ما بعد الريجيم

المشكلة تظهر بعد انتهاء الريجيم وهى كيف تحتفظ المرأة بوزنها ورشاقتها بعد أن وصلت إلى الوزن المناسب، لقد عاشت أسابيع وشهور تعانى وتجاهد وتضبط الطعام، وسوف تحس بإحباط والفشل إذا عادت مرة أخرى إلى وزنها السابق، وللحفاظ على الرشاقة لابد من تثبيت الوزن.

فما هو المقصود بالتثبيت؟



التثبيت يعنى كما يؤكد الأطباء “هو جعل معدل الاحتراق الداخلى للدهون أعلى من الطبيعى”، ومدة التثبيت تستغرق ثلاثة شهور يتم خلالها تناول أطعمة متنوعة ومختلفة حسب الرغبة لمدة أربعة أيام متتالية، يليها ثلاثة أيام يتبع فيها نظام غذائى محدد:



- فى الصباح يتم تناول ربع رغيف بلدى أو رغيف سن مع بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة قريش أو أربع ملاعق فول مدمس بدون سمن أو زيت مع شاى أو لبن منزوع الدسم، ومسموح بمعلقتى سكر طوال اليوم.


- وفى الغداء يتم تناول رغيف عيش سن أو 3 ملاعق أرز أو 3 ملاعق مكرونة مع شوربة خضار، وإذا لم تستسغ شوربة الخضار يتم تناول سوتيه، ثم طبق سلاطة مع ربع فرخة مسلوقة أو شريحة لحم مسلوقة أو مشوية أو سمك مشوى.


- وفى العشاء يتم تناول كوب لبن منزوع الدسم، أو كوب زبادى مع قطعة جبن قريش مع سلاطة أو ثمرتى فاكهة من الأنواع المسموح بها .


وإذا استطاعت حواء أن تستمر على نظام غذائى ثابت لمدة عام كامل سوف تحتفظ برشاقتها لأنه بعد مرور عام من هذا النظام الغذائى من الصعب أن يعود الجسم إلى البدانة.





المهم يجب تغيير عادة تناول الطعام بمجرد الشعور بالجوع واستبدال ذلك بممارسة أى عمل يشغل عن الطعام أو النزول إلى الشارع والمشى لمدة عشر دقائق وعدم اللخبطة فى تناول الطعام أو الأكل بين الوجبات أو ما يسميه الأطباء “الرمرمة” والعودة إلى الأطعمة الدسمة وضعف الإرادة أمام التسالى والحلوى.