تعليـــمات بعد الــولادة

بعد الولادة صحة المرأة تستوجب الراحة واخذ قسط كاف من النوم وذلك لمدة الاسبوع الاول من الولادة على الاقل .

_1. أخذي الحمام مباشرة بعد الولادة .

2._ تناولي غذاء عادي مباشرة بعد الولادة مع مراعاة احتواء غذاء النفاس على البروتينات ( اللحوم، الاسماك، الجبنة، البيض، والحليب لاحتوائه على الكلس ) . وكذلك الفيتامينات والمعادن ( الكبد والكلية ) .الخضروات والفواكه .

3._ وضع الوالدة : تشجيع الوالدة على الحركة باسرع ما يمكن بعد الولادة بست ساعات.

4. _ معالجة الامساك حتى لا تؤدي في اثناء عملية الضغط الى حدوث هبوط في الجهاز التناسلي وكذلك ظهور الباسور .

5. تجنبي كثرة الصعود والنزول على السلالم .

6. تجنبي حمل الأشياء الثقيلة.

7. تجنبي القيام بمجهود مرهق في أعمال البيت إذ يمكنك القيام بهذه العمال على مراحل وليس دفعه واحدة..

8. حاولي أن تلبسي دائما ثيابا خفيفة تمكنك من الحركة بسهولة وإرضاع الطفل عند اللزوم .

9. تجنبي تعرض الطفل لعدد كبير من الزوار بما في ذلك القبلات التي تكون مصدر وسببا لتعرضه لبعض الالتهابات الفيروسية كالرشح والانفلونزة .

10. تجنبي الجلوس مطولا مع الزوار لأن ذلك يشكل نوع من الإرهاق للأم التي غالبا ما تتغير مواعيد نومها وفقا لتغيرات مواعيد نوم المولود.

11. اهتمي بنظافتك الشخصية في ملابسك التي سوف يلتصق بها طفلك وفي جسدك وخاصة الثدي فلا بد من غسل الحلمة والمنطقة المحيطة بها بالماء والصابون وتجفيفها جيدا قبل كل رضعه

12. غسل يديك جيدا بالماء والصابون قبل أي معاملة لكي مع المولود.

13. حاولي الحصول على المساعدة من والدتك أو أختك أو خادمتك في الأسبوع الأول بعد الولادة .

14. استشيري طبيبك في حالة حدوث أي من الأمور التالية :
الحرارة المرتفعة فوق 38 درجة مئوية .
الشعور بالألم عند التبول .
زيادة كمية الإفرازات المهبلية .
آلام واحمرار الثديين مع ارتفاع في الحرارة .
آلام وانتفاخ واحمرار في الرجلين .
زيادة كمية الإفرازات المهبلية .

15. العودة الى العمل ليس قبل مضي ستة اسابيع على الولادة .

_16. اجراء التمارين الرياضية حتى تعيدي عضلاتك الى وضعها الطبيعي .