المصطلح الطبي
Gestational Diabetes

من يصاب به؟\
مع أن هذا المرض قد يصيب أية امرأة من أية جنسية، فإنه شائع بصورة خاصة بين النساء من أصول في آسيا والشرق الأوسط والفلبين وجزر المحيط الهادي. وهو آخذ في الازدياد.

ما الذي يسبب سكري الحمل؟
ينشأ سكري الحمل عن تغيرات هرومونية خلال الحمل يمكن أن تغير قدرة الجسم على استعمال مادة اسمها إنسولين. هذه المادة هامة، لأنها تساعد على المحافظة على مستوى السكر في الدم ضمن مستوى صحي. ومع أن جميع النساء يمررن بمراحل تغيرات هرومونية فإن بعضا منهن فقط يصبن بسكري الحمل.

ولماذا تعتبر إصابة المرأة بسكري الحمل مشكلة؟
على الرغم من أن سكري الحمل يتلاشى عادة بعد الولادة (عندما تعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها) فإنه يظل من الضروري أن تعتبره أمرا خطيرا.
1. الأمر الرئيسي الذي يخشى منه هو إمكانيه زيادة وزن الطفل والتسبب بنتائج أخرى على صحة الطفل في بطن أمه.
2. إذا تضحم الطفل كثيرا (4 كيلو أو أكثر) فقد يصبح من الضروري إجراء عملية قيصرية لتوليد المرأة أو قيام الطبيب بتحفيز الولادة قبل أوانها بقليل تجنبا لتضخم الطفل أكثر. إلا أنه يمكن عادة تلاقي هذا الأمر.
3. والمرأة التي ينشأ لديها سكري الحمل تصبح أكثر عرضة للإصابة بالسكري نوع 2 فيما بعد.
4. إن السكري نوع 2 الذي يتزايد انتشاره بين الذين فوق سن الأربعين مرض مزمن يجب إدارته بعناية شديدة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي والقيام بأنشطة منتظمة. كما يتعين أحيانا استعمال الأدوية على المدى الطويل. وإذا لم يتم التحكم بالسكري نوع 2 يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة بما فيها أمراض القلب والكلى ومشاكل في العينين.

ما الذي يتعين على المرأة الحامل؟
خلال الحمل يتعين على المرأة القيام بإجراء عدد من فحوص الصحة، بما فيها فحص الدم بهدف فحص مستويات السكر في الدم في الاسبوع الثامن والعشرين تقريبا من الحمل. إذا كنت غير متأكدة مما إذا كان هذا الفحص قد أجري لك استفسري عند طبيبتك الخاصة. أخبري طبيبتك:
1. إذا كنت قد أصبت بسكري الحمل في أي حمل سابق.
2. إذا كانت في عائلتك من أصيبت بسكري الحمل أو من أصيب بالسكري
3. إذا ولد لك طفل يبلغ وزنه 4 كيلوجرام أو أكثر

ما العمل إذا تبين أن امرأة حاملا مصابة بسكري الحمل؟
يمكن إدارة هذه الحالة عن طريق: 1. إدخال تغيرات على النظام الغذائي
2.تناول وجبات منتظمة. يستطيع اختصاصيو التغذية في المستشفى نصحك بشأن الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب الإمتناع عنها وكل كم من الوقت يجب أن تأكلي.
3. إجراء فحوص دم على فترات منتظمة. من المهم أن تقوم المرأة الحامل بفحص مستوى السكر في دمها بصورة منتظمة بنفسها في المنزل، وذلك للتأكد من أن يظل ضمن مستوى صحي
4. إجراء فحوص دم منتظمة وبصورة مستمرة لمستويات السكر في الدم، إذا على الرغم من تلاشي المشكلة بعد الولادة يجب أن يجري فحص لدم المرأة التي أصيبت بسكري الحمل بعد الولادة بستة إلى ثمانية أسابيع للتأكد من مستوى السكر في دمها، وبعد ذلك على فترات منتظمة مرة كل سنتين. 5. قد يتعبن استخدام الأدوية في بعض الحالات.

هل يمكنك الحد من إمكانية إصابتك بسكري الحمل؟
إن من يحافظ على وزن صحي ويمارس الأنشطة البدنية تقل لديه إمكانية الإصابة بسكري الحمل
وبالسكري النوع 2.

المصدر: الإدارة الصحية للثقافات المتعددة في استراليا
مراجعة: د. خالد حمد آل علي
شبكة الرازى الطبية