كيف تسوي فورمات لحهازك

ماذا ستحتاج لإنجاز المهمة؟
طبعاً لازم يكون عندك السيدي حق الويندوز بالإضافة إلى السيدي حق كرت الصوت والفيديو والمودم والتي أتت مع جهازك لما أشتريته بالإضافة إلى فلوبي ديسك (قرص مرن) لوضع ملفات النظام عليه.

قبل كل شئ...
بما أن عملية الفرمته ستمسح كل شئ فمن الطبيعي أن تقوم بعمل نسخة من ملفاتك الضرورية التي قمت بعملها وحفظها على أقراص مرنة أو على هارد ديسك آخر، يعني مثلا أذا كان الهارد ديسك مقسوم عندك إلى قسمين C و D مثلا قم بنسخ ملفاتك المهمة ألى الهارد ديسك D لأنك سوف تفرمت الــ C ....

الخطوة الأولى.
قم بعمل التالي توجه للوحة التحكم ثم إضافة وإزالة البرامج ثم إنشاء قرص وأنقر على إنشاء قرص (تأكد بأن السي دي حق الويندوز موجود لديك فسوف يطلبه ) بعد أن تدخل السي دي حق الويندوز سيطلب منك أيضا أدخال قرص مرن لنسخ ملفات النظام عليه أدخل القرص ثم أنقر على موافق.
سوف يقوم الويندوز الآن بعمل القرص، أنتظر قليلا حتى يخلص..

بعد أن قمت بعمل القرص ألق نظرة الوداع على الويندوز ثم أعد تشغيل الجهاز (يجب أن يكون القرص موجود في مكانه يعني ما تخرجه) أثناء أقلاع الكمبيوتر فسوف يبدء العمل من الدوس وسوف تشاهد خيارين هما:
1- تشغيل الجهاز بالسيدي روم
2- تشغيل الجهاز بدون السيدي روم
أختر الخيار الثاني وذلك بالنقر على الرقم 2ثم النقر على Enter ..
أنتظر لحظات وسيبدء الجهاز العمل في وضع الدوس وسيقف المؤشر عند هذه العبارة:
A:\ o

الآن أكتب العبارة التالية format C:u وذلك أمام العبارة السابقة بحيث يصبح شكل العبارة بعد كتابة الجملة السابقة:
A:\format C: u
ثم أضغط على Enter في لوحة المفاتيح (الكيبورد)...

سوف يقوم الجهاز الآن بتحذيرك من أن هاذه العملية سوف تقوم بمسح جميع محتويات القرص C أضغط على الحرف y لتأكيد العملية وسوف يتم الآن عمل فورمات لجهازك.
أنتظر حتى تنتهي العملية وبعد الأنتهاء سوف يسألك سؤال عن التسمية أنقر Enter للأستمرار وبعد النقر أعد تشغيل الجهاز وذلك بالنقر على Ctrl+Alt+Delet مع بعض (خلي الفلوبي محله لاتشيله).

بعد أن أعدت تشغيل الجهاز أختر طبعا الخيار الأول وهو تشغيل الجهاز بالسيدي روم ثم أنتظر قليلا حتى يقف المؤشر على هذه العبارة:
A:\ o
الآن سنقوم بعملية إعادة تركيب الويندوز (تأكد بأن السيدي حق الويندوز في مكانه ثم أكتب الرمز التاليF:4 وذلك للتحول من رمز القرص المرن A إلى رمز السيدي رومF أو الحرف D:i بدل حرف الأف إذا كان رمز السيدي حقك هو D:i وسنفترظ هنــا أن رمــز السيدي هو الحرفF:4 :
سيصبح شكل السطر كاالتالي:
A:\F:f
ثم أضغط على Enter وسوف يتحول الشكل إلى :
F:\ w
الآن قم بكتابة المسار الكامل لبرنامج تثبيت الويندوز وهي كالتالي:
win98\ena\setup.exe وذلك إذا رغبت في تركيب الويندوز ذو الواجهة الأنجليزية الداعمة للعربية.
win98\loc\setup.exe وذلك إذا رغبت بتثبيت الويندوز باللغة العربية.
بحيث يصبح شكل العبارة بعد أختيارك مثلاً للويندوز المرغوب به:
F:\win98\loc\setup.exe
ثم أضغط على Enter ...
الآن لنفترض أنك قد فرمت جهازك وترغب بتركيب الويندوز العربي، سوف تكون الخطوات هاكذا:
تحول أولا لرمز السي دي روم الخاص بك وهو أما D: أو F:
أكتب CD win98 ثم أضغط Enter
وسيصبح شكل السطر هاكذا F:\win98
أكتب CD loc ثم أضغط Enter
وشيصبح شكل السطر هاكذا F:\win98\loc
ثم أخيرا أكتب Setup وأضغط Enter
سوف يقوم الجهاز الآن بفحص قرصك الصلب للتأكد من قابليته لتركيب الويندوز (ستشاهد شاشة زرقاء أثناء عملية الفحص بعد أنتهاء الفحص أنقر على X للخروج..

الآن سوف تظهر الشاشة الترحيبية بالويندوز وسوف يسألك معلومات مثل الأسم.. ألخ ، وسوف يطلب منك الرموز التي تثبت شرائك للسيدي (طبعا الرموز هاذي حتلاقيها مكتوبة على وجه السي دي أو أطلبها من البائع الي أشتريت منه نسخة الويندوز أو إذا كان السيدي أصلي فسوف تجدها على غلاف السيدي) والآن العملية أصبحة في غاية السهولة فقط قم بالنقر على (التالي ثم التالي ثم التالي.... وهكذا حتى تنتهي العملية).

بعد أنتهائك من تثبيت الويندوز سوف يعود الوضع إلى ما كان عليه بدون أية مشاكل في جهازك ولكنك بحاجة لتركيب برامج (الدرايفرز) حق كرت الفيديو لكي تصبح درجة وضوح الشاشة جيدة بالأضافة إلى تركيب برنامج الصوت وبرنامج المودم من السيديهات الخاصة بكل منها

انشالله تكونو استفدتوا