صفات الحصان العربي الجسمية

يختلف الحصان العربي عن الخيول الأخرى بعدد من الصفاتالتي تميزه عنها، وأول ما يلفت الانتباه في الحصان العربي الأصيل رأسه،وعليه يتوقف حسنه ومعرفة مدى أصالته وهمته.

الرأس : صغير الحجم ، جميل التكوين، ناعم الجلد،خال من الوبر. وأحسن رؤوس الخيول العربية ما كان على شكل هرم، قاعدته الىأعلى وقمته الى أسفل، والرأس في الأنثى أصغر قليلا من الذكر. وتعلو الرأسأذنان طويلتان حساستان منتصبتان تدلان على أن الجواد لا يزال يحتفظبعنفوانه وقوته ونشاطه، أما العكس فغير مستحب. وأذن الأنثى أطول قليلا عنأذن الذكر. والى جانب الأذنين يضم الرأس العصفور، وهو العظم الظاهر فيالجبين تحت الناصية، وهي الشعر المسترسل على جبهة الفرس، ومنبتها بينالأذنين، وأفضلها الناصية الطويلة الصافية اللون التي تقي عيني الجواد منأشعة الشمس. وجبهة الحصان العربي الواسعة تعطيه جمالا خاصا. وعيون الحصانالعربي كبيرتين حادتين صافيتين بعيدتين عن الأذنين، وخداه أسيلان قليلااللحم. وله خطم (أنف) مستقيم به منخران مستديران واسعان يساعدانه علىالتنفس أثناء الركض. وفمه واسع الجحفلين (الشدقين) اللتين تلائمان اللجام.

العنق : عنق الحصان العربي الأصيل متسق مع جسده ،يكون في الغالب غير مفرط في الطول ولا القصر وليس بالضخم ولا بالرقيق،وأفضله ما كان مستقيما رقيق الجلد يأخذ بالاتساع كلما اقترب من الصدر.وينبت على حافة العنق من الجانب الأعلى شعر طويل مسترسل يسمى العرف، وأجملالأعراف لونا ما اسود وحلك كشعر النساء.

الجذع : يبدأ من قمة الكتفين وينتهي بأصل الذنب،فعليه تتوقف بعض أهم صفات الحصان العربي ومنها (قوته، وصبره، وسرعته)وينقسم الجذع الى عدة أقسام هي الغارب والظهر، والمنكبان والصدر والأضلاعوالبطن، والصلب، والكفل والغاربان.

القوائم : قوائم الخيل العربية الأمامية ذات عضلاتقوية يتصل بها كتفان مائلان الى الأمام، يتصل بهما العضد الطويل الشديدالعضلات الذي يعطي الحصان دفعة من السرعة، ويتصل ساعده من أعلى بالعضدبواسطة المرفق. والساعد في الحصان العربي معتدل الطول، كما يتصل الوظيف(الذراع) من أعلى بالساعد، وأفضل السواعد ما كان قصيرا مستقيما ذا أوتاربارزة. وحوافر الخيول العربية الأصيلة صغيرة ، مصقولة الجدران صلبة قوية .

أما القوائم الخلفية فتتكون من الحجبات ونتوءين من العظم يستحسن فيهما بعدالواحدة عن الأخرى مع شدة عضلاتها واتساع المسافة بينهما، والاليتان تكونكل واحدة بعيدة عن الأخرى مع استدارتها وشدة عضلاتهما، أما الفسحة بينهمافتسمى المجر، ومن ميزاته في الحصان العربي اتساعه. أما الأوراك فطويلةمتناسقة مع الكفلين تتصل بفخذين طويلتين، ويفصل بين الفخذ والساق عرقوبيكون فوق مؤخر القدم وعليه يتوقف جمال الفرس، وهو في الحصان العربي غالباًما يكون عريضا رقيق الجلد. أما ساقا الحصان العربي فمتينتان قصيرتانمستقيمتان تنحدران الى الأرض دون انحراف.