* تربية الأرانب:
- لا تقتصر تربية الحيوانات الأليفة على القطط والكلاب أو العصافير وإنما توجد أنواع أخرى عديدة مستأنسة وقد تكون أفضل من الحيوانات السابقة ..


لأنك ستستفيد منها بعد تربيتها بأكل لحمها واستخدام فرائها. فيمكنك تربية الأرانب في المنزل فهي حيوان مشاغب يجلب المرح في المنزل والشقاوة ... فكأنه يوجد طفل جديد في المنزل.



*وتوجد مزايا كثيرة لتربية الأرانب إلى جانب شقاوتها:

- تعيش الأرانب لفترة طويلة من الزمن تصل لعشرات السنين على أن تقدم لها الرعاية والمتابعة الصحية بشكل دوري.



- الأرانب كائنات حية رياضية من الدرجة الأولى, لذا لا تحتجزها في مكان مغلق اتركها لكي تمرح في حديقتك الصغيرة يومياً وبذلك فأنت تمارس الرياضة والحركة معها عند متابعتها.



- الأرانب من الحيوانات الاجتماعية أيضاً، عاشقة للصحبة من الأشخاص، وأصدقائها من الأرانب وخاصة إذا تم التعرف عليهم في سن مبكرة.



* كيف تعتني بالأرنب؟
- كانت هناك فكرة شائعة وما زالت موجودة حتى الآن .. أن الأرانب صديق الطفل لذا كان يتم احتجازهم في أقفاص مغلقة كأنهم سجناء ويتم تغذيتهم وتنظيف أماكنها يومياً في هذا المكان الضيق, ويتم إخراجهم في أوقات معينة. ويرجع ذلك إلى عدم معرفة الكثير من الناس أن عدم ممارسة الأرانب للحركة يومياً وعدم إمدادها بنظام غذائي متكامل قد يؤدى إلى إصابتها بهشاشة العظام ومشاكل عديدة في الأسنان.



- وفي نفس الوقت إذا أعطيت الفرصة لأرانبك لكي تنطلق عليك بحمايتها ضد الكلاب والثعالب لأن هجماتها شهيرة.



* النظام الغذائي:

- الألياف، لابد وأن يحتوى النظام الغذائي للأرانب عليها لأنها تساعد على عمل جهازها الهضمي بكفاءة، فإذا كانت لديك حديقة اتركهم يتغذون على الحشائش لكن ليس هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على الألياف ولكن بإعطائها أصنافاً أخرى من الخضراوات على أن يتم التنويع ما بين ثلاثة إلى أربعة أنواع يومياً. ومن الأنواع الموصى بها من الخضراوات والفاكهة: الجزر – التفاح – الكرنب – اللفت – البر وكلى, أما بالنسبة للخيار والخس فقيمتهما الغذائية غير عالية.



وتأتى فوائد الخضراوات أو الألياف أنها تحمى الأرانب من أمراض اللثة ومشاكل الأسنان بوجه عام عند المضغ كثيراً, و قد تعرضها في نفس الوقت للإسهال وذلك في حالة واحدة إذا تم تناولها بكثرة.



- وكما قلنا من قبل أن الأرانب مخلوقات اجتماعية من الدرجة الأولى, لذا من الأفضل أن يكون هناك رفيق لها منذ البداية لأنه بمرور الوقت قد يصبح الأرنب عدوانياً ويتشاجر مع أصدقائه من الأرانب. ولكن إذا كانت الأرانب بالغة لا بد وأن يتم تخصيتهم أولاً.



- التطعيمات السنوية هامة لتجنب الإصابة.



- تعانى الأرانب من مشاكل الأسنان لذا لا بد من الفحص الدوري لها.