الأسود.. أحدث صيحات الديكور

يعتمد الكثير من اتجاهات الديكور الحديثة على كسر القواعد الكلاسيكية أو أحيانا إعادة تقديمها في قالب جديد، إضافة إلى الابتكار والخروج عن المألوف سواء في التصميمات أو الألوان. ويساعد الديكور الحديث على التخلي عن الأفكار التقليدية المعروفة عن بعض الستايلات والألوان مثل اللون الأسود الذي لا يفضله الكثيرون وقد لا يتخيل أحد أن يكون جزءا في الديكور دون أن يكون ذلك بالضرورة مرادفا للكآبة والقتامة. ولكن أبدع المصممون في إدخال اللون الأسود على الديكورات حتى أصبح من الألوان المفضلة في الديكور خاصة الطراز المودرن. ونشاهد بالصور في الموضوع التالي نماذج لغرف تم استخدام اللون الأسود فيها.

الإكسسوار الأسود والكماليات.. بداية الحكاية:
بدأ استخدام اللون الأسود في الديكور بإدخال رتوش صغيرة محدودة من خلال الكماليات والإكسسوار أو قطع أثاث صغيرة غير أساسية. لذا، إن كنت تريدين تجريب اللون بشكل محدود أولا، فيمكنك إدخاله في إطارات لوحات أو في إكسسوار مع الخزف سواء أسود سادة أو ثنائية الأسود والأبيض الشهيرة.وقد ساعد رواج قطع الأثاث الفيرفورجيه المطلية بالأسود (مثل المكتبة المبينة في الصورة) على انتشار استخدام اللون الأسود في الديكور.

الأسود في الطراز الكلاسيكي:
وعلى الرغم من ارتباط اللون الأسود وانتشاره في الديكور المودرن فإنه يمكن إدخاله لتجديد وتطعيم بعض قطع الأثاث الكلاسيكية كما نرى في هذا البوفيه الكلاسيكي الحديث- تم تجديده بطلائه بالأبيض- مع تغيير مقابضه النحاسية لأخرى سوداء. يزين سطحه حامل معدني مطلي بالأسود وخزانة من زجاج وفيرفورجيه أسود لعرض مجموعة أصداف. لاحظي التنسيق الرائع بين القطع وتناسقها مع المرآة المحفور عليها شمس مطلية باللون الأسود أيضاً.


من أهم خصائص اللون الأسود أنه يساعد على رسم وتحديد شكل المكان لذلك ينصح به في المساحات الواسعة. كما أن وجوده في لمسات بسيطة يساعد على إبراز جمال قطع الديكور الأخرى كما نرى في غرفة النوم المبينة في الصورة (لفرد واحد) بستايل يجمع بين الكلاسيكي والمودرن: سرير وطاولة جانبية خشب بستايل كلاسيكي بسيط، أرضية باركيه، وقاعدة أباجورة من زجاج أسود وتم تكرار اللون في إطار إحدى المرايات التي تزين الجدار.


في غرف الطعام:
وتعتبر غرف الطعام وكذلك الحمامات من أولى الغرف التي ظهر فيها اللون الأسود كمكون أساسي يعتمد عليه ديكور المكان وذلك لميل ديكورات تلك الغرف للبساطة أو طراز المينيمال كما هو مبين في الصورة.وأصبح اللون الأسود من الخيارات الأولى التي ينصح بها مهندسو الديكور لتجديد غرفة طعام ذات طابع كلاسيكي كهذه الغرفة التي تم تنجيد مقاعد كراسي السفرة فيها بجلد أسود وطلاؤها بالأبيض، مع اختيار ورق حائط منقوش باللونين.

الأرضيات وطلاء الجدران:
ومن أبرز الاتجاهات في استخدام اللون الأسود هو إدخاله في الأرضية وكذلك طلاء الجدران مما يضيف جرأة إلى الديكور. وتعتبر تقسيمات لوحة الشطرنج من أشهر الأرضيات


المستخدمة الآن في الديكور المودرن.
أما الجدران فهناك طريقتان لإدخال الأسود، إما بطلاء جدار واحد لإبرازه بحيث يكون مركز جمال الغرفة مثل الجدار الخلفي للسرير في غرفة النوم، أو الجدار المواجه للمدخل في غرفة المعيشة مع أهمية الاستعانة بديكور حائط مميز بلون مناقض كالأبيض أو واضح كالأحمر والأصفر. كما هو الحال في هذه الغرفة، حيث تم طلاء جدار واحد فيها بلون أسود مع جدران بيضاء مما جعله مركز ديكور المكان. لذا، لم تكن هناك حاجة للوح السرير الأمامي وتم استبداله بوضع لوحتين. لاحظي التنسيق الرائع بإضافة ألوان أخرى في المفارش


مما حمى الغرفة من أن تبدو كئيبة أو مظلمة.
وهناك طلاء الجدران كلها باللون الأسود وهو من أكثر الاتجاهات جرأة ويحتاج لتنويع في الديكور وأن يكون المكان يتميز بمصادر إضاءة طبيعية جيدة.

المصدر:منتديات زوجتي