يحلم الانسان دائما بان يعيش حياة هادئة مستقرة خالية من القلق والاكتئاب والحزن، ولكن اصبحت الحياة اكثر قسوة، واصبح الانسان يعيش في حلقة من الضغوط والمشاكل،




التي تفرضها عليه الحياة، مما يجعل الكثيرين يعانون من الاكتئاب والتوتر، خاصة المرأة التي تتحمل قدر كبير من مشاكل الحياة، مما يجعل الاكتئاب اقرب اليها من ظلها، ولا يفرق الاكتئاب بين امرأة عاملة او اخرى متزوجة، او حتى من تدرس في الجامعة حتى يطرق هذا الاكتئاب المزعوم بابها ويصيبها بالحزن والتوتر وفقدان الامل في عيش حياة هانئة، وهنا يتوقف الامر على من سوف يفتح الباب للاصابة بهذا الأكتئاب البغيض، ومن الاخر الذي سوف يحكم غلق ابواب نفسيته ويتحصن بالامل والايمان امام غزوات الاكتئاب المزعجة.

ولذلك نقدم لك 10 خطوات بسيطة لتطردي شبح الاكتئاب من حياتك وتنعمي بحياة سعيدة وهادئة:

1- اول الخطوات للتخلص من الاكتئاب هو الرغبة الحقيقة في التخلص منه، وكذلك تحديد ما تريدين الشعور به، فعلى سبيل المثال اذا استيقظت في الصباح وبداخلك الرغبة في الشعور انك قوية وسعيدة فسوف تشعرين بهذه السعادة، وكذلك اذا اردت الشعور بالمزاج السيئ والتوتر والاكتئاب فسوف تشعرين بذلك، فافضل الطرق للتخلص من الاكتئاب هو السيطرة على المشاعر والافكار السلبية التي تجعلك تشعرين بالاكتئاب.


2- ينتج الاكتئاب عادة من الروتين اليومي الذي يجعلك تشعرين انه لا يوجد امر جديد في حياتك، لذلك للتخلص من الاكتئاب ابدأي يومك بعمل شيء مختلف يكسر هذا الروتين، حتى ولو كان الامر بسيطا، مثل تغيير الشارع الذي تمشين فيه يوميا، او تناول افطار مختلف عن الذي تتناوليه، او حتى شراء احتياجاتك اليومية من مكان اخر غير المكان المعتادة عليه.
3- لا تنتظري من احد ان يجعلك تشعرين بالسعادة وتتخلصين من الاكتئاب، ولكن اسعدي نفسك وافعلي شيئا يجعلك تشعرين انك بحالة جيدة، مثل سماع اغنيتك المفضلة، او شراء الورود لنفسك، او تناول وجبتك المفضلة .
4- من اهم الاشياء التي تساعد في التخلص من الاكتئاب هو تغيير البيئة المحيطة بك، حتى ولو تغيير بسيط، مثل تغيير لون طلاء غرفتك، او وضع باقة من الورود، او شراء مصباح جديد لغرفتك، فالجو المحيط بك عليه عامل كبير في الشعور بالاكتئاب او التخلص منه.
5- من المهم ان تسالي نفسك ما الذي تريدينه، وما هي احلامك في الحياة؟ فمن الممكن ان يكون سبب الاكتئاب لديك هو انك لا تفعلين ما تتمنيه، او انك لا تعرفين ما تريدين، ولذلك فوجود حلم لديك تسعين لتحقيقه يبعد المسافات كثيرا بينك وبين الاكتئاب.
6- حاولي فعل شيء تظهرين فيه قدراتك وابداعك، ولا تستهتري باي فعل مهما كان بسيطا في قدرته على خروجك من الاكتئاب، فايمانك بقدراتك يجعلك تشعرين بقيمتك في الحياة، وانك تستطيعي ان تضيفي شيء لهذه الحياة لا يستطيع احد غيرك اضافته .
7- لن تستطيعي التخلص من الاكتئاب اذا كنت تعيشين في جو يسوده الاحباط، لذلك عليك ان تحفزي نفسك في كل صباح سواء بقراءة الكتب التحفيزية، والتي تعطي طاقة ايجابية، او ممارسة الرياضة التي تحفز نشاطك وتفض عنك عبرات الاكتئاب.
8- تعلمي مهارة جديدة، مثل: تعلم لغة جديدة، او تعلم احد برامج الكمبيوتر، او تعلم شيء جديد ينفعك في مجال عملك، فاحساسك انك تفعلين شيء مفيد، وانك تتعلمي امور جديدة يعزز بداخلك الشعور بالامل ويطرد اشباح الاكتئاب .
9- ابتعدي عن الاجواء التي تشعرك بالحزن والاكتئاب، مثل: الافلام والاغاني الحزينة، والكتب التي تشع الطاقة السلبية، فكيف لك ان تتخلصي من الاكتئاب وانت تبحثين عن كل ما يجعلك تشعرين به؟!
10- من اكثر الاشياء التي تجعلك تشعرين بالحزن والاكتئاب هو محاولتك ان تكوني شخص اخر غير ذاتك، وذلك لانك تستمعين كثيرا لمن حولك، وتحاولين ارضاء الجميع، فلكي تتخلصي من الاكتئاب عليك بالتوقف عن الاستماع للاخرين، ومحاولة ارضاء الجميع، بل استمعي الى نفسك وارضي نفسك اولا، واعلمي انه لا يوجد احد قادر ان يرضي جميع الناس