الرمان فاكهة خريفية مفيدة صحيا، تحتوي على كل العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم للعيش بصحة جيدة .



الرمان :
شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة، تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر تدعى جلنار، ويحوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون، وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقا للنوعية والصنف.
الرمان شجيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها اغصان متدلية، في اطرافها اشواك، واغصانها واوراقها تميل إلى اللون الاحمر. ازهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر.
الثمرة كروية تحمل تاجاً، قشرة الثمرة جلدية القوام، تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء، أو أحيانا تميل إلى البياض، ولكن في الغالب تكون بلون احمر قاني.
الاوراق تسقط في الخريف، ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة، وتسمى ازهار الرمان بالجلنار، وهذا معرب لكلمة كلنار الفارسية، التي معناها ورد الرمان.
القيمة الغذائية لثمار الرمان :
القيمة الغذائية لثمار الرمان لا تقل أهمية عن كونه علاجاً، فهو يحتوي على البروتينات والدهون والأملاح المعدنية، ومن أهمها البوتاسيوم والحديد والنحاس، وبعض الأحماض العضوية والفيتامينات .
ويحتوي الرمان على الأتي :
- مواد سكرية بنسبة 10 إلى 15% .
- 1% حامض الليمون .
- نسبة عالية من الماء والفضلات والمواد البروتينية.
- هناك مجموعة كبيرة من المعادن في الرمان، لكن بنسب قليلة، مثل: الفوسفور، والحديد، والمغنيزيوم.
- هناك نسبة من المواد الدهنية في الرمان أيضاً .
الفوائد الصحية لفاكهة الرمان :
أكدت احدث دراسة علمية أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً، وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية، وفيما يلي الفوائد الصحية لثمار الرمان .
1- بذور الرمان ذات الغلاف العصيري البلوري التي تستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتريا المسببة للإسهال .
2- ثمار الرمان تقوي القلب، حيث يقلل من فرص الاصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية؛ لأنه يبقي الأوعية والشرايين مرنة، وبهذه الطريقة، فإنه لا يساعد على تصلب الشرايين، ويعمل على سريان الدم بسهولة بالغة.

3- ثمار الرمان تلطف درجة الحرارة المرتفعة بالجسم .
4- تشفي ثمار الرمان عسر الهضم، وتقلل آلام النقرس .
5- مسحوق أزهار ثمار الرمان يستخدم شراباً أيضاً ضد الإسهال .
6- ثمار الرمان مفيدة للمعدة، وتدر البول، وتطهر الدم، وتذيب حصوات الكلى .
7- ثمار الرمان غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع السرطان.
8- تساعد ثمار الرمان البروستاتا على منع تكرار الاصابة بسرطان البروستاتا بين الرجال، حيث يمنع السرطان من الانتشار في جميع أنحاء الجسم.
9- ثمار الرمان تبقي مستوى الكوليسترول السيئ تحت السيطرة، وتمنع الأكسدة والكوليسترول من الأنسداد .
10- تعتبر ثمار الرمان فاكهة مثالية تعمل على فقدان الوزن، فهي منخفضة في السعرات الحرارية، وتمد الجسم بالعديد من الفيتامينات، فهي ثمرة غنية بفيتامين A، B و C التي تساعد على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بالانسان .
11- تساعد ثمار الرمان على علاج العشى الليلي، حيث تعمل على تحسين البصر.
12- ثمار الرمان تحتوي على أكثر المواد المضادة للاكسدة من الشاي الأخضر، وتشتهر بفاعليتها في الوقاية من السرطان .
13- تشتهر ثمار الرمان بفاعليتها في الوقاية من سرطان الثدي والرئة، وقد أظهرت الأبحاث أن عصير هذه الفاكهة قادر على قتل خلايا السرطان، وتحسين صحة الخلايا الطبيعية في الثدي والرئتين.
14- يمكن استخدام عصير الرمان للحفاظ على صحة الأسنان، حيث تعمل ثمار الرمان كقاتل طبيعي للجراثيم، كما انها تعمل على ضبط الأنسجة المخاطية في الفم .
15- تساعد ثمار الرمان على التخلص من سموم الجسم؛ فعصير الرمان الطازج يساعد على تنظيف الدم من السموم .
16- بينت احدث الدراسات أنه يمكن استخدام الرمان لمعالجة (الديزنتاريا)، ومعالجة الوهن العصبي، وبعض أنواع الأورام التي تصيب الأغشية المخاطية، خاصة إذا استخدم مع العسل، وقيل إن تناول الرمان مع الأغذية الدسمة يساعد على هضمها بشكل جيد .