[COLOR="#3E3E3E"]
1- حلفا بر (الحلفا بر).

الحلفا بر هو نبات من ضمن الاعشاب الطبية ينمو بالأصل في الترع والمصارف، لكنه أصبح يتم زراعته بشكل مخصص لفوائده في التخسيس حيث انه يساهم في نجاح اي رجيم بجانب قدرته علي طرد الديدان وفتح الصدر وتفتيت حصى الكلي إذا ما تم شربه مع عسل النحل والماء. يعمل هذا النبات علي زيادة عملية حرق الدهون ويساعد بشكل ملحوظ علي زيادة إدرار البول وتطهير المجاري البولية.
يمكن الحصول علي هذا النبات من عند العطار، ويشرب بالماء والعسل لكن بصب الماء المغلي عليه وشربه بشكل مباشر بدلاً من غليه بالماء، وذلك لاحتواء النبات علي زيوت طيارة تقلل من قيمته الغذائية عند الغليان.
2- الميرميه.

يشتهر الميرميه في بعض البلدان كمصر باسم المرمرية، وهي نبات بري مفيد في التخسيس، وبالرغم من كثرة الجدل والحديث حول ما إذا كانت له علاقة مباشرة بالعقم أو احتوائه علي زيوت ضارة، إلا أنه لم يثبت حتى الآن بشكل عملي صحة هذه الأقاويل. وعلي كل حال يجب الاعتدال في تناول الميرميه أو غيرها من الأعشاب، واستشارة الطبيب أمر ينصح به قبل تناولها.
تضاف ملعقة طعام من الميرميه إلي كوب ماء مغلي لتنقع به مدة تتراوح ما بين 10 دقائق و 15 دقيقة وتشرب مرة واحدة باليوم في المساء بدلاً من تناول وجبة العشاء.
3- الميرميه والبابونج والروزماري.

شرحنا ما هي المريميه وما هي فوائدها، وكيفية الاستفادة منها لتخسيس الجسم. كما يمكن أيضاً الاستفادة منها بالإضافة إلي البابونج والروزماري الشهير بإكليل الجبل في بعض البلدان، وذلك بإضافة ملعقتين من كل نوع إلي كوب ماء مغلي بدون إضافة سكر ويفضل شرب هذا الخليط في الصباح علي الريق، أي قبل تناول وجبة الإفطار.
4- الشمر.

الشمر هو نبات عشبي معمر من الفصيلة الخيمية، يتراوح طول النبات أو العشبه ما بين متر إلي مترين وهو نبات كثير الأغصان بأوراق خيطية.
للاستفادة من قدرة الشمر علي الخسيس يتم إضافة 3 ملاعق إلي كوب ماء مغلي وتنقع لمدة لا تقل عن ساعة ومن ثم تصفي وتشرب مرة واحدة باليوم.
5- الكرفس.

الكرفس من الخضروات وهو أيضاً نبات من الفصيلة الخيمية، يدخل في الطبخ ويؤكل نيئ بصورته الطبيعية. للكرفس فوائد عديدة عرفها البشر منذ القدم، فقد ثبت أن المصريين القدماء يزرعون الكرفس منذ ما لا يقل عن 3000 عام وتم استخدامه في الطب القديم. ومن بين فوائد الكرفس الأخرى أنه يساهم في علاج التهاب الكلي والتهابات المفاصل والروماتيزم والسكر.
للكرفس فائدة كبيرة في تخسيس الجسم وإنقاص الوزن، وأفضل طريقة للحصول علي الفائدة الكاملة من الكرفس هو أكله نيئاً بإضافته إلي السلطة. لكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن استخدام الكرفس من خلالها كعصر عروقه أو غليه مع مقدار 30 ملل من الماء وشرب نصف فنجان منه يومياً لمرة واحدة. كما يستخدمه البعض لعمل شوربة (حساء) الكرفس لعلاج السمنة. كما يمكن أيضاً أن يضرب في الخلاط ويشرب في هيئة عصير حيث أن ذلك لا يؤثر علي نقصان الفيتامينات الموجودة به. كما يستخدم البعض ملح الكرفس بدلاً من الملح الطبيعي الذي هو سبب أساسي من أسباب السمنة وزيادة الوزن، خاصة تراكم الدهون في منطقة الوجه والبطن والأرداف لحثه الجسم علي الاحتفاظ بالماء.
6- الليمون.

نحن في غني عن ذكر ما هو الليمون أو ما هي فوائده، فهو يضاف إلي الطعام ويصنع منه عصير بارد أو ساخن يتميز بروعة مذاقه وتفضيل الجميع له.
وللاستفادة القصوى من الليمون في الرجيم ينصح بتناوله دافئاً محلي بملعقة عسل بعد الاستيقاظ وقبل النوم أو بعد الوجبات الرئيسية.

7- الكمون والليمون.

الكمون أيضاً له العديد من الفوائد في تخسيس الجسم، وللاستفادة الكاملة منه يشرب مع ليمونة مقطعة إلي حلقات ويترك في الماء المغلي طوال الليل ليتم شربه علي الريق في الصباح قبل الإفطار.
للمزيد من المعلومات ينصح بقراءة

رجيم الكمون

8- الشاي.

يقصد هنا تناول الشاي الأخضر العادي أو الشاي الصيني، ويشتهر كلا النوعين بقدرته علي تخسيس الجسم وحرق الدهون والشحوم الغير مرغوب بها. ومن أهو فوائد تناول هذه الأنواع تخسيس الكرش. وطريقة التناول هي نفس طريقة تناول الشاي العادي، لكن لا ينصح بتناولها علي بطن فارغة.

9- القرفة والزنجبيل والليمون.

يضاف ملعقة من كلا من القرفة والزنجبيل مع الماء المغلي بالإضافة إلي نصف ليمونة أو ليمونة كاملة حسب الرغبة، وتصفي الماء بالنهاية ويشرب الخليط بإضافة ملعقة من العسل، وتجدر الإشارة هنا إلي ضرورة عدم تناول هذا الخليط علي معدة فارغة حتى لا يسبب الحرقة التي يشتكي منها البعض
بالمعدة.