9 طرق لفقدان وزنك
كما نعلم أن أنظمة الرجيم لا تحقق الهدف المرجو منها، لذافإن مدعمات عملية التمثيل العضوي أو تحرير طاقةالجسم يمكن أن يساعدك في تحول الكيلوجرامات بأقل مجهود ممكن.


1) فهم المكملات


حبات أو أقراص " إحتراق الدهون " التي تعدك بفقدان رطل من وزنك في إسبوع. لايهم مدى إلتهامك لكميات كبيرة من الكعك المحلى، الذي قد يلاحظه البعض ، لأن هناك مكملات معينة يمكنها أن تساعدك في فقدان وزنك. فالمنافس، الذي ظهر له نتائج مذهلة في الإختبارات هو CLAأو أحماضlinoleicفالأحماض الدهنية متوفرة في اللحومومنتجات الألبان. ينصحبعض الخبراء بتناولها بشكل منتظم ( بعد الإستشارة الطبية) لأنها تعمل على التقليل من كمية الدهون في الجسم وإستبدالها بعضلات خالية من الدهون. لا أحد يزعم أنCLA يمكنها القيام بمعجزات، فاتباعك لإسلوب حكيم لتناول الطعام وقيامك بالتمارين مازال ينصح به لأنه من الأساليب الناجحة.


2) إتبعي الأخضر


إذا كنت تعشقين شرب 2 إلى3أكواب من القهوة. فابحثي عن إستدارة خصرك المفضلة التي تحلمين بها، بمزيد من التنوع الأخضر فالشاى الأخضر مصدر غني بمادةphytonutrients الذييتضمنepigallocatechin-3-gallate( EGCG) وقد أثبتت الدراسات أنه يزيد من التمثيل العضوي، الذي هو عبارة عن ( عمليات كيميائية تنتج طاقة وتزيد من النمو) كما يشجع على فقدان الدهون.


3) عليك بالخطوة الأولى


قبل كل وجبة عليك بالإسترخاء والإستمتاع بطبق صغير من السلطة المتنوعة والملونة، وبذلك ستمنحي نفسك قدر كبير من الفيتامينات وستقللي من حدة شهيتك في نفس الوقت مما له الأثر الكبير في التقليل من مخاطرتك في الإنغماس عندما يحين وقت تناولك للطبق الرئيسي. فطبق السلطة طبق إضافي. عليك أن تكثري منه لا أن تقللى.


4) عليك بالحركة


كوني نشيطة وخصوصا في الساعات الأولى من المساء. فكلما مارست التمارين الرياضية كلما إرتفع معدل التمثيل العضوي وتحررت الطاقة من جسمك بمعنى أنك تحرقين الكثير من السعرات الحرارية حتى في فترة راحتك. فمعظمنا يكون فاتر الهمة في نهاية اليوم. إنه الوقت المثالي للمشي السريع وإيقاظ وظائف جسمكللإستعداد لتناول العشاء والنوم.


5) عليك بالنوم


أثبتت الدراسة التي أقامتها المؤسسة القومية الأمريكية للصحة العقلية أن غمض عينيك لمدة ساعة واحدة فقط قبل النوم له تأثيرة في فقدان وزنك على المدى البعيد. فعند قيامنا ببعض الحركات أثناء نومنا نفقد المواد الكيميائية المسماه leptin التي تتحكم في كميةدهون الجسم التي تمتليء بها أجسامنا.





6) إبدئي مبكرا


أثبتت الأبحاث المتكررة أن الذين يتناولون وجبة الإفطار يكونوا أقرب لفقدان وزنهم بطريقة ناجحة عن هؤلاء الذين لا يتناولون هذهوجبة. لذا عليك بتناول وجبة الإفطار، لأنها الخطوة الأولى لتشغيل عملية التمثيل العضوي أو تحرير الطاقة في الصباح. هذا لا يعني أنه عليك تناول طبق رئيسي كل يوم عندما تستيقظين. إشربي فقط رشفة من كوب ماء عليه شريحة من الليمونوبمرور ساعة أو أكثر إستمتعي بخليط من الحب، الفواكه والبندق التي تؤكل مع الحليب من عمل يديك أو وجبة كاملة مع الخبز المحمص وزينيها ببعض الفواكه.

7) قومي بتبريد الماء


يعتقد بعض الأشخاص أن شرب مياه مثلجة يمكن أن يزيد من عملية التمثيل العضوي، وذلك لأن الجسم في حاجةلرفع درجة حرارته لتدفئة الماء ( تعريف السعر الحراري هو كمية الطاقة المحتاجة لرفع درجة حرارة لتر واحد من الماء بدرجة واحدة ) إذاكان هذا صحيحا أم خاطئا. فأخذ جرعات منH2O يساعد بالتأكيد التمثيل العضوي لأن يقوم بمهامه الفعالة، لذا عليك الإحتفاظ بزجاجة في الثلاجة..



8) إشغلي تفكيرك
جزء كبير من فقدان الوزن الناجح يعود إلى ما يدور في رأسك. إستخدمي عقلك بأقصى ما يمكن.
إبدئي كل يوم بتأكيدات إيجابية، مثال: " اليوم سأستمتع بأفضل طعام الصحي "وتجنبي المصطلحات والتخيلات السلبية التي قد تحبط عزيمتك.



9) تناولي بذكاء

ما يقرب من10% من السعرات الحرارية المستهلكة، مستخدمة في عملية تناول الطعام
والهضم وامتصاص الطعام نفسه،وهذا ما يسمىdietary thermogenesis. على أية حال فتأثير البروتين النقي يتسبب في فقدان السعرات الحرارية بحوالي 25 % ، لذا من المهم التأكيد على أن يشتمل طعامك على أنواع جيدة من البروتين الخالي من الدهون مع كل وجبة تأكلينها كاللحوم البيضاء، البيض، السمك، البازلاء، اللوبيا، الفاصوليا، العدس ونبات الصويا. أضيفي بعض التوابل كالفلفل الأحمر وبذلك سترفعين من معدل التمثيل العضوي.