طرق تعليم اطفال التوحد القراءه









هناك طريقتان لتدريس مهارات القراءة للطلاب التوحديين :

1- الطريقة التركيبية : وهي التي تعتمد على هجاء أصوات الحروف وتركيبها لنطق الكلمة .

2- الطريقة التحليلية : وهي تعتمد على قراءة الكلمات مباشرة ثم مدارسة أجزائها فيما بعد .
و يتوقف اختيارنا لإحدى الطريقتين على حالة الطفل واستعداداته وإمكانياته وأسلوبه في التعلم .


وفي الطريقة التحليلية وكذلك التركيبية يجب أن نتبع نهج القراءة الوظيفية حيث ندرب الطفل على :

- اسمه ، واسم والده ، ووالدته ، وأسماء أخوته وأصحابه ، واسم مدرسته ، وعنوانه .

- قراءة بعض الكلمات البسيطة مثل : مأكولات ، وفاكهة ، خضراوات ، وأشياء يستخدمها في حياته اليومية .

وفي الطريقة التركيبية : إذا أردت تدريس فكرة الهجاء للطفل فابدأ بكلمة حروفها سهلة ، مثل : كلمة ولد أو علم وتقوم بالآتي :

- أكتب حرف ( و ) مع نطقه بشكل واضح .

- اصنع حرف ( و ) وألصقه على ورقة واجعل الطفل يمر بيده على الحرف ويغرس فيه مسامير، على أن يتتبع في غرس المسامير اتجاه رسم الحرف .

- ارسم الحرف على ورقة وأحدده بحبل أو بخيط سميك واجعل الطفل يلونه .

- ارسم الحرف على ورقة واجعل الطفل يلونها و يلصق عليه حبوبا أو خرزا .

- بعد أن يكون الطفل قد حفظ شكل الحرف ونطقه ، كرر معه الإجراءات التي سبق ذكرها في الطريقة التحليلية .

- بعد أن يدرس الطفل كلمة ولد مثلا أعطيه حرفا آخر أو حرفين ، ثم كون من حروف كلمة ولد ، والحرفين الآخرين ، كلمة جديدة ، مثل : تدريس حرف ( ع ) وحرف ( م ) ، وأعطي الطفل كلمة ( علم ) بنفس الطريقة . و هذه الطريقة تجعل الطفل متمكنا من هجاء أي كلمة بعد أن يكون قد درس جميع الحروف ، كما أنها تحتاج إلى تدريب مستمر ودرجة تكرار كبيرة لكل تدريب .