البطيخ يعالج الإمساك ويحمى من الجفاف




تعتبر فاكهة البطيخ من أشهر فواكهه الصيف ، فقد عرف منذ القدم فى أفريقيا والهند ، ثم انتشر بعد ذلك فى البحر المتوسط وأوروبا ، وهو يحتاج إلى تربة رملية خصبة ، ليعطى ثمارا جيدة .
ويقول د. صبحى عيد ، رئيس لجنة الغذاء الصحى فى الاتحاد العربى للثقافة البدنية ، إن البطيخ من الفاكهة قليلة السعرات الحرارية ، حيث يحتوى كل 100 جرام تقريبا على 27 سعرا حراريا ، وتحتوى فاكهة البطيخعلى 90% من وزنه ماء ، 8% سكر وغني بفيتامين جيم والمعادن كالفسفور ، البوتاسيوم إلا أنه يفتقر لفيتامين أ ، أما بذور فاكهة البطيخ فيحتوى على 16% سكر ، 27% من البروتين .

وعن فوائد فاكهة البطيخ فهي ملينة ومدرة للبول وعصيرها يقى من ضربات الشمس ويغسل البطن إذا تم تناوله قبل الأكل ، كما أنه مبرد للجسم ويقلل العطش فى أيام الصيف الحارة أما بذور فاكهة البطيخ فهى تفيد فى طرد الديدان بعد نقعها لمدة ساعة وأيضا ملينة ومجددة للطاقة .

وتعتبر فاكهة البطيخ من الأغذية المحاربة للإمساك لإحتوائها على كمية كبيرة من الألياف وقد وجد أنالبطيخ يحتوى على عناصر مضادة للأكسدة الموجودة فى مادة اللايكوبين المسئولة عن إعطاء البطيخ اللون الأحمر وهذه المادة مفيدة للقلب والمرىء ومحاربة لسرطان البروستاتا .

وينصح بعدم تناول فاكهة البطيخ بكمية كبيرة بعد تناول الطعام مباشرة ، لأنها تسبب عسرا فى الهضم لكثرة ما تحتويه من ألياف وماء لذا يجب تناولها بعد الطعام بفترة طويلة للإستفادة من جميع فوائدها .