تعرّفي الى الأطعمة الواجب تناولها



تريدين بطناً مسطحاً وغير منتفخ كي لا يقيدك مظهرك واختيار الأزياء المناسبة له والتي تخفي عيوبه؟ تعرّفي الى الأطعمة الواجب تناولها وكيف يجب استهلاكها لتفادي انتفاخ البطن؟ إليك التفاصيل...





ما هي الأطعمة الواجب اختيارها؟
الخضار



اختاري الكوسى والباذنجان، اللذين يسهل هضمهما، والذرة اليانعة، والشمار بعد نزع الأوراق الخارجية عنه، والخس. تناولي أيضاً الخيار بعد تنظيفه جيداً، والبندورة (الطماطم) بعد تقشيرها وتنظيفها من البذور لأنها مسببة للحموضة. كما يمكنك إضافة الكزبرة أو الكرويا إلى الأطباق لأنهما يساعدان على الهضم. في المقابل، إنسي أمر الخضار المشتملة على ألياف قاسية مثل الفجل، والملفوف (الأبيض والأحمر)، والجزء الأخضر من الكراث. ابتعدي أيضاً عن الفليفلة إذ يصعب كثيراً هضم قشرتها وبذورها، والبازيلا لأنها تحتوي على خمائر تسبب انتفاخاً في المعدة.
الفاكهة


تناولي الفراولة والمشمش، والإجاص، والدراق والتفاح بعد غسلها جيداً.


في المقابل، إنسي أمر الفاكهة الغنية بالماء، مثل البطيخ والشمام (٩٥ في المئة من الماء). وإذا شعرت برغبة شديدة في تناول هذا النوع من الفاكهة، اكتفي بشريحتين صغيرتين، من دون شرب كوب من الماء البارد بعدها وإلا حصل حتماً انتفاخ في البطن. من جهة أخرى، يعتبر الكرز والخوخ حليفين ممتازين لانتفاخ البطن تماماً مثل العنب والتين، ولذلك يجب تفادي هذه الأنواع خصوصاً وأنها تحتوي على عدد كبير من البذورة.
اللحوم والأسماك


يستحسن تناول السمك بدل اللحم، وإنما يجب تفادي الأنواع الدهنية من السمك مثل التونة والسردين والاسقمري والسلمون. وفي حال تناول اللحم، يجب فرمه ناعماً ليصبح أسهل على الهضم مع الإشارة إلى أن اللحم الأبيض (أي لحم الدواجن ولحم العجل) أسهل على الهضم من اللحم الأحمر لأنه يحتوي على مقدار أقل من المواد الدهنية.
الحليب والأجبان


توجد كمية قليلة من الدهون في الحليب، حتى لو كان كامل الدسم. لا حاجة إذاً إلى حرمان الجسم منه. لكن بالنسبة إلى الأجبان، يجب الابتعاد عن الأنواع المحتوية على عفونة (مثل الجبنة الزرقاء، وجبنة روكفور، وجبنة غورغونزولا...) لأنها تفاقم ظاهرة التخمر في المعدة.


كيفية تحضير الأطعمة
تجنب استعمال المواد الدهنية




حاولي إعداد الأطباق من دون استعمال الكثير من المواد الدهنية لأن هذه الأخيرة تولد مركباً كيميائياً اسمه الأكرولين يسبب حساسية في جدار الأمعاء ويحفز انتفاخ البطن. احرصي على سلق اللحوم أو شوائها على النار أو طهوها في المايكروايف من دون استعمال الدهون. أضيفي الزبدة أو الزيت بعيداً عن النار.
فرم الخضار وطهوها


صحيح أن الخضار النيئة لذيذة لكنها قد تسبب الانتفاخ والأوجاع في البطن. تجنبي إذاً الأنواع الغنية بالألياف، واحرصي دوماً على فرم الخضار ناعماً جداً، وسلقها، أو حتى هرسها قبل تقديمها. هكذا، تفقد الألياف قدرتها المسببة للحساسية عند تفككها. وبالنسبة إلى المقبلات والسلطات، اغمسي الخضار أولاً في الماء المغلي ثم قدميها باردة، كما هي الحال مع اللوبياء الخضراء، والجزر، والهليون، والأنديف والفطر.
تقشير الفاكهة ونزع بذورها


تحتوي قشرة الفاكهة على البكتين (وهي مادة هلامية التركيب تشبه الصمغ الشفاف) ولذلك يصعب هضمها نوعاً ما. كما تحتوي قشرة الفاكهة على آثار مواد كيميائية قد تحسس خلايا الأمعاء. وبما أن البذور هي ألياف نباتية، لا يتم امتصاصها من قبل الأمعاء حتى لو تولت الأسنان طحنها جيداً. يمكنك استبدال الفاكهة بالكومبوت الصناعي، وابتعدي تماماً عن المربيات لأنها مصنوعة من الفاكهة كاملة، بما في ذلك بذورها.
تحميص الخبز أو الباغيت


كلما كان الخبز خفيفاً أكثر، احتوى على المزيد من الهواء... وعند ابتلاع هذا الهواء، تنتفخ المعدة. لكن كلما كان الخبز محمصاً، أصبحت ألياف النشاء مكتنزة واختفى الهواء وأصبح الهضم أسهل وأفضل. تجنبي إذاً الخبز الطازج وخصوصاً الباغيت الخارجة للتو من الفرن لأن النشاء لم يتحلل فيها بعد بشكل كامل. أما الخبز الأسمر أو الكامل فيعتبر صعب الهضم بسبب وجود الكثير من الألياف فيه.




فخاخ جميلة
المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة


تحتوي المشروبات الغازية على الهواء وثاني أوكسيد الكربون لتوليد الفقاعات. لكن عند ابتلاع هذه الغازات، تنتفخ المعدة. من جهة أخرى تعتبر البيرة عدواً لدوداً للبطن المسطح لأنها غنية بالخمائر والسكر... ويمكن للب عصير الفاكهة أن يسبب المشاكل في البطن، ولذلك يفضل استبداله بالماء المنكّه.
العلكة الخفيفة


يؤدي مضغ العلكة إلى ابتلاع الهواء وبالتالي انتفاخ المعدة. كما أن السوربيتول والكزيليتول والمواد الأخرى التي تعطي نكهة السكر للعلكة الخفيفة هي أيضاً وراء انتفاخ المعدة وتحسسها ولذلك يستحسن تفاديها.




قائمة طعام محاربة لانتفاخ البطن
اتبعي هذه الحمية الغذائية طوال أسبوعين كاملين لتحصلي بعدها على بطن مسطح تماماً: