إعرفي نفسك هل أنتي فضولية أم لا ؟؟؟



قد يكون الفضول إيجابياً حين يعني حب الأستطلاع بهدف التعلم وكشف الحقائق وتفحص الوقائع
ولكن مايعنينا في هذا الأختبار هو النوع السلبي من الفضول الذي يتعلق بالتطفل على الآخرين
إلى درجة التدخل في شؤونهم الخاصه والإهتمام بأمور لاتعنبنا ولاتمت إلينا بصله
وقد تعود أسباب هذا النوع من الفصول أو التطفل إلى مجرد التسليه أو حب الإطلاع على مشكلات الغير
أو حتى أيضاً إلى الاستفادة من المعلومات والأسرار بغية السيطرة عليهم أو إلحاق الأذى بهم عن طريق إبتزازهم
لاعيب في أن نهتم بأمور صديقه أو زميلة بهدف مساعدتها على حل مشكلاتها أو ان نتابع أخبارها فنفرح لها
في نجاحها ونسعد لسعادتها وهنائها
ولكن لايجوز ان نحشر أنوفنا في ما لا لايعنينا خصوصاً حين يطلب منا البقاء جانباً وعدم التدخل
ومن المهم جداً أن نحترم حرية الآخر ورغبته في المحافظة على المسافة التي تفصله عنا مهما كنا نعتبره
صديقاً مقرباً وعزيزاً وحميماً
والحق يقال إن الفضول الذي لا يكون في محله لايلحق الأذى بالغير فحسب بل أيضاً بصاحبه
إذ يقول المثل (( من راقــب الــنــاس مــات هــمــــاً ))


إعرفي نفسك ماعليك سوى الرد على الأسئلة المطروحة بكل صدق وأمانه وإختيار واحد من الاقتراحات


س:1) في حال ترشفين فنجان من القهوة في منزل صديقه وإذا بنظرك يقع على كشف حسابها المصرفي
الذي تركته على الطاولة أمامك ماذا تفعلين؟

أ*) تقتربين من الطاولة لتتمكني من قراءته
ب*) تنظرين إليه خلسة
ج*) تتجاهلين وجوده تماماً

س: 2) في حال انتقل إلى المجمع السكني الذي تقطنين فيه جيران جدد ماذا تفعلين للتعرف عليهم؟

أ*) ما ان ينتقلوا إلى المنزل تذهبين فوراً إليهم وتقدمين لهم القهوة والشاي.
ب*) تدقين في اليوم التالي على بابهم لإلقاء التحية والترحيب وبجيرتهم
ج*) تنتظرين فرصة التقائهم في الشارع لتتعرفي إليهم


س:3)في حالة وصلت إلى زوجك رسالة باسمه أثناء غيابه عن المنزل ماذا تفعلين؟

أ*) تحاولين قراءتها قدر الإمكان دون فتح المظروف .
ب*) تضعين الرسالة جانباً إلى حين عودته.
ج) تفتحينها بدقة لقراءتها ثم تعيدينها إلى
المظروف لإقفاله من جديد



س:4) في حال كنتِ تنتظرين حلول دورك اما صندوق الدفع لدى بائع الصحف وإذا بشخصين وراءك
يتحدثان ويثرثران ماذا تفعلين؟

أ*) تحاولين التنصت والاستماع إلى فحوى الحديث.
ب*) تصغين بانتباه تام إلى كل التفاصيل إلى درجة أنك لا تلاحظبن حلول دورك.
ج*) تركزين على قراءة إحدى المجلات دون إعارة حديثهما أي انتباه.



س:5) في حال كنت مارة من امام منزل كانت غرفة الجلوس فيه مضاءة وستائرها مفتوحة
ماذا تفعلين؟

أ*) تتباطئين في مشيتك لإلقاء نظرة على مايجري في الداخل.
ب*) تتابعين سيرك.
ج) تلقين نظرة خاطفة دون التوقف.



س:6) في حال رن جرس الهاتف في منزل صديقتك لدى زيارتك لها ماذا تفعلين؟

أ*) تتصفحين إحدى المجلات ريثما تنتهي من المخابرة.
ب*) تحاولين الإصغاء إلى حديثها.
ج*) تنتقلين إلى غرفة مجاورة.



س:7) في حال توقف زوجك للتحدث إلى وجه غريب عنك ماذا تكون ردة فعلك؟

أ*) تسألين زوجك عن هوية هذا الشخص الغريب.
ب*) لاتنبسين ببنت سفة
ج*) تنتظرين أن يطلعك زوجك على هوية هذا الشخص.



س:8) في حال تم توظيف زميلة جديدة في مكتبك كيف تكون علاقتك بها لدى انتهاء أول يوم عمل؟

أ*) لا تعرفين إلا اسمها .
ب*) تعرفين قصة حياتها.
ج*) تعرفين إذا كانت متزوجة أم لا وأين كانت تعمل وما عدد أولادها.


س:9) خلال إجراء مخابرة هاتفية تتشابك الخطوط وتفاجئين بمداخلة غريبة بين شخصين ماذا تفعلين ؟

أ*) تقفلين السماعة على الفور.
ب*) تستمعين إلى كامل حديثهما .
ج*) تصغين بعض الشيء ثم تشعرين بالذنب فتقفلين السماعة .


س:10 ) في حال اختلفت صديقتك مع خطيبها كيف تتصرفين ؟

أ*) تتعاطفين معها وتحاولين مساعدتها على تخطي المحنة .
ب*) تواسينها على أمل أن تطلعك على كامل القصة.
ج) تطلبين منها أن تطلعك بصراحة على سبب الخلاف .




إجمعي وقارني
س:1)
أ*) ( 3 ) نقاط
ب*) ( 1 ) نقطة
ج*) ( 2 )نقطتان

س: 2)
أ*) ( 3 )
ب*) ( 2 )
ج) ( 1 )

س:3 )
أ*) ( 2 )
ب*) ( 1 )
ج) ( 3 )

س:4)
أ*) ( 2 )
ب*) ( 3 )
ج) ( 1 )

س:5)
أ*) ( 3 )
ب*) ( 1 )
ج) ( 2 )

س:6 )
أ*) ( 2 )
ب*) ( 3 )
ج) ( 1 )

س:7 )
أ*) ( 3 )
ب*) ( 1 )
ج) ( 2 )

س:8 )
أ*) ( 1 )
ب*) ( 3 )
ج) ( 2 )

س: 9 )
أ*) ( 1 )
ب*) ( 3 )
ج) ( 2 )

س:10 )
أ*) ( 1 )
ب*) ( 2 )
ج) ( 3 )



إذا تراوح مجموع علاماتك بين 0و 10 نقاط


فمن الواضح أنك لاتحبين التطفل على الآخرين ولا التدخل في شؤونهم إلى درجة أنك لا تكترثين لمشكلاتهم
ولاتأبهين بمعاناتهم .
بل كل ما يهمك هو حياتك الخاصة ولا تعنيك غير مشكلاتك إلى درجة أنك مشغولة بأمورك وسجينة عالمك
الخاص , المهم ألا تصبحي ضحية هذا الانطواء أو الانغلاق على الذات وألا تمتنعي عن مساعدة صديقتك
أو كل من يحتاج إلى يد المساعدة بحجة أنك لا تحشرين أنفك وأنك لست بفضوليه . وتذكري الفرق التطفل على الآخر
والاهتمام به .


إذا تراوح مجموع علاماتك بين 11 و 20 نقطة


فأنتِ محبة للاستطلاع ولكن ليس إلى حد التطفل بل أنت فضولية ولكن لاتحشرين أنفك في ما لا يعنيك .
فأنت بطبيعتك تميلين إلى اختيار الأمور التي تستحق اهتمامك .فلا يسترعيك منها إلا مايمس حياتك الشخصية
ويطال مصالحك الخاصة حاولي أن تركزي أكثر على تحسين حياتك وحل مشكلاتك بدلاً من محاولة تنظيم حياة الآخرين

إذا تراوح مجموع علاماتك بين 21 و 30 نقطة


فأنت فضولية إلى أقصى حد بل متطفلة أكثر من اللزوم .إذا لم تحجمي هذا النوع من الفضول السلبي لا بد من أنك
ستخسرين الكثير من الأصدقاء وستفقدين ثقة الآخرين بك . لا تبالغي في تطفلك ولاتهتمي إلا في مايعنيك .فأنت بغنى
عن المشكلات التي تجلبينها لنفسك ويكفيك ما عندك .


لكم تحياتي
سمسـ باللوز محشيةـــــمية