واشنطن: تتحدي نوكيا الفنلندية شركة توم توم الهولندية عبر تسويق هاتف محمول عادي وسهل الاستعمال، يدعي 6110 Navigator، مزود بنظام جي بي اس لتحديد المواقع الجغرافية العالمية.

وهذا أول هاتف من نوكيا مصمم لمنافسة الشركات العملاقة في سوق البوصلة الرقمية أي سوق أجهزة الخرائط الملاحية، ويضاف الهاتف الجديد الي هواتف(N95) و (E90) التي تحوي بدورها نظام جي بي اس . وتم تركيب خرائط الملاحة مسبقاً، في هاتف 6110 (Navigator)، علي رقاقة ذاكرة من نوع(MicroSd)، وفقاً لما ورد بجريدة الراية القطرية.

وتتضمن وظيفة الإبحار، في هاتف نوكيا الجديد، واجهة استخدام ثلاثية الأبعاد الي جانب التعليمات الصوتية والإشارات التوجيهية، كما يتميز بالاتصال بالإنترنت السريع عبر تكنولوجيا(Hsdpa) أي High speed downlink packet access التي توفر سرعة تساوي 3.6 ميجابيت في الثانية، كما يمكن قراءة رسائل البريد الإلكتروني وإرسالها عبر وظيفة (push email) عدا عن إدارة ملحقات هذه الرسائل والاستماع عليها صوتياً.

ويبلغ حجم شاشة 6110 (Navigator) حوالي 2.2 بوصة تقريباً ومزود بكاميرا 2 ميجابكسل، وستبدأ نوكيا تسويق الهاتف الجديد اعتباراً من أوائل شهر يونيو المقبل.