مستحضرات مفيدة للجهاز البولي والتناسلي
زيت حبة البركه:
يحتوى زيت حبة البركه على الكثير من المواد الطبيعيه مثل نيجليون واحماض دهنيه وجليكوزيدات ومواد فينوليه وكاروتين وبعض المعادن مثل الفوسفور والحديد وبعض الانزيمات المهضمه. ولزيت حبة البركه فوائد معروفه منذ القدم فى علاج العديد من الامراض وتحسين وظائف الجسم وقد اثبتت الدراسات الحديثه فعالية زيت حبة البركه كمضاد للتقلصات وفى القضاء على الكحه والربو الشعبى والانتفاخ المعوى كما انه منشط عام ومفيد فى حالات الصداع النصفى والاضطرابات النفسيه وله فوائد معروفه فى زيادة افراز العصاره الصفراويه وزيادة ادرار البول والقضاء على الميكروبات كما انها بحق مقوى عام للمناعه ومازال هناك الكثير والكثير من الاكتشافات عن مكونات الحبه السوداء-حبة البركه- مصداقا لقوله عليه الصلاة والسلام:عليكم بهذه الحبة السوداء فان فيها لكل داء دواء الا السأم-اى الموت-وتوجد علىهيئة كبسولات فى الصيدليات يمكن ان تؤخذ من مره الى ثلاث مرات وكذلك يمكن ان يؤخذ الزيت الخام ويمكن غلى الحبه نفسها وشرب منقوعها وتحليته بالسكر او العسل مثل الشاى ويمكن طحنها ومزجها بالعسل والله سبحانه الشافى.
علاج امراض الجهاز البولى بالاعشاب :
* علاج التهاب المسالك البوليه :
*يؤخذ ملىء الكف بذور القرع المجفف وتقشر وتهرس ثم تغلى فى لتر ماء مدة ثلث ساعه ثم تصفى ويشرب منها فنجان ثلاث مرات يوميا لمدةاسبوع .
*تغلى اوراق الفراوله فى الماء لمدة خمس دقائق ثم تصفى ويشرب منها فنجان صغير عدة مرات يوميا .
*توضع كميه من اوراق اوسيه العنب -ملعقه كبيره -فى قدر فنجان من الماء وتغلى لعدة دقائق ثم تصفى ويشرب منها ملعقه كبيره مرتان يوميا .
علاج الحصوات :
*تؤخذ قدر فنجان من الحبه السوداء وتطحن ثم تعجن فى كوب عسل وتضاف ثلاث حبات ثوم مفرومه وتؤخذ ثلث الكميه قبل الاكل ثلاث مرات يوميا وتكرر ويمكن ان يتبع ذلك اكل ليمونه بقشرها.
* يؤخذ قدر فنجان من عصير الليمون وزيت الزيتون واوراق البقدونس مع نصف فنجان ثوم مهروس ويخلط كل ذلك وتؤخذ منه ملعقه قبل النوم يوميامع شرب كميه كبيره من الماء ويستمر على ذلك فتره .
عسر البول :
يقطع البصل حلقات وتسخن وتوضع لبخه فوق الجانب الايمن والايسر على الكليتين وفوق المثانه- اسفل السره- مع شرب عصير البصل والليمون والعسل فى ماء ساخن مره او مرتين .
السلس البولى الليلى :
تجمع اوراق لسان الحمل الكبير او اوراق لسان الحمل السنانى وتوضع منها مقدار ملعقه كبيره من الاوراق الغضه المفرومه او الجافه لكل فنجان من الماء بدرجة الغليان ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويحلى ويشرب منه فنجان قهوه صباحا ومساءا حتى يتم الشفاء.
*التهاب البروستاتا وتضخمها :
ينصح بتناول بصله متوسطه مع الخل الابيض او مع زيت الزيتون او بدونهما على الريق ان امكن او مع كل وجبة طعام لان البصل مفيد جدا للبروستاتا .
* تؤخذ ملعقه من الحبه السوداء الناعمه مع ربع ملعقه صغيره من المره على نصف كوب عسل محلول فى ماء دافىء يوميا وفى اى وقت.

الضعف الجنسى :

هناك مجموعه من المستحضرات نافعه للغايه فى هذا المجال :
1- الحبه السوداء :فوائدها عظيمه فى كل المجالات وفى هذا المجال ينصح بأخذ ملىء ملعقه صغيره وتطحن مع ملعقة زيت زيتون نقى مرتان يوميا .
2-الجرجير: اكل كميه من الجرجير حوالى 100 جم يوميا مساء
3-التمر : يعتبر غذاء متكامل فهو غنى بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات وله تأثير جيد على الجهاز العصبى وكذلك على القوه الجنسيه وبه طاقه ممتازه كما انه مضاد للاكتئاب والقلق .
4-القرفه والدوم : مسحوق كليهما بكميه صغيره تغلى فى قليل من الماء مرتان يوميا ويمكن اضافتها للشاى او القهوه كليهما او كل على حده .
5-العسل والبصل والحمص: يؤخذ البصل ويفرم ويعصر والعصير الناتج يخلط مع ضعفها من العسل ثم يوضع على نار هادئه حتى يتبخر كل الماء ومن هذا المستحضر يؤخذ ملعقه كبيره وتضاف الى كوب من منقوع الحمص اليابس الذى تم نقعه لمدة 24 ساعه ويكرر ذلك لمدة عدة اسابيع وكذلك يمكن اخذ المستحضر بدون منقوع الحمص وذلك مرتان يوميا
6-تؤخذ كميات متساويه من بذور القرع والشمام والخيار وتقشر وتطحن ثم يمزج المسحوق مع كميه مساويه من سكر النبات ويؤخذ منه ملعقه كبيره مرتان يوميا.
.
مستحضرات مفيده للمجارى البوليه :

· خلاصة الحلفابار :عشب الحلفابار به أربعة مواد قوية مزيلة لتقلصات العضلات الملساء المبطنة للكلي والحالب .

هناك مادة حلفا برول وهي لها مفعول قوي مباشر يسبب ارتخاء العضلات الملساء ويزيل تقلصها بدون ان يوقف حركتها الدافعة ( الحركة الدودية ) مما يجعل تلك المادة ذات فائدة كبيرة في علاج المغص الكلوي وفي طرد الحصوات الصغيرة التي تتكون في الجهاز البولي وخاصة في الحالب وذلك لارتخاء عضلات الحالب اسفل مكان الحصوة مع وجود الحركة الدافعة من اعلي .

· خلاصة الخلة البلدي الجافة : تعمل مواد الخلين فزناجين وخللول جليكوسيد علي إزالة تقلصات عضلات الحالب الملساء وتوسيع الحالب مما يساعد علي تخفيف حدة المغص الكلوي وطرد الحصوات الصغيرة وكذلك تساعد الجليكوزيدات والمواد التربينية علي زيادة إدرار البول وذلك عن طريق زيادة تدفق الدم الي الكلي وكذلك تساعد المواد التربينية الموجودة في هذة الخلاصة علي تفتيت بعض أنواع الحصوات الهشة الصغيرة وذلك بتحول جلوكوبورنيدات التي تتفاعل مع الكالسيوم المكون الرئيسي للحصوات مما يؤدي الي إذابة الكالسيوم .

· اسم المستحضر : كلاجون وهو عبارة عن كبسولات رخوة تحتوي علي 180 مج خلاصة الخلة البلدي و 72 مج خلاصة حلفابار الجافة وهو متوفر بالصيدليات ويستعمل بواقع كبسولة ثلاثة مرات يوميا.

· خلاصة مواد : انيثول + بورنيول +فينشون + الفاوبيتابينين + دكامفين + سينيول .

تسبب خلاصة هذه المواد في تنشيط الدورة الدموية في الكليتين مما يؤدي الي زيادة إفراز البول كما ان لها تأثير قاتل للبكتريا وله تأثير مضاد للترسيب فبذلك هو يقي من تكون الحصوات اذا أعطى بانتظام للأشخاص الذي لديهم قابلية لتكوين الحصوات ويقلل من معدل حدوث المغص الكلوي وذلك بتأثيره القوىالمضاد للتقلصات ويساعد في طرد الحصوات الصغيرة .

اسم المستحضر : يورينكس ، رواتينكس ويعطي علي هيئة كبسولات قبل الآكل بنصف ساعة .

· خلاصة مواد : سوبالميتو + ليكوبين ( مستخلص من الطماطم )+ يوفايورسي + زيت بذرة البمبكين .

هذة التركيبة الفعالة من الخمسة عناصر السابقة تناسب حالات التضخم الشيخوخي للبروستاتا البسيطة وحتى المتوسطة ومن أهم خصائص هذه المواد إنها تساعد في تقوية المناعة عموما لاحتوائها علي مواد مؤكسدة قوية وكذلك تمنع تحويل هرمون التيستيرون الي هرمون ثنائي التستيرون الذي يسبب التضخم كما تعمل هذة المواد علي تحسين وظائف عضلات المثانه وتعمل كمطهر للجهاز البولى .

اسم المستحضر : بروست ايد– بيبون – بروستاكيور وتوخذ بواقع كبسولة صباحا ومساءا
تمارين كيجال
فى البدايه كانت هذه التمرينات التى وصفها الدكتور ارنولد كيجل استشارى امراض النساء والولاده لعلاج النساء اللاتى يعانين من سلس الحذق( هروب بضع قطرات من البول اثناء اى حذق او عطس او ضحك..) وخاصه بعد الولاده وكان الغرض الاساسى تقوية عضلة التحكم بالبول وبعد مده من التطبيق اخبرته العديد من النساء اللاتى يتابعن هذا البرنامج انهن اصبحن يمارسن ويتمتعن بالجنس بشكل افضل من ذى قبل وبشكل ملحوظ ولما تحرى هذه الملحوظه وجد ان اكثر من 70% منهن قد لاحظ ان الاداء الجنسى لهن تحسن جدا وذلك من حيث الوصول للنشوه والاثاره والاندماج وبعد نشر هذه التمارين وجد ان نفس التأثير لوحظ لدى الرجال! وتبين ان هذه التمرينات تزيد من تحسن الدوره الدمويه فى الحوض وان تقوية العضله المتحكمه بالبول يساعد الرجل على تأخير القذف بشكل واضح كما انه يحسن من الانتصاب فى حالات الضعف البسيطه لدى البعض وان مجموعة العضلات التى تقوى بهذه التمرينات هى نفسها مجموعة العضلات التى تنقبض اثناء النشوه لدى الرجال والنساء على حد سواء ومن هنا بطل العجب
وصف التمارين
تخيل نفسك تتبول واثناء التبول اردت فجأه ان توقف تيار البول( دون ان تستعمل يديك) انك تعصر العضله تقبضها هذه العضله تتحكم بخروج البول . هذه العضلات التى اعطيت لها الامر بالانقباض هى المقصوده بهذا التمرين : هناك عدة طرق لاداء ذلك سنختار اثنان منها الطريقه الاولى: الضغط(كأنك توقف البول) والارتخاء بسرعه من 10-20 مره متتاليه ثم راحه لمدة دقيقتين ثم ادائها مره ثانيه ثم راحه نفس المده السابقه ثم ادائها مره ثالثه ثم اداء كل ذلك 3 مرات فى اليوم لمدة 3 اسابيع على الاقل, الطريقه الثانيه: افضل وذلك بالضغط(كأنك توقف البول) وتستمر فى ذلك وانت تعد حتى 10 ثم الارتخاء نفس المده ثم الضغط نفس المده وتكرار ذلك 3 مرات وتكرار كل ذلك 3 مرات باليوم لمدة 3 اسابيع على الاقل وينتظر ظهور نتائج ايجابيه خلال اسبوعين من بداية التمرينات