هناك بعض العادات اليومية السيئة التي تمارسها النساء دون أن يدرين أنها تضر بنضارة وحيوية البشرة إلى حد كبير. من هذه العادات الخطيرة على البشرة التعرض للشمس لساعات طويلة يوميا، والتدخين والإفراط في استخدام الماكياج بشكل دائم مع عدم إزالته قبل النوم، وكذلك عدم الحصول على ساعات كافية من النوم يوميا. كل ذلك يسهم بدرجة كبيرة في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على وجهكِ وبشرتكِ بشكل عام .

ولأن بشرتكِ رمز جمالكِ وحيويتكِ لا بد أن تتوقفي فورا عن فعل أي شيء مما سبق ذكره، وبذلك تكونين قد وضعتِ يدكِ على أول طريق الحصول على بشرة رائعة حتى مع تقدمكِ في السن. تأتي بعد ذلك خطوات أخرى مهمة جدا تضمن لكِ الحفاظ على شباب ونضارة بشرتكِ.

الأمر سهل للغاية ويتلخص فى الاهتمام بالبشرة وتغذيتها من الداخل والخارج، وذلك عبر ضبط نظامكِ الغذائى وممارسة الرياضة، والحرص على استخدام مستحضرات طبيعية ومناسبة للعناية بالبشرة بعيدا عن المكونات الضارة والكيماويات التي تدمر البشرة.

احرصي على اتباع نظام غذائى صحى، وعدم السعى وراء النحافة الزائدة، فالوجه الرفيع يبدو أكثر سنا من المكتنز قليلا خاصة فى منطقة الخدود.

بالتجربة ستعرفين ما الأطعمة التي تسبب التهابا أو تهيجا لبشرتكِ، فابتعدي عن تناولها لأنها تضر بشرتكِ بصورة مباشرة. فيما عدا ذلك يفضل أن تتناولى كل أنواع الطعام لتغذية بشرتكِ.. تناولى البيض والخضروات الطازجة وعين الجمل والزيتون والفواكه والسمك والشاى الأخضر والزبادى.

ولضمان التألق والنضارة، وإضافة المزيد من العناية ببشرتكِ، يمكنكِ اتباع هذه الخطوات البسيطة، التي تغنيكِ عن الذهاب لصالونات التجميل المكلفة:

ابدئي أولا بغسل بشرة الوجه والرقبة جيدا باستخدام منظف لطيف على البشرة.
ثانيا: استخدمي مقشر البشرة للتخلص من خلايا الجلد التالفة أو الجافة، وتجنبي استخدام المقشرات الحادة التي يمكن أن تسبب التهاب البشرة وابحثي عن المنتجات الآمنة المرطبة.
ثالثا، يمكنكِ عمل حمام بخار عن طريق غلي كمية من الماء مع الأعشاب المفيدة، ثم ثبتي وجهكِ على مسافة مناسبة من الوعاء وغطي رأسكِ بمنشفة حتى لا يتسرب البخار لأعلى. اتركي وجهكِ يتشرب البخار لمدة 5 دقائق.

بعد ذلك، يمكنكِ تنفيذ أحد الأقنعة المغذية للبشرة. اختاري الأقنعة الغنية بالكاموميل إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة، أو أقنعة الروزاري للبشرة الدهنية. أما إذا كنتِ من أصحاب البشرة العادية فأقنعة الكاموميل وماء الورد ستكون الأنسب.

وأخيرا، احفظي لوجهكِ الترطيب والنعومة باستخدام كريم مرطب في نهاية هذه الخطوات، التي تجعل بشرة الوجه في وضع أكثر استعدادا لامتصاص المواد المفيدة بالمرطب والاستفادة منها.
وإذا كانت فترة إهمالكِ لبشرتكِ في السابق قد نتج عنها ظهور بعض التجاعيد على وجهكِ، فمازال يمكنكِ الحصول على بشرة صافية ولامعة في خطوة واحدة وبمستحضر واحد هو الهايلايتر أو قلم تصحيح العيوب وهو ليس مثل الكونسيلر أو خافي العيوب.، والذي يفضل استخدامه بعد الماكياج وليس قبله وذلك في إضافة لمسات تفتيح لبعض المناطق أو إخفاء بعض العيوب التي لم يفلح كريم الأساس في تغطيتها كما يلي:

- لرفع الجفون بدلا من شكلها المتهدل، ضعي الهايلايتر على عظمة الحاجب أي أسفله مباشرة وفي الزوايا الداخلية للعين.

- لتحديد الوجه ضعي الهايلايتر على عظمتي الخدين.

- لجعل بعض مناطق الوجه تبدو أكثر امتلاء، ضعيه في المنطقة التي تعلو منتصف الشفة العلوية وعلى المنطقة العريضة تحت الشفة السفلية.

- تذكري أن الهايلايتر يجذب الضوء ويلفت الأنظار للمنطقة التي يوضع فيها، لذلك لا تضعيه بدلا من خافي العيوب التقليدي أو الكونسيلر التقليدي وإلا ستلفتين الأنظار لهذا العيب بدلا من تغطيته.