الفوائد الصحية والغذائية لفاكهة الموز







تعتبر فاكهة الموز من أهم محاصيل الفاكهة الإستوائية فى العالم ، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية العديدة ، وللتعرف أكثر على فوائد فاكهة الموز يقول د. أحمد مختار ، استشارى سمنة ونحافة والتغذية العلاجية ، إن الموز مصدر غني للفيتامينات .
وكذلك المعادن ، مثل البوتاسيوم ، الماغنسيوم ، الفلور ، السيلينيوم ، الزنك ، الحديد ، ويحتوى كل 100 جرام من الموز على 89 سعرة حرارية ، 2,6 جرام من الألياف الغذائية ، 27 ملغم من الحامض الدهنى أوميجا 3 ، 12,2 جرام من السكريات وخال من الكوليسترول .

تحتوى فاكهة الموز على كمية كبيرة من الحديد الضرورى لإنتاج الهيموجلوبين ، والعديد من الإنزيمات الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء ، كما يساعد فيتامين بي 6 ، بي 12 الموجود فى الموز على تعافى الجسم من أثار النيكوتين بعد الإقلاع عن التدخين ، ويعتبر تناول ثمرة الموز فى النظام الغذائى بصورة منتظمة للأشخاص الذين يمارسون تمارين رياضية يساعد فى حصول الجسم على الطاقة اللازمة دون الإصابة بالتشنجات العضلية .

ويساعد الموز أيضا على تعزيز الصحة النفسية لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن التى تعزز من وظائفالدماغ ، بالإضافة إلى احتواء الموز على الأحماض الأمينية الأساسية ، مثل التربتوفان والتيروزين التى تلعب دور مهما فى وظائف الدماغ ، مثل منع الاكتئاب ، وتحسين المزاج .

كما أن تناول فاكهة الموز تعزز من صحة العظام ، نتيجة لارتفاع نسبة البوتاسيوم ، وانخفاض نسبة الصوديومعلما بأن الصوديوم إذا كان كميته عالية فى الجسم ، فإنه يسبب فقدان الكالسيوم عن طريق البول ، مما يضر بصحة العظام ، وتقلص العضلات ، وتساعد فاكهة الموز على حماية المعدة من الإصابة بالقرحة ، من خلال إنتاج طبقة مخاطية تحمى المعدة من تأثير الأحماض ، ويقضى على البكتيريا التى تسبب قرحة المعدة .