الوقاية ..

ما الاشياء التي يجب تفاديها لمنع حدوث السرطان؟

مع الاسف ان غذاءنا والماء الذي نشربه والاشياء المحيطة بنا محملة بآلاف المواد التي تسبب التسرطن ولا يمكن تفادي اياً منها حتى يأتي الوقت لأن تتخذ الحكومات او الهيئات قرارا حاسما بالحد من هذه المواد التي تسبب التسرطن. وافضل شيء نعمله هو تعليم انفسنا كيف نكون جاهزين للتغلب على هذه المشكلة. توجد بعض الاغذية والادوية والكيميائيات تصحبها مواد مسرطنة. واهم المواد التي يجب تفاديها والتي لها دور كبير في احداث او تكوين السرطان هي:

1- اللحم Meat:
يجب تفادي اللحم او التقليل منه إلى حد كبير حيث ان اللحم الذي يأيتنا من المزارع الصناعية والتي تعطى فيها الحيوانات نسبة كبيرة من الهورمونات. كما ان مركبات الاستروجين تحقن دوريا للحيوانات من اجل تسمينها.
وإذا كنت مصمما على اكل اللحم فيجب ان تكون قليلة جدا من لحم حيوانات ربيت في مزارع طبيعية بالاضافة إلى التخلص من الدهون الموجودة علي اللحم والتي تحوي بعض الاستروجين.



2- منتجات الألبان Dairy Products:

تحتوي منتجات الألبان كميات كبيرة من الاستروجين. وقد لوحظ ان النساء اليابانيات لا يحصل لديهن سرطان الثدي مقارنة بالنساء الامريكيات نظرا لأن الحليب ليس اساسيا في غذا اليابانيين. كما ان منتجات الالبان تحتوي ايضا Chlorine Based Pullutant Dioxin وقد وجد ان التعرض لمستوي معين من ال Dioxin ربما هدد صحة الانسان بحدوث السرطان.



3- المضادات الحيوية Antibiotic:

المضادات الحيوية ليست فقط التي تصرف لنا من اجل العلاج بل اتضح ان كثيرا من اصحاب المزارع اعتاد روتينيا ان يحقن ماشيته بالمضادات الحيوية والذي اصبح جزءا من طعامنا الذي نتناوله.. هذه المضادات تؤثر علي جهازنا المناعي وذلك بهدم كريات الدم البيضاء التي نحتاجها للدفاع ضد الامراض.



4- المبيدات الحشرية Pesticides:

المبيدات الحشرية تعد من اخطر المواد التي تسبب السرطان ولا سيما في الدول المتخلفة التي لا يوجد لديها الوعي الكامل باضرار المبيدات الحشرية وطريقة استعمالها والوقاية منها. وقد حذرت الكاتبة راشيل كارسون العالم بان كثرة استعمال المبيدات الحشرية ربما دمر الحياة البشرية ومع الاسف لم يجد تحذيرها اي صدى يذكر الا بعد ان استفحل امر اضرار المبيدات الحشرية التي تسبب السرطان. وفي دراسات حديثة على النباتات الداخلية (التي تنمو داخل المنازل) والخارجية التي تستعمل فيها المبيدات الحشرية ازدياد في اصابة الاطفال بالسرطان وبالاخص الانسجة الملساء والسرطان الغدي والسرطان الذي يبدأ في العظام والانسجة الملاصقة، وتسبب المبيدات الحشرية التالية: Diazinon, Heptaclor, chlordane, chlorpyrifos سرطان اللمفوما وسرطان الدماغ واللمفوما غير الهيدجيكونية. كما وجد أن النوع dichlorovs يسبب اللوكيميا وبالاخص في الرجال البالغين ولاطفال ولدوا من ام تعرضت لهذا النوع من المبيدات وخاصة في الاشهر الاخيرة من الحمل.



5 التبغ Tobacco

الكل منا يعرف اثر التدخين المكون الاول لسرطان الرئة ومعظم الناس يتكون لديهم انذار بالاصابة بسرطان الرئة من جراء استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخنون. وقد ابدت دراسة حديثة التأكيد على ان 17% من سرطان الرئة يوجد في اناس تعرضوا للدخان الذي يلفظه المدخنون بالرغم من انهم لم يدخنوا سيجارة في حياتهم وذلك بين الاعمار من ثلاث سنوات الى 50سنة. كما ان سرطان العنق له علاقة بشم دخان المدخنين كما ان مضغ اوراق التبغ ليس بالخيار الجيد لاستعمال التبع حيث انه يسبب سرطان اللثة والفم.



6 المشروبات الكحولية Alcohol

شرب مرتين الي ثلاث مرات كحول في الاسبوع يعتبر شرباً متوسطاً،، ولكن اربعة اضعاف الكمية يكون سرطان الثدي لدى المرأة. الشربة الواحدة من البيرة تعادل 12اونسة والشربة الواحدة من الواين تعادل 4اونسات والشربة الواحدة من الويسكي تعادل , 15اونسة.



7 الاشعاع Radiation

تؤخد الاشعة السنية فقط عند الضرورة القصوى، حيث ان التعرض لها ولو بكمية طفيفة مدعاة للسرطان بالاضافة الى ان اشعة الشمس والتعرض لها يمكن ان يسبب سرطان الجلد. والتعرض لاشعة الشمس بكثرة يسبب الاورام القتامية وعليه يجب لبس نظارات شمسية وغطاء على الرأس واحجبة شمسية لتلافي حدوث السرطان.



8 الاشعاع الكهرومغناطيسي Electromagnetic Radiation

وفقاً للدراسات فان الناس الذين يسكنون قريباً من ابراج الضغط العالي للكهرباء يكونون اكثر الناس عرضة للاصابة بسرطان اللوكيميا والثدي مقارنة بالبعيدين عن مواقع الضغط العالي. والتعرض للكميات البسيطة من الاشعاع الكهرومغناطيسي ولمدة طويلة يسبب التسرطن. وقد لوحظ ان العمال الذين يشتغلون في هذا المجال هم اكثر الناس عرضة لسرطان اللوكيميا،، كما أن الاشعاع الذي ينبعث من الميكروويف والافران الكهربائية والبطانيات الكهربائية والساعة الرقمية تسبب السرطان ، ويجب ان لا تشبك هذه المواد في الفيش إلا عند الاستعمال.



9 الاغذية الممسوخة Denatured Foods

السكر والملح والاطعمة المحفوظة او المعلبة والاغذية المقددة او المدخنة والاغذية الدهنية والزيوت المهدرجة والاغذية المتسمة بالادمان والاغذية المخللة والاغذية المملحة والكافئين يجب تحاشيها حيث انها تحدث السرطان كما ان الاغذية الغنية بالبروتين والاغذية الغنية بالكوليسترول لها علاقة بالسرطان.



10 موانع الحمل Oral Contraceptive

وجد ان حبوب منع الحمل التي تأخذها المرأة تفرغ الفيتامينات والمعادن المضادة للسرطان في جسم المرأة وعليه فإنه يتكون سرطان الثدي ويجب على المرأة التي تستعمل حبوب منع الحمل أن تأخذ مكملات غذائية مثل الفيتامينات والمعادن لتعويض النقص لديها.

و في الختام .. رنا يحمينا كلنا من مثل هذا المرض ، و يشفي كل مريض به.. آمين