جرثومة المعدة والتي تعرف أيضاً باسم بكتيريا المعدة الحلزونية هي بكتيريا عصوية لا تصطبغ بصباغ غرام gram-negative أليفة الاعتياش في الهواء. توجد على شكل مستعمرات في أنسجة بطانة المعدة خاصة في قعر المعدة. وتمثل خطراً كبيراً على المعدة والاثني عشر وقد وجد أن جرثومة المعدة تسبب قرحة الاثني عشر بنسبة ما بين 70-80% وقرحة المعدة ما بين 50-70%.



تتكاثر جرثومة المعدة في الطبقة المخاطية من بطانة المعدة وهي السبب الأساسي للقرحة فهي تستطيع أن تتعايش مع حمض المعدة عن طريق إفراز أنزيمات خاصة تحميها من الحمض الموجود في المعدة حيث تفرز هذه البكتيريا مادة اليوريا التي تؤدي بدورها إلى تهتك الغشاء المخاطي المبطن لجدار المعدة والاثني عشر وتمنعه من القيام بعمله الوقائي ضد خميرة الببسين وحامض الهيدروكلوريك، فيصبح جدار المعدة والاثنى عشر أكثر عرضة للإصابة بالقرحة. وجرثومة المعدة لاتتأثر بالوسط الحمضي في المعدة الذي يقتل أغلب أنواع البكتيريا والسبب في ذلك أن جرثومة المعدة تفرز مادة اليوريا التي تتكسر إلى مادة الأمونيا وبايكربونات وهي مواد قلوية قوية تؤدي إلى إحالتها بوسط قلوي يعادل الوسط الحامضي للمعدة فلا تتأثر به.

اكتشاف جرثومة المعدة

اكتشفت جرثومة المعدة عام 1983م بواسطة طبيبين أستراليين بعد أن سجلا ميكروباً حلزونياً بالغشاء المخاطي لمريض مصاب بالتهاب المعدة المزمن وهذه البكتيريا بطيئة النمو سريعة الحركة لوجود أسواط.وتنتج الأنزيمات التي تؤدي في النهاية إلى ظهور أعراض المرض ويذكر أن العالمين الاستراليين المذكورين آنفاً حصلا على جائزة نوبل للطب لعام 2005م تقديراً لجهودهما في اكتشاف هذه الجرثومة.

هناك جدل يدور حالياً حول احتمال وجود علاقة بين هذه الجرثومة وسرطان المعدة، ويبدو أن الأمور تسير مع الاتجاه القائل بضرورة وجود علاقة بين الاثنين، حتى إن منظمة الصحة العالمية صنفت هذه الجراثيم مع العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة :
جرثومة المعدة منتشرة في جميع أرجاء العالم ويحملها نصف سكان العالم. وتظهر فجأة عند كثير من الناس ولا يوجد سبب آخر للعدوى.


@ ما هي أعراض جرثومة المعدة ؟
- أعراض الإصابة بجرثومة المعدة هو حدوث حرقان أو ألم بالمعدة يبدأ عادة بعد 45دقيقة بعد الأكل أو بالليل ويختفي الألم بتناول الطعام أو بالقيء وهذا الألم يتراوح من ألم خفيف إلى ألم شديد وقد يتسبب في استيقاظ المريض من النوم في منتصف الليل. وهناك آلام أخرى مثل الصداع وارتفاع درجة الحرارة وربما حمض وإحساس بالاختناق والحكة وآلام بأسفل الظهر ويصاحب ذلك إسهال شديد ونقصان في الوزن.


يعتبر الثوم من الأدوية العشبية الواعدة بالقضاء على جرثومة المعدة وطريقة الاستعمال هي أخذ 6فصوص يومياً موزعة على الوجبات الثلاث أو استخدام المستحضرات العديدة المقننة والتي تباع في الصيدليات لعلاج جرثومة المعدة.

وذلك لان الثومGarlic من الأعشاب القاتلة للبكتيريا والفيروسات وتحتوي فصوص الثوم على زيت طيار (الرأليين، الييناز، اليسين)
وكذلك يحتوي الثوم على سكوردينينات وسيلينيوم وفيتامين أ، ب، C ، ه ويعمل كمضاد حيوي ومخفض لضغط الدم ومضاد للداء السكري وطارد للبلغم ويقلل تجلط الدم وطارد للدود ويزيد التعرق. والثوم مضاد حيوي جيد حيث أجريت أبحاث عليه في ألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية.


د.جابر بن سالم القحطاني موقع عشبة