ظهر بحث طبي جديد أن الفواكه تساعد في بناء العظام وتقويتها كالحليب تماما,

وتعتبر هذه الدراسة التي أجراها العلماء في مركز شمال ايرلندا للصحة والغذاء التابع لجامعة آلستر, حسب قدس برس، هي الأولى التي تثبت أن تناول كميات كبيرة من الفواكه يؤثر على الكثافة المعدنية للعظام.


ولتقييم هذا الأثر, قام الباحثون في دراستهم التي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية, بمتابعة العادات الغذائية والصحة العظمية لأكثر من 1345 مراهق ايرلندي, تراوحت أعمارهم بين 12 - 15 عاما, مع تسجيل طول كل طفل ومرحلة بلوغه, وعادات التدخين والحالة الاجتماعية وتعاطي الكحول أو المكملات والنشاط البدني.

ولاحظ الباحثون أن عظام البنات المراهقات اللاتي تناولن أكبر كمية من الفواكه, كانت الأقوى، مقارنة بالبنات الأخريات اللاتي لم يستهلكن الفاكهة, داعين جميع الفتيات والسيدات إلى الإكثار من استهلاك الثمار الطازجة كطريقة فعالة وسهلة وغير مكلفة لبناء عظام قوية.


وأوضح أخصائيو التجميل أن الفواكه المجففة كالمشمش والخوخ والبرقوق والتين تساعد في القضاء على الإرهاق والإجهاد والشحوب، حيث أشاروا إلى أن فاكهة الكاكا مثلا، تساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الأصابع والصداع وسقوط الشعر.

هذا وحول فائدة الخضار أيضا يشير العلماء في مجال التغذية أن جميع الخضار والفواكه تحتوي على نسب غذائية مختلفة ومتفاوتة، إلا أنه ليس بالضرورة أن تكون اكثر الخضراوات والفواكه شهرة هي أكثرها احتواء على القيم الغذائية.

ينصح خبراء التغذية بتناول الخضار والفواكه خمس مرات في النهار وعلى فترات، وذلك خلال اليوم بكامله. ولكن تضيف خبيرة التغذية في جامعة سانت لويس الأمريكية، أن العلم الحديث لا يزال يسير قدما باتجاه معرفة القيمة الغذائية لكل نوع من الفواكه والخضار لتحديد مدى فائدة كل نوع للجسم.

تشير أرقام الإحصائيات إلى أن اكثر الخضراوات والفواكه شهرة واستهلاكا هي ]الذرة، البطاطا، الخس، التفاح، والموز ولكنه ليس بالضرورة أن هذه الأنواع من الخضار هي الأكثر فائدة لجسم الإنسان.

وبحسب خبيرة التغذية الأمريكية فأن اكثر الخضار والفواكه فائدة للإنسان هي التي تحتوي على أعلى النسب من الفيتامينات والألياف، مثل الخضار ذات اللون الأخضر الداكن، و الحمضيات، كذلك الخضار والفواكه ذات اللون الأصفر والبرتقالي.

عند اختيار مأكولاتك تأكد من الألوان فمثلا من بين الخضار البيضاء اللون يتفوق القرنبيط على البطاطا والبصل والفطر.

بالنسبة للخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن فأن الأفضل هو السبانخ يليه البروكلي. كذلك من الخضراوات الملونة ذات القيمة الغذائية العالية يأتي القرع في المقدمة والبطاطا الحلوة و الشمام والجزر.

وتأتي البندورة والفلفل الأحمر والفراولة في مرتبة أعلى من التفاح الأحمر، لكن ذلك لا يمنع من تناولك الفواكه والخضراوات المفضلة لديك حيث أن كل منها يحوي قيمة غذائية لكن بنسب مختلفة.

ومن جانب آخر، وجد باحثون يابانيون، أن الوجبات الغذائية التي احتوت على كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة كانت مفيدة بشكل مدهش، كما أن استهلاكها ولو بصورة قليلة، لمرة واحدة أسبوعيا فقط، ساعد في الوقاية من سرطان المعدة بنسبة ملحوظة.