إن تنسيق الديكور وترتيب المنزل من داخله وخارجه يعتبر من الفنون التي يتخصص بها أشخاص درسوا أسس هذا الفن وأضافوا إليهِ موهبتهم ليقدِّموا لنا هذه القواعد في بنود بسيطة، وهذه البنود تساعد في إظهار ديكورات المنزل وفق أساسياتها الصحيحة والسليمة، ومن هذه الأساسيات هي:• توحيد درجات الألوان:

إن الشعور بوجود أكثر من تصميم ولون في المكان يؤدي لتشتيت الفكر، فمهما أبدعت ربة المنزل لا بد وأن يكون هناك أمر يوحد بينهم ليظهر المنزل متناسقاً.

• أسلوب الاتزان:

لا يصلح أن يكون المكان بأكملهِ صاخباً، أو أن يكون كله ناعماً وبسيطاً، فإذا إخترنا طابعاً جريئاً في أحد أركان الغرفة، لا بد من تهدئتهِ على الجانب الآخر والعكس صحيح، فالتغيير هذا سيجعلنا لا نشعر بالملل.

• ينبغي أن يكون هناك انسجام واضح بين قطع الغرفة وتتماشى مع بعضها، فلا نشعر أن هناك ما لا يلائم طبيعة المكان، فكل قطعة في الغرفة تكمل الأخرى، وكل لون يكمل الألوان الأخرى، ولا يجب أن نجعل هناك جزءً منفرا في المكان، لأننا بذلك نضيع جمال المنطقة بأكملها.
• على الرغم من أن جمال الديكور يتوزع على المكان كاملاً علينا تحديد نقطة تركيز المكان لتكن الأقوى، ثم سيأتي التركيز على باقي الديكورات بعد ذلك، وعادة تتمثل نقطة التركيز في القطعة الأساسية بالغرفة، ففي غرفة المعيشة تكون نقطة التركيز على التلفاز والمكتبة الحائطية الخاصة به، وغرفة النوم على السرير.

• إن الهدوء المبالغ فيه يُعطي انطباعا أن المكان ممل وكئيب، لذلك يجب أن يتوفر عنصر الحركة في المكان عبر القطع المرحة البسيطة والمعاصرة، فلا يُضفي جواً هادئاً على المكان كله، وبالإمكان إضافة قطعٍ صغيرةٍ تغير لنا جو الغرفة.

• ضرورة وجود نسبة وتناسب للتنسيق بين طابع الغرفة في حجم الديكور والأثاث، فلا نضع أثاثاً كبيراً في غرفة ضيقة، ونختار فيها الأثاث الصغير، ولا نختار ديكورات كثيرة في غرفة صغيرة، ولا نختار ألواناً داكنة في غرفة ضيقة تزيد من ضيق المكان.


المصدر:منتديات زوجتي