تصميم المطابخ

المطبخ هو أكثر جزء من أجزاء البيت تعقيدًا. في المطبخ يقضي أفراد العائلة وخاصة الشخص المسؤول عن إعداد الطعام وقتًا طويلاً. سواء كان المطبخ حديثًا أم قديمًا، غاليًا أم بسعر معقول فإنه بحاجة إلى تخطيط وتصميم دقيق. والمطبخ من أجزاء البيت التي عادة ما تقع فيها أخطاء تصميم تؤدي إلى جعل هذا الجزء الحيوي من البيت غير فعال في تأدية وظيفته التي يصمم من أجلها أو تجعله غاليًا بشكل غير مبرر. في هذه المقالة سنعرض بعض تصاميم المطابخ المميزة والناجحة وكذلك نتعرف على كيفية تنظيم المطبخ حتى يصبح استعماله سهلاً، وحتى لا تضطري إلى قضاء ساعات في ترتيب المطبخ وفي لبحث عما تحتاجين إليه.




من أخطاء تصميم المطابخ الشائعة وضع جلاية الصحون والثلاجة في الزوايا. ابتعدي عن هذا تمامًا وضعي جلاية الصحون بالقرب من المجلى وبين الخزانات ولكن ليس في الزاوية، وكذلك الأمر بالنسبة للثلاجة. أما الفرن فضعيه في أي مكان ترغبين به في المطبخ على أن تكون أمامه مساحة تسمح لك بالوقوف وبالحركة فيها. كذلك الأمر بالنسبة لفرن المايكرويف الذي يفضل وضعه على رف لتوفير المساحة. أما بالنسبة للمسافة بين سطح العمل (السطح الذي يتم عليه تقطيع وتحضير الطعام) وغاز الطبخ (الموقد) فيجب أن تكون قصيرة بحيث لا تزيد عن متر ونصف. ومن الأخطاء الفادحة التي يرتكبها البعض عند تصميم المطبخ عدم توفير التهوية المناسبة، وهذا خطأ جسيم فالمطبخ بطبيعته يحتاج إلى تهوية جيدة ومستمرة. احرصي على أن يكون للمطبخ شباك يمكن فتحه ويفضل أن يطل شباك المطبخ على حديقة إن كنت تسكنين في الطابق الأول وليس على شارع لتجنب التلوث. احرصي أيضًا على أن يكون المطبخ مضاءً بشكل جيد وأن تتوفر إضاءة ممتازة في منطقة العمل. ومن النقاط الأخرى التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند تصميم المطبخ توفير فتحات كهرباء كافية لتتمكني من تشغيل الأجهزة الكهربائية.





أما حول تنظيم المطبخ فقومي بالتخلص من أي شيء لا تستخدمينه فلا داعي للاحتفاظ بأدوات المطبح التي لا تستعملينها على الإطلاق؛ فهذا سيؤدي إلى فوضى في المطبخ وسيعيق عملية تنظيمه. بعد التخلص من كل ما لا تحتاجينه قومي بترتيب ما تبقى بحيث تكون الأدوات التي تستخدمينها بشكل دائم في متناول اليد بينما تكون الأدوات الأقل استعمالاً في الخزانات أو على الرفوف المرتفعة أو في الخلف بعد أن تكون الأدوات كثيرة الاستعمال في المقدمة. من المهم أيضًا ترتيب الجرارات. ترتيب الجرارات أمر مهر جدًا. قومي بشراء الحواجز المخصصة لترتيب الجرارات حسب احتياجاتك. قومي بوضع العدد الأكبر من الحواجز وذلك ليسهل عليك ترتيب الملاعق والسكاكين والشوك بأنواعها وأحجامها. أما الأدوات التي تستخدمينها كثيرًا كالمغرفة والملاعق الخشبية وغيرها فضعيها في متناول اليد إما في مرطبان بالقرب من الموقد أو علقيها على الحائط. ومن أهم المرافق في مطبخك الخزانات؛ إذ إنه عند استغلالها بشكل جيد تكون الخزانات من أهم مساحات التخزين في المطبخ. معظم الخزانات تأتي مع رفوف أو جرارات. إن كانت خزائن مطبخك دون رفوف قومي بوضع رفوف لاستغلال مساحة التحزين بشكل جيد. لا تقللي من أهمية خزائن الزوايا وقومي باستغلالها كباقي خزائن المطبخ. يمكن الاستعانة بالرفوف والصناديق لترتيب الخزانات من الداخل. احرصي على أن تكون الأدوات التي تستعملينها كثيرًا في مقدمة خزائن أو رفوف التخزين ليسهل عليك إخراجها وإرجاعها. لا تخلطي بين الأدوات المختلفة وخصصي لكل منها خزانة أو جزءًا من خزانة. خصصي خزانة لحفظ المواد الغذائية التي لا تحتاج لحفظ في الثلاجة كالمعلبات والبهارات، واحرصي على حفظ البهارات في علب محكمة الإغلاق حتى لا تؤثر على رائحة المنتجات الأخرى. كذلك فإن إحدى الطرق لتوفير مساحة تخزين في الرفوف والخزائن هي تعليق بعض الأدوات كثيرة الاستعمال على الجدران. علقي المغارف وفتاحات العلب والبشاكير وحتى بعض القدور.