معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية الموجودة في السوق لا تخرج عن نوعين : أجهزة متوافقة مع IBM أو أجهزة Apple والبحث هنا سيكون عن النوع الأول فقط.

عند شرائك جهاز كمبيوتر متوافق مع IBM عليك الاختيار بين شراء جهاز جديد أو شراء جهاز مستعمل من أحد الأصحاب مثلا. والمستعمل لا يعني بالضرورة أنه جهاز غير جيد وبالتالي فإن المواصفات التالية تنطبق على الجهاز إن كان جديدا أو مستعملا إلا أنه يلزمك فحص الجهاز أو استشارة اهل الخبرة للتأكد من سلامته ويمكن استخدام اوامر مثل SCANDISK او DEFRAG للتأكد من سلامة القرص الصلب مثلا.


(1) هل الجهاز له اسم مشهور Name Brand :



لكمبيوتر من هذه الزاوية نوعين: إما أن تكون جميع أجزاؤه مصنعة من شركة واحدة وبالتالي فإن الجهاز له أسم مشهور مثل Digital ، Dell، Compaq، AST....أو أن يكون قد تم تجميعه محليا وربما الاسم الذي عليه هو نفس اسم المحل الذي تشتريه منه إن كان جديدا. يوجد فارق في الجودة والسعر ولكن يمكن القول أن الجهاز المجمّع محليا هو أفضل من ناحية أنه أقل سعرا وبجودة مقبولة أضف على ذلك ان القطع متوفرة بأسعار معقولة.

لماذا تدفع من جيبك مقابل اسم الجهاز اذا كانت الجودة هي نفسها في معظم الاحيان ان لم تكن أفضل للمجمع محليا؟


(2) نوع المعالج (الدماغ) Processor


واع أجهزة الكمبيوتر بشكل أساسي تكون تبعا لنوع المعالج الموجود فمثلا أفضل الموجود فالأفضل هو
بنتيوم4

بنتيوم III


بنتيوم II


بنتيوم


486


386


286


8088

هناك ايضا معالجات سيليرون Celeron وهي اقل مستوى من مثيلتها من بنتيوم بنفس السرعة وهي تختلف عن بنتيوم بأن فيها ذاكرة كاش أقل. وكذلك الحال لمعالج ديورون من اي ام دي الذي اصبح اسمه سيمبرون مقابل معالج اثالون من نفس الشركة.

هنالك معالجات للكمبيوترات المحمولة وهي ذات جودة عالية وتستخدم طاقة أقل مثل ينتيوم ام او سيليرون ام واذا اضيف لها رقاقات ساندة من انتل 915 ورقاقات للشبكة اللاسلكي سميت سنترينو.

يمكن القول أن بنتيوم 4 هو أفضل الموجود للكمبيوترات العادية وليست المحمولة وهو إنتاج شركة انتل الأمريكية ويأتي بعده او يضاهيه بعض الأحيان معالج من شركة ايه ام دي الامريكية أثالون 64 . لا ترض لجهازك الجديد بأقل من بنتيوم 4 او أثالون 64 . للكمبيوترات المحمولة افضل الموجود هي سنترينو. أما إن كنت مشترياً جهازاً مستعملاً فلا تشترِ أقل من بنتيوم 3 . يوجد للأسف في الأسواق (عند كتابة هذه الملاحظات) معالجات مزوّرة فينبغي توخّي الحرص.

وهناك أيضاً الذاكرة داخل المعالج من نوع CACHE ألتي لها فوائد في تسريع عمل المعالج ووجود Cache 512K على الاقل كاف للمعالج. المعالجات الجديدة من بنتيوم 4 يوجد فيها ضعف الذاكرة السابقة اي 1 ميجابايت وتسمى تلك المعالجات بريسكوت او يكون 2 ميجابايت.

هناك امر اخر يصنف المعالجات وهو ما يسمى اف اس بي اي المسار الامامي للمعالج (تردده) يقاس بالميجا هيرتز فمثلا معالجات بنتيوم 4 اول ما ظهرت كانت من سرعة 400 ميجاهيرتز ثم انتقلت الى 533 ميجاهيرتز ثم الى 800 ميجا هيرتز والآن يوجد 1066 ميجاهيرتز.
(3) نوع سرعة المعالجSpeed :

كلما كانت السرعة أعلى كلما كان الجهاز افضل ضمن نفس العائلة. وتقاس السرعة بـ MHz أي ميغا هيرتز وتعني مليون ذبذبة في الثانية .

فمثلا هناك سرعات مثل
speeds like 800MHz,2.4 GHz (1GHz=1000 MHz), 3 GHz

ويمكن القول أن سرعة Speed of 2400 MHzفما فوق مقبولة لجهاز جديد.

باختصار ماهو مهم هو سرعة المعالج وشركة الصناعة.. ولا تشتري آخر سرعة لأنها غالية جداً.
(4) نوع اللوحة الأم Motherboard




تأكد أن نوعية اللوحة الأم تضمن ترقية مستقبلية لأنواع أعلى من المعالجات لتضمن لك امكانية الترقية لجهازك. كما عليك الاستفسار عن اسم الشركة المصنّعة لللوحة الأم باعتبار ان اللوحة الأم هي حقا الكمبيوتر.

عليك ملاحظة مايلي:

اللوحة الأم.. سرعة نواقلها كما بالنسبة للمعالجات وهو ما يسمى اف اس بي اي المسار الامامي للمعالج (تردده) يقاس بالميجا هيرتز فمثلا اللوحات التي تدعم معالجات بنتيوم 4 اول ما ظهرت كانت من سرعة 400 ميجاهيرتز ثم انتقلت الى 533 ميجاهيرتز ثم الى 800 ميجا هيرتز والآن يوجد 1066 ميجاهيرتز.

كما ينبغي ملاحظة قابلية اللوحة الأم للترقية في المستقبل. - كمية ونوعية وسرعة ذاكرة الرام والكاش على اللوحة الأم أو في المعالج. - نوعية الرقائق المساندة (Chipset)، وكذلك البايوس (Bios) وتاريخ صناعته.
(5) حجم الذاكرة (العشوائية) المؤقتة RAM SIZE:




على القرص الصلب تتم حفظ الملفات ويتم تشغيل البرامج في معظم الأحيان وبالتالي يلزمك قرص صلب بحجم مناسب وكلما كان حجم القرص الصلب أكبر كلما كان افضل لك. لا تقبل لجهازك الجديد بأقل من HardDisk 40 GB كل GB غيغا بايت تعني ألف مليون حرف مجازاً.

كما ان عليك ملاحظة سعة القرص الصلب وكمية ذاكرة الكاش فيه وزمن الوصول (Access time).

يوجد للاجهزة الحديثة نوعين للاقراص الصلبة نوع قديم أي دي اي ونوع جديد يدعى ساتا والاجدد اسرع .
(7) نوع الشاشة MONITOR:وبطاقة الشاشة




هناك أنواع من الشاشات والأفضل هو SVGA بل أن هنالك أنواع من SVGA حسب دقة العرض مثلا R 1024x678 مقابل R 1280x1024 والثاني افضل من الاول بشكل طفيف، او حسب عدد الألوان وهذا يعتمد بالأساس على بطاقة الشاشة التي تسهم الى حد كبير في استقرار جهاز الكمبيوتر من المشاكل شأنها شأن المعالج واللوحة الأم. فهنالك بطاقات شاشات تعرض 16 بِت ، مقابل 32 بِت ، أو 256 لون، يجب أن تدعم بطاقة الشاشة على الأقل 16 بت وتكون مستقرة على Pixels 800x600 أو حسب حجم الشاشة فهنالك حجم 15” أو 17” أو حتى 20” ولكن نوع الشاشة له اعتبار مثل MAG أو وAcer. طبعا لا ننس ان الشاشة المسطحة تكون افضل وتعطي راحة للعين اكثر من الشاشة المحدبة. لا تنس ايضا وجود شاشات رفيعة تسمى TFTاو LCD وهي شاشات مفضلة لاختصار المساحة وقد تعطي راحة اكبر في القراءة ولكن سعرها ما زال ضعف الى ضعفي سعر الشاشة العادية.

بالنسبة لبطاقة الشاشة عليك ملاحظة نوعية بطاقة الشاشة وكمية ونوعية الذاكرة الموجودة فيها - حجم 128 ميجابايت كاف لجهاز جديد.
(8) سواقة الأقراص FLOPPY DRIVE:


تأكد أن جهازك به سواقة أقراص من نوع 1.44 MB وهو الذي يأخذ أقراص من الحجم الصغير عرض 3.5 انش.
(9) لوحة المفاتيح KEYBOARD:


تأكد أن عندك لوحة مفاتيح ذات جودة وعليها حروف على الأقل باللغة الإنجليزية والعربية والبعض يلزمه أيضا اللغة العبرية انظر إلى الرمز A/E/H ليعني ARABIC, ENGLISH, HEBREW



لا تنس الفأرة وهي الماوس واليوم يوجد منها مع عجلة لتسريع تصفح الانترنت. طبعا الفأرة الضوئية المسماة Optical هي افضل خيار لانه لا يلزمها وسادة فأرة وتسير افضل على معظم اسطحة المكاتب كما انها تعيش اكثر بكثير من الفأرات العادية نظرا لعدم وجود كرة تلتقط الغبار والاوساخ في أسفل الفأرة العادية. لقد انخفض سعر الفأرة الضوئية كثيرا في الاونة الاخيرة مما ينذر بانقراض الفارة العادية.

(10) جهاز أقراص الليزر CD-ROM :




تأكد من سرعة جهاز أقراص الليزر مثل 52x والجهاز الجديد اليوم مقبول منه ان يكون 52x وهذا يؤدي الى سرعة عرض المعلومات من قرص الليزر ولكن يمكنك الاقتناع بسرعة 52x وما شابه اذ أنني لم أجد فارق شاسع بينهم.

لا تنس ان هناك سواقات اقراص ليزر للكتابة واعادة الكتابة ايضا CD-RW. كما يوجد اجهزة دي في دي DVD وهي تقرأ اقراص السي دي العادية ايضا. والاجدد هو DVD-R لانه يسد مسد جميع ما اعلاه.

كما يجدر عليك ملاحظة اسم الشركة المنتجة.
(11) بطاقة الصوت SOUND CARD: والسماعات

بطاقة الصوت تكون موجودة داخل الكمبيوتر كقطعة إضافية وظيفتها جعل الكمبيوتر يستقبل أصوات عن طريق ربط بها المايكروفون ويخرج أصوات عن طريق ربط بها سمّاعات. للأجهزة الجديدة تأكد وجود دعم 5.1 او أكثر. اما عن السماعات فقدرة 400 واط فاكثر مقبول لتأتي مع الجهاز الجديد.
(12) جهاز الفاكس/مودِم Fax/Modem :

تأكد من أن جهازك الجديد يحوي بطاقة فاكس/مودِم من نوع Modem 56k وعليك التأكد أنه من نوع V.90 حيث ان هذا هو القياسي ويمكنك الحصول على نوع خارجي بنفس القياسات. يمكنك استخدام المودم/فاكس لارسال واستقبال فاكسات على جهازك كما يمكنك ان تتصل بالانترنت.
(13) الطابعة PRINTER:

بشكل عام هناك ثلاثة أنواع من الطابعات: نقطية DOT MATRIX، نافثة للحبر INKJET، ليزر LASER. ويمكن الحصول على طابعة ملونة من نوع نافثة للحبر بسعر معقول وهي الأفضل للبيت أو لمكتب صغير. طابعة الليزر افضل للمكاتب والمؤسسات أو حتى للأفراد الذين يحتاجون طباعة كثيرة وبجودة عالية ولكن طابعة الليزر عادة مكلفة اكثر من نافثة الحبر بزيادة 50% تقريبا. ولا يوجد ملون منها بسعر معقول. الطابعة النقطية اقل تكلفة من نافثة الحبر عادة وجودة الطباعة اقل وتلزم عادة للمكاتب لطباعة نماذج مستمرة مثل الفواتير وما شابه.

كما يوجد بعض القطع الاضافية مثل الماسحة الضوئية

المسماة سكانر وتستخدم لادخال صورونصوص الى الكمبيوتر وكذلك الكاميرا الرقمية وهي نوعين نوع يكون مثبت بالكمبيوتر مثل الظاهر بالصورة هنا

اما النوع الاخر فهو مثل الكاميرا العادية يمكن التصوير به في اي مكان ومن ثم ربط الكاميرا بالكمبيوتر لاستخراج الصور دون العناء لتحميض الفيلم طبعا يلزمك طابعة ملونة اذا اردت طباعة الصور.

البعض يحب وضع بطاقة تلفزيون لتحويل جهازه لتلفزيون كما يمكنك شراء بطاقة فيديو لاستيراد الافلام من كاميرا الكومكوردر الخاصة بك ومن ثم تحريرها باستخدام برنامج محرر الفيديو.



هذه هي المواصفات الرئيسية للكمبيوتر بشكل مبسط. علينا التنبيه عند شرائك جهاز جديد أن تتأكد من أن الفاتورة الرسمية تذكر مواصفات الكمبيوتر الجديد مع تحديد مدة الضمان الشامل.

كما ان عليك:

أخذ الكتيبات والبرامج الضرورية لتركيب بطاقة الشاشة والصوت والقرص الضوئي واللوحة الأم.