كيف يمكنك معرفته:
لا يعرف المكي والمدني إلا بمعرفة النقل الصحيح عن الصحابة الذين عاشروا نزول الوحي ثم التابعين ومن نقل عن التابعين حتى وصل الينا.
روى البخارى لعبدالله بن مسعود أثرا:" والله الذي لا إله غيره مانزلت سورة من كتاب الله إلا وأنا أعلم أين نزلت، ولا نزلت أية من كتاب الله إلا و أنا أعلم فيما أنزلت ولو أعلم أحدا أعلم مني بكتاب الله تبلغه الإبل لركبت اليه".
المكي: مانزل قبل الهجرة من مكة إلى المدينة. وإن كان نزوله بغير مكة- كما نزل عليه في الطائف، ويدخل فيه أيضا مانزل على الرسول عليه السلام في سفر الهجرة.

المدني: وهو ما نزل بعد الهجرة وإن كان نزوله بغير المدينة- كما حدث في نزول القرآن عليه وسلم وهو في مكة في عام الفتح.
وكذلك كما نزل في صلح الحديبية في قوله تعالى:" غنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ماتقدم من ذنبك وماتأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما وينصرك الله نصرا عزيزا".

المكي والمدني من سور القرآن:

مكي خالض مثل اقرأ والمدثر.

مدني خالص مثل البقرة وآلعمران والنساء.

سورة مكيه وبعضه مدني مثل سورة اأنعام قهي مكيه حتى قوله تعالى:" وما قدروا الله حق قدره إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شيء قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نورا وهدى للناس تجعلونها قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا وعلمتم مالم تعلموا أنتم ولا آباءكم قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون" هذه الآية مدنية.

من سور القرآن ما هو مدني وبعض من ىياته مكية مثل سورة الانفال مدنية إلا الآية" وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين".



وعند التعريف بقولنا هذه سورة مكية أو هذ سورة مدنية يكون الغالب على هذه السورة أنها مكية أو مدنية وهذا بخلاف المكية الخالصة المدنية الخالصة.
السور المدنية باتفاق أهل العلم (20):
البقرة
آل عمران
النساء
المائدة
الأنفال
التوبة
النور
الأحزاب
محمد
الفتح
الحجرات
الحديد
المجادلة
الحج
الممتحنة
الجمعة
المنافقون
الطلاق
التحريم
النصر
السور المختلف عليها بين أهل العلم نحو هل هي مكية أم مدنية (12) سورة:
الفاتحة
الرعد
الرحمن
الصف
التغابن
التطفيف
القدر
البينة
الزلزلة
الإخلاص
والمعوذتان
ماسوى ذلك فهو مكي بإتفاق العلماء (82) سورة.
الفرق بين المكي والمدني من ناحية الخصائص:

المكي
المدني

اياته قصيرة

كل سورة فيها لفظ (كلا) مكية في سورة النبأ:" كلا سوف تعلمون"

كل سورة في أولها حرف من حروف المعجم فهي مكية مثل (الم) (المص) (ق) إلا سورتي البقرة وآل عمران.

كل سورة فيها سجدة فهي مكية. لدينا 15 سجدة في القرآن عدا سورة الحج فهي مدنية.

تتناول فصص الأنبياء وأحوال الأمم الماضية عدا سورتي البقرة وآلعمران.

تتناول قصة آدم وابليس عدا سورة البقرة.

آياتها طويلة

يذكر فيها الجهاد وأحكامها.

كل سورة يذكر فيها المنافقون فهي مدنية ماعدا العنكبوت بحيث الآيات الاولى منها مدنية والباقي مكية.

يذكر فيها الحدود والفرائض أي المواريث.



إذا..................
مميزات القرآن المكي:

يرسخ الأصول الاعتقادية ويدور في مجمله حول اركان الإيمان الستة ويؤكد على الإيمان بالله وملائكته والكتب والرسل واليوم الآخر. ويؤكد على افراد الله عز وجل بالعبادة ويؤكد على تصديق الرسل

القرآن اعتنى بمخاطبة الكفار وأمرهم باستخدام عقولهم ونبذ التقليد.

دعوة هؤلاء المشركين إلى أضول التشريعات العامة إلى الآداب السامية- نجد أن الله سبحانه ونعالى دعاهم إلى صلة الرحم والصلاة والصدقة والعفو والعدل. مثل آخر سورة الأنعام التي تكلمت عن الوصايا العشر.قص عليهم من قصص الأنبياء والأمم السابقة حتى يبين لهم العظة والعبر، قال تعالى:" لقد كان في قصصهم لعبرة لأولي الأبصار".

قصر معظم آيات القرآن المكي ولاسيما أول مانزل القرآن والحكمة من ذلك واللع أعلم حتى يتمكن المؤمنون من حفظ هذه الآيات بسهولة ويسر.

مميزات المدني:

بيان الاحكام العقائدية والشرعية بالتفصيل.

بيان الشرائع المختلفة مثل تشريعات الصلاة والصوم والقتال ولم يشرع القتال إلا في المدينة وغيره من التشريعات كالزنا والسرقة والكفارات، وكل هذه الامور التي تتعلق بأمور تنظيم حياة المسلمين في المدينة.

الكشف عن حقيقة المنافقين بحيث أنهم لم يتواجدوا بمكة .

دعوة أهل الكتاب إلى الاسلام وجدال اهل الكتاب وبيان ماهم فيه من الضلال والكفر ومجادلتهم بالحجة في معتقداتهم الباطلة.طول الآيات وطول السور المدنية