قام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بتوضيح أنواع اللمبات المتوفرة في الأسواق، العمر الافتراضي لكل منها، وضرب المرفق مثال علي كمية الطاقة المطلوبة لتوفير لإنتاج 1600 لومينز - واللومينز هي - وحدة قياس تستعمل لقياس الناتج Output الضوئي لمصدر الضوء.


وتابع المرفق عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك''، أن هناك أربع أنواع مصابيح رئيسية تباع في السوق المصري وهي :


المصباح اللد 20 وات


ويحتوي علي العديد من الوحدات الصغيرة ''اشباه الموصلات'' يعملوا علي بعث الضوء عند مرور التيار الكهربائي، والعمر الافتراضي لهذا النوع من المصابيح قد يصل إلي 20000 ساعة، كما انها توفر في كمية الطاقة المفقودة .


المصباح الفلورسنت المدمجة 23 وات


ويحتوي علي غاز ينتج الأشعة فوق البنفسجية غير مرئية ويتم تحفيز الغاز عن طريق الكهرباء، ويقوم ضوء الأشعة فوق البنفسجية بإصدار طلاء أبيض يضرب داخل المصباح وقدر المرفق أن العمر الافتراضي لهذا المصباح قد يصل إلي 10000 ساعة، كما انه يوفر في كمية الطاقة المفقودة.


المصباح الهالوجين المتوهجة 77 وات


ويحتوي هذا المصباح علي خيوط التنغستن مغلقة داخل زجاج ملئ بغاز خامل وكمية صغيرة من الهالوجين، وهذه الخيوط تتوهج وينبعث عنها الضوء عند تشغيل الطاقة الكهربائية، والعمر الإفتراضي لهذه المصابيح قد تصل إلي 1000 ساعة، وهي غير موفرة في الطاقة، حيث انها تهدر كميات طاقة كبيرة عند استخدامها.


المصباح المتوهج 100 وات


ويعمل هذا المصباح عند تمرير التيار الكهربائي فيقوم بتسخين الشمعة الداخلية حتي تشتعل وتضئ، ويقدر العمر الافتراضي لهذا المصباح بـ 750 ساعة، كما أنة ايضاً يعد من أكثر المصابيح غير الموفرة في الطاقة.


ونستنتج من هذا أن أكثر أنواع المصابيح موفرة في الطاقة وعمرها الافتراضي كبير هي المصابيح اللد، ومصباح الفلورسنت المدمج.



المصدر: مصراوي