طرق تسلية طفلك أثناء زيارة الطبيب






دائما يبحث عن الجديد وعن الأنشطة المختلفة لاستكشافها. هناك بعض عيادات ومكاتب الأطباء التى تخصص ركنا معينا للأطفال أو تعرض فيديوهات كارتون، وهناك عيادات أخرى لا يحدث فيها مثل هذا الأمر.

إليك بعض النصائح والأفكار والتى يمكنك من خلالها تسلية طفلك وشغل وقته أثناء زيارتك لعيادة الطبيب.



- ذهابك للطبيب بسبب مرض طفلك أمر مزعج، ولكن ضعى فى اعتبارك أن الأمر قد يصبح أكثر إزعاجا إذا ذهبت للطبيب بدون أى وسائل لتسلية الطفل. يمكنك أن تجهزى حقيبة صغيرة تكون موجودة فى السيارة دائما لتأخذيها معك أثناء زيارتك للطبيب. ويمكنك أن تضعى داخل تلك الحقيبة العصير وبعض الألعاب الصغيرة الخاصة بطفلك بالإضافة إلى حفاضات إذا كان طفلك صغير السن. ويمكنك أيضا أن تضعى داخل الحقيبة شاحن هاتفك المحمول.

- تعتبر رحلة الذهاب لطبيب الأطفال والانتظار فى الغرفة لحين إتيان الدور على دخولك أنت وطفلك من الأمور التى تبعث على الملل. ويمكنك أن تستخدمى أشياء موجودة حولك فى الغرفة لتسلية طفلك. أو يمكنك أن تحضرى معك بعض الأوراق البيضاء وعلبة ألوان ليتسلى بها طفلك أثناء فترة الإنتظار.

- قبل أن تذهبى أنت وطفلك للطبيب، عليك أن تتصلى بعيادته لتتأكدى ما إذا كنت ستدخلين لمقابلة الطبيب فى موعدك المحدد أم أنك ستتأخرين بعض الشئ مع الوضع فى الاعتبار أنه من الأفضل لك ولطفلك أن تقومى بحجز موعد مقابلة الطبيب فى الصباح وليس المساء. وأثناء تواجدك داخل عيادة الطبيب أو داخل غرفة الانتظار فيجب أن تكون النوافذ مفتوحة للتهوية. إذا كنت قد رزقت بأكثر من طفل وتريدين إصطحابهم للطبيب، فمن الأفضل أن تصطحبى واحدا منهم فقط مع ترك الآخر مع أحد أفراد العائلة فى المنزل لأنك بذلك ستستمعين لكلام الطبيب بشكل أفضل وأوضح.

- اشترى حقيبة لطفلك مع تركه هو يختار شكلها ليتمكن بعد ذلك من اصطحابها معه أثناء زياراتك لمكتب او عيادة الطبيب. ويمكن للطفل أن يضع داخل الحقيبة بعض الألعاب التى سيختارها بنفسه، فالأطفال بصفة عامة يحبون تحضير أغراضهم والاستعداد للخروج. وبما أن الزيارات لطبيب الأطفال أو طبيب الأسنان قد تستغرق بعض الوقت، فيمكن للحقيبة التى يحملها الطفل أن تتضمن بعض الأطعمة الحية إلى جانب بعض كتب وقصص الأطفال الصغيرة والبسيطة.

- يمكنك أن تصطحبى معك أنت وطفلك أثناء زيارة عيادة الطبيب ألبوم صور لأن الأطفال يحبون أن يشاهدوا صورا لأنفسهم ويتحدثون عنها وهو الأمر الذى سيبقى الطفل منشغلا لحين دخولكم لمقابلة الطبيب

يجب عليك أن تعدى الطفل دائما قبل زيارة عيادة الطبيب وذلك يكون طبقا لعمر الطفل وصفاته الشخصية مع الوضع فى الإعتبار أن تحضير الطفل وإعداده لزيارة الطبيب أمر سيجعل التجربة أكثر متعة وإيجابية. أما بالنسبة لك، فعليك أن تحضرى أى اسئلة تريدين طرحها على الطبيب بخصوص طفلك مع توفير كافة المعلومات عن الطفل للطبيب.

إذا كان طفلك الذى ستقومين بإصطحابه لعيادة الطبيب حديث الولادة، فيجب أن تقومى بتحضير حقيبة لاصطحابها معكم تتضمن حفاضات وملابس إضافية ومناديل مع اى إحتياجات أخرى قد تلزم الطفل الحديث الولادة.

أما إذا كان طفلك فى السن الذى يسبق الذهاب للمدرسة، فعليك أن تدركى أنه يستطيع فهم كل شئ مع الحرص على أن تقولى له أنه سيذهب للطبيب حتى يحافظ على صحته. ويمكنك أن تشرحى لطفلك أيضا أن الطبيب سيقوم بفحص عينيه وأذنيه وفمه.

وعليك أن تضعى فى اعتبارك أيضا أنه لا يجب على الطفل أن يشعر بأنك متوترة مع الوضع فى الإعتبار أنه فى حالة كان الطفل ذاهب للطبيب لأخذ تطعيم معين، فيجب عليك أن تشرحى له أن تلك الحقنة ستحميه من الأمراض المختلفة.