تدريب الطفل على سكب وتناول الطعام









يظهر الاطفال نزعة استقلالية مبكرة للقيام بالمهام الروتينية لوحدهم ، فهم يحبون أن يرتدوا ملابسهم لوحدهم ، ويحملوا ألعابهم وحدهم وبالطبع يسكبوا الطعام في أطباقهم بدون مساعدة الأهل . وبالرغم من أن تعليم الطفل الاستقلالية أمر هام إلا أن سكب الطعام يعتبر من الامور التي تسبب الاحباط للأهل لما فيها من مخاطر عديدة ، ولكن لا تمنعي طفلك من هذه التجربة الممتعة ، علميه كيف يقوم بسكب طعامه لوحده وتناوله بدون مساعدة ، ولكن مع بعض الملاحظات والكثير من الثقة بالنفس .
الإرشادات :

قومي بسكب جزء من الطعام الذي ستقدمينه للطفل في طبق وسيط قبل أن تسمحي للطفل بأن يسكب منه في طبقه ، هذا هام جدا لأنواع الطعام التي يسهل سكبها أو مزجها . وبالرغم من أن هذه الخطوة تعني المزيد من الأطباق المتسخة إلا أنها ستحمي طفلك من التعرض للحرق وتقلل من خسائر بقايا الطعام كما ستقلل من حرارة الطعام .

قومي بإعطاء الطفل الادوات المناسبة للسكب ولتناول الطعام ، ابحثي عن ملعقة تقديم خفيف الوزن بحيث يستطيع الطفل استعمالها بسهولة . إذا استعملت ملاعق صغيرة فسوف يشعر الطفل بالاحباط وقد يتوقف عن تناول الطعام وينتهي معظم الطعام على أطراف الطبق . وإذا كانت الملعقة كبيرة فقد يتعرض الطفل للحرق أو قد يضع الكثير من الطعام في طبقه أكثر مما يستطيع إلتهامه .

قومي بتدريب الطفل على طريقة السكب السليمة . أمسكي بيد الطفل وعلميه طريقة السكب السليمة من الداخل الى الخارج عكس الطفل حتى لا يقوم بسكب الشوربة أو الطعام السائل الساخن عليه . لا تقومي بسكب الطعام في طبق الطفل ، وإنما علميه بدون أن يشعر بأنك تقومين بسلبه الفرصة .

علمي الطفل كيف يملئ طبقه بطريقة مغذية . قسمي طبق الطفل الى 3 أجزاء ، جزء للبروتين ، جزء للنشويات وأخر للخضار ، هذا التقسيم سيساعد الطفل لاحقا على إتخاذ اختيارات غذائية صحية .

وأخيرا لا تنسي تعليم الطفل أتيكيت وآداب تناول الطعام ، مثل استعمل منديلا أو منشفة صغيرة لحماية الملابس من الإتساخ ، لا تأكل الطعام بيدك ، واستعمل اصابعك لحمل المأكولات الخفيفة ، لا تقم بلعق أصابعك ، ولا تشرب الماء أثناء الاكل ، ولا تتحدث أثناء الاكل ولا تلعب بالطعام .