بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والحمدلله الذي جعل في السماء بروجاً وزينها للناظرين.

"أبهى المواكب شرح أرجوزة الكواكب" هو موقع مخصص لشرح الأرجوزة الفلكية لابن الصوفي، حيث وجدت أن هذه المنظومة تصف جميع كوكبات ونجوم السماء التي يراها أهل الجزيرة العربية وماحولها وما حاذاها، وشرحها كفيل بتعريف القاريء على كل نجوم السماء التي ذكرها العرب والإغريق.

التعريف بالأرجوزة وقائلها

هذه الأرجوزة نظمها أبو علي حسين بن الصوفي وهو ابن الفلكي الشهير أبي الحسين عبدالرحمن بن عمر بن محمد بن سهل الرازي المعروف بالصوفي، صاحب كتاب صور الكواكب الثابتة. وقد عاش ناظمها إلى أوائل القرن الخامس الهجري، حيث توجد مخطوطة قام بنسخها لكتاب والده يعود تاريخها إلى سنة 400 هـ في مكتبة بودليان بجامعة أكسفورد.
ويبدو أن الغرض من نظم هذه الأرجوزة هو تلخيص كتاب صور الكواكب الذي وضعه والده، وقد ذكر أنه نظمها لأحد الحكام البويهيين، ويدعى أبي المعالي فخر دين الله.
وهو ينحى نفس منوال كتاب صور الكواكب في الترتيب، ويأخذ أسماء النجوم منه، فيصف كل كوكبة وماورد عن العرب في أسماء نجومها.

الأرجوزة تحوي أكثر من 500 بيت، وتبدأ بمقدمة ثم تذكر الكوكبات مرتبة كالترتيب التالي وسوف أقوم بمشيئة الله بشرح وإيضاح كل كوكبة في موضوع مستقل. وقد أسميت هذا الشرح "أبهى المواكب شرح أرجوزة الكواكب" من باب الاستظراف وليس من باب الفخر، ويمكن أيضاً تسميته "الدراري الملكية شرح الأرجوزة الفلكية".





https://sites.google.com/site/urjuzatalkawakib/home

الشاعرعبدالناصر عبدالصادق‏ عبدالحليم