أطعمة ربيعية تعزز حميتك الغذائية


هل تشعرين أن وزنك زاد خلال الشتاء؟ الربيع فرصة ذهبية لتستعيدي رشاقتك بمجموعة من الخضروات و الفواكه الطازجة التى تحتوى على قيم غذائية عالية وبسعرات حرارية منخفضة، فيما يلي نعرض لك أبرزها:

الفراولة:
.
الفراولة من الفواكه المتوافرة على مدار العام، لكن لنستفيد من قيمتها الغذائية يفضل تناولها خلال موسمها من شهر أبريل حتى شهر يونيو.
تعتبر الفراولة كنز ثمين يحتوي على قيم غذائية عالية فكوب واحد من الفراولة يمدك ب 3.5 غرام من الألياف ويلبي100٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C.ويفضل تناولها طازجه دائماً.

الهليون:
.
يطلق عليه اسم "غذاء الملوك" وما يميزه أنه يحتوي على نسب منخفضة من الدهون وعالية من الألياف، و هو مصدر جيد للحديد، وفيتامينات ب، وفيتامين C.موسم الهليون يبلغ ذروته في الفترة من مارس حتى يونيو لكن يمكن شراؤه على مدار السنة.يفسد الهليون بسرعه لذلك يفضل تناوله طازجاً او تخزينه بطريقة جيده تضمن حفاظه على قيمته الغذائية.

الكرز الحلو:

الكرز الحلو لا يتوفر إلا خلال أواخر الربيع وأوائل الصيف، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم، و سعرات حرارية منخفضة. فقط 1 كوب من الكرز الحلو يعادل حوالي 100 سعرة حرارية.بالإضافة لاحتوائه على الأنثوسيانين و هي نوع من المواد الكيميائية النباتية والتي يعتقد أن تكون عالية في نشاطات مضادات الأكسدة.

البازلاء:

ذروتة موسمها من أبريل وحتى يوليو .شأنها كمعظم البقوليات تحتوي على مستويات منخفضة من الدهون ونسبة عالية من الألياف ومصدر جيد من البروتينات النباتية.بالإضافة الى أنها غنية بفيتامين B والزنك، و فيتامين C.

الفجل:


من النباتات ذات السعرات الحرارية المنخفضة جداً وذات فوائد عظيمة، كوب واحد من الفجل الأحمر يمدك ب 30% من احتياجاتك اليومية لفيتامين c ويخفف حوالي 25% من السعرات الحرارية .

الفول المدمس:

من البقوليات التى تضيف نكهة رائعة الى أطباقنا وقمية غذائية عالية، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف وما يميزه أنه يساعدك على الشعور بالشبع لمدة طويلة.

الخرشوف:

ذروة موسمه من مارس إلى مايو.كمية 2 أوقية منه تحتوي حوالي 3 غرامات من الألياف و 25 فقط من السعرات الحرارية .الخرشوف أيضا مصدر جيد من الحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم وحامض الفوليك، وفيتامين ج.