ما هي مخاطر طرقعة الظهر و الرقبة و الاصابع ؟؟؟








هناك رأيان الاول لاخصائيو العلاج الطبيعي والثاني لأطباء المخ والاعصابواترك لكم تقييم الامرالدكتور حسام سالم فى تعليق له عن عادة “طقطقة الرقبة” يمينا ويسارا، وكذلك الأصابع، وهل هذه العادة مفيدة أم ضارة؟يوضح الدكتور حسام الدين سالم، استشارى العلاج الطبيعى والمتخصص فى الطب اليدوى، قائلا: يقوم الجسم بأداء حركاته من خلال المفاصل. وعادة يكون الجزء الداخلى للمفصل من مادة غضروفية, تكبر وتصغر على حجم المفصل ووظيفته.ونتيجة لعملية التمثيل الغدائى توجد بعض الغازات الناتجة لهذه العملية، وتحدث هذه الغازات بعض الألم بالمفصل ونشعر عندها بالرغبة فى تحريكها بالطريقة التى نطلق عليها (طرقعة).
وهذه الطرقعة عبارة عن إعطاء الفرصة لتلك الغازات أن تخرج من المفصل محدثة الصوت المعروف. هذا, ويرى البعض أن الصوت يأتى من احتكاك المفصل ببعضه أثناء هذه الحركة.وعلى أى حال, فإن الطرقعة هى إراحة المفصل بتحريك بعضه، وممكن نعتبره مريحا لو كان حدوث هذه الحركة بدون إسراف، ولكن وللأسف, فإن اتباع هذه الطريقة باستمرار قد يؤدى إلى حدوث خشونة مبكرة بالمفاصل وضعف فى الأربطة.وننصح كل الذين يقومون بطرقعة أصابعهم بأن يقللوا أو حتى يقلعوا عن هذه العادة غير المفيدة.



أكدّت دراسة قام بها فريق من أطباء الأشعة بمستشفى (بلفاست) أضرار فرقعة الأصابع على الصحة..فقد اوضح الباحثون أن من اعتادوا على فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع وان الصوت المرتفع لفرقعة الأصابع يكون ناتجاً عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حول المفصل,,





على المدى الطويل تتسبب فرقعة الأصابع في خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادر على تحريك الأصابع طبعا في حالة الإكثار من الفرقعه أو كما نسميه إدمان فرقعة الأصابع..
طقطقة الرقبة.. تزيد من خطر الجلطة الدماغية إذا شعرت بألم في الرقبة فإن عليك التفكير مرتين قبل أن تقوم بطقطقتها لإن العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي كما يسميها أخصائيو العلاج الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام ضئيل جدا ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة آمر حقيقي وذلك حسبما يقول أخصائي الأعصاب ويد سميث الذي يعمل مديرا لوحدة الأعصاب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو .قال سميث ” يعتقد بعض أطباء الأعصاب أن أخصائيي العلاج الطبيعي يتسببون في الكثير من الجلطات الدماغية بشكل خطرا ضئيلا جدا. أنا لا اعتقد أن الأمر بهذه الضآلة التي لا تدعم الحاجة لإخبار المريض، أن العواقب التي تنجم عن الجلطة الدماغية قد تكون وخيمة ولذا ينبغي على الناس أن يكونوا مدركين لحقيقة أن ثني الحبل الشوكي يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية وإن على أي شخص يقوم بمثل هذا الإجراء أن يخبر مرضاه ذلك الخطر .