7 أطعمة لحرق دهون البطن والارداف







تعد زيادة الوزن والسمنة من أكثر المشاكل التي تواجه السيدات بصفة خاصة وتسبب لهن العديد من الأمراض مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وانسداد الشرايين وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم كما تزيد فرص الإصابة بالسكري إلى جانب الآثار النفسية كالإكتئاب والشعور الدائم بفقدان الثقة بالنفس.


وفي أحدث الدراسات التي أجريت في مراكز التغذية وجد أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على خفض الوزن بصورة صحية مثل:

1-الأطعمة الغنية بالبروتينات:


الوجبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتينات تسبب الشعور السريع بالشبع والإمتلاء كما تساعد على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية بعد تناولها. وقد وجد أن السيدات التي تتناول وجبات غنية بالبروتين يقل معدل تناولها للطعام بنسبة 10% أي ما يقرب من 200 سعر حراري يومياً. ويوجد البروتين في اللحوم الحمراء والبيضاء والبقوليات كالعدس والفول.

2-الأطعمة الغنية بفيتامين C :


في دراسة أجريت على مجموعة من السيدات وجد أن معدل السمنة يزداد في السيدات التي لا تتناول أطعمة تحتوي على كميات جيدة من فيتامين C . كما أن نقص تناول فيتامين C يؤدي إلى تراكم الدهون وخاصة في منطقة البطن. ويوجد فيتامين C في البرتقال، الليمون، الجوافة، الطماطم.

3-العسل:

استخدام العسل كمحلي طبيعي بدلاً من السكر يعمل على خفض الوزن بصورة كبيرة كما أنه مناسب جداً لمرضى السكر.

4-الخل الأبيض:

يساعد الخل على الشعور بالإمتلاء والشبع مما يقلل من معدل تناول الطعام، كما أنه يمنع تراكم الدهون في الجسم. تضاف ملعقة من الخل الأبيض على 1/2 كوب من الماء وتؤخذ قبل الوجبات. مع مراعاة عدم تناول الخل على معدة خاوية وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من قرح المعدة والأمعاء.

5-الأطعمة الغنية بالألياف:

تناول طبق من السلطة أولاً قبل تناول الوجبات يساعد على الشعور السريع بالشبع وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الإحساس بالإمتلاء. وتوجد الألياف بكثرة في الخضروات بصفة عامة كالجزر والخس والطماطم والملفوف.

6-الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

يعمل الكالسيوم على التحكم في الشعور بالجوع، وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من الكالسيوملديهم قدرة أقل على التحكم في شهيتهم وتتراكم الدهون في أجسامهم بنسبة أعلى، وتعتبر منتجات الألبان من أهم المصادر التي تحتوي على الكالسيوم والتي تعمل على تسريع عملية حرق الدهون بصورة أكبر من بقية مصادر الكالسيوم الأخرى.تناول منتجات الألبان 3 مرات يومياً يعمل على تقليل الدهون في الجسم.

7-زيت جوز الهند:

في دراسة أجريت على السيدات التي لديها سمنة في منطقة البطن وجد أن تناول زيت جوز الهند أدي إلى خفض محيط الخصر في وقت قصير وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.يمكن تناول جوز الهند أو استخدام الزيت على السلطات وفى الطهي.

  • تناول المكسرات، زيت الزيتون، الشيكولاتة الداكنة، الأفوكادو يساعد على تخزين دهون أقل في منطقة البطن والحصول على بطن مستوية.


  • تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل الأسماك أو كبسولات الأوميجا 3 تعمل على حرق السعرات الحرارية بصورة سريعة.