يشترط لحصول المواطن على هذه الخدمات ضرورة حضوره شخصيا للإدارة أو فروعها الجغرافية أو السفارات
والقنصليات المفوضة من السيد وزير الداخلية فى إصدار وتجديد تصاريح العمل وذلك للأسباب التالية :

التأكد من سلامة التأشيرة الصادرة من دولة العمل والمثبتة على جواز سفر المواطن طالب تصريح العمل وكذا الحال بالنسبة لعقد العمل بالخارج لحماية المواطنين من الوقوع فى براثن محترفي النصب فى هذا المجال .
التأكد من أن طالب التصريح ليس من العاملين الحاليين أو السابقين بالقوات المسلحة الذين تنطبق عليهم تعليمات خاصة عند طلبهم إستخراج أو تجديد تصاريح العمل .
التأكد من موافقة الجهات الأمنية الحربية بالنسبة للراغبين فى العمل لدى جيوش أجنبية بالصفة المدنية أو العسكرية او هيئات تابعة لها .
التأكد من عدم تعاقد راغب الحصول على تصريح العمل من إحدى الجهات الأجنبية المحظورة امنيا بقرارات وزارية وتوجيهات أمن الدولة .
التأكد من أن رغبة الحصول على تصريح العمل من الفئات المحظورة بقرارات وزارية أو توجيهات أمن الدولة ( خياطة – طباخة – خادمة – … ) .
إستطلاع رأى الجهات الأمنية المختصة بالنسبة لراغبى الحصول على تصريح العمل طبقا للمرحلة العمرية المقررة فى هذا الشأن وعرض من يطلب منهم على الجهة الطالبة .
التأكد من حصول موظفي الدولة وقطاع الأعمال العام على موافقة جهات عملهم على العمل بالخارج .
التسهيلات التى تقدمها وزارة الداخلية
اختصار المساحة الزمنية لانتهاء إجراءات إصدار تصريح العمل أو تجديده لمدة 24 ساعة بدلا من 48 ساعة إضافة إلى التعامل الفورى مع الحالات الطارئة والعاجلة للمواطنين ذى الظروف الخاصة بحيث يمكنهم إستلام التصريح خلال عدة ساعات.
تركيب وتشغيل نظام الاستدعاء الرقمى للمواطنين المترددين على المركز الرئيسى لإصدار تصاريح العمل بمقر الإدارة العامة لتصاريح العمل بالدراسة،مع تزويده بخدمة النداء الصوتى إضافة على الشاشات الرقمية الإرشادية لتسهيل إنهاء إجراءات إستخراج التصاريخ من خلال منافذ تشغيل المركز.
تشغيل خدمة البريد الإلكترونى والتى تتيح للمواطنين التقدم عبرها لاستخراج تصاريح العمل أو تجديدها الأمر الذى يحقق إختصار الوقت والجهد لإستلامهم اذن العمل
السماح بإستخراج تصريح عمل للزوج أو للزوجة الحاصل على إجازة بدون مرتب لمرافقة الآخر حال توافر فرصة عمل له بدولة عمل الزوج حفاظاً على الروابط الأسرية تطبيقاً لكتاب السيد وزير الدولة للتنمية الإدارية رقم (1) لسنة 2002م.
فتح أبواب ديوان الإدارة للعمل خلال الإجازات والأعياد القومية والدينية لإستخراج تصاريح العمل للذين يفدون للبلاد لقضاء تلك الأعياد .. ويتم الإعلان عن ذلك بالصحف القومية.. وبموقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت www.moiegypt.gov.eg
العمل بنظام مندوبى الخدمات الجماهيرية بمختلف المكاتب وفروع تصاريح العمل الجغرافية بالمحافظات
إنشاء مكاتب للإدارة بالموانى البحرية والجوية – التى تقلع منها الرحلات الدولية – لإستخراج وتجديد تصاريح العمل للمغادرين منها
إنشاء فروع ومندوبيات للبنوك القومية العاملة فى مجال تصاريح العمل بمبنى الإدارة والفروع الجغرافية لتحصيل الرسوم المقررة.
قبول الرسوم التى كانت تسدد بمكاتب البريد بمندوبيات البنوك العاملة فى الفرع وذلك بعد التنسيق مع إدارات تلك البنوك.
إستخراج تصاريح العمل للعاملين بالهيئات الأجنبية بالخارج من فئة ذوى الإحتياجات الخاصة فوراً بمعرفة السادة الضباط بالإدارة والفروع الجغرافية
التنسيق مع الأجهزة الأمنية لسرعة إجراء الفحص للمتقدمين لإستخراج تصاريح العمل والإتفاق على توقيتات زمنية للرد خلالها مع إعتبار عدم الرد خلال تلك المدة موافقة ضمنية
قبول طلبات إستخراج أو تجديد تصاريح العمل بجميع أقسام تصاريح العمل دون التقيد بالإختصاص المكانى تيسيراً على المواطنين.
التنسيق مع الإدارة العامة لإتصالات الشرطة لوضع الإرشادات المتعلقة بإجراءات إستخراج وتجديد تصاريح العمل على نظام الخدمة الصوتية لوزارة الداخلية والتى تم تنفيذها بواسطة الهيئة القومية للإتصالات
تم إنشاء موقع للإدارة العامة لتصاريح العمل ببوابة خدمات وزاره الداخليه على شبكة الإنترنت على موقع الوزارة www.moiegypt.gov.eg لإستخراج وتجديد تصاريح العمل للمواطنين العاملين بالجهات الأجنبية بإستخدام البطاقة الإئتمانيه ( الفيزا كارت ) وتم تحديد مبلغ 15 جنيه ( خمسه عشر جنيها ) مصريا كرسم لأداء الخدمه عن طريق الشبكه يتم تحصليها الكترونيا من بطاقه الإئتمان الخاصه بالمواطنين راغبى الإستفاده من هذه الخدمه المميزه فور قيام المواطن بإرسال بياناته عن طريق الشبكه ، مع الوضع فى الإعتبار ان هذا الرسم ليس له علاقه بالرسوم المقرره على استخراج تصاريح العمل والمعمول بها حاليا.
تم التنسيق مع وزارة القوى العامله على إعتماد عقود العمل بدوله الكويت من المستشار العمالى او وزاره القوى العامله بدلا من كليهما .