1. موقعي جديد على الويب، وقمت بتقديمه مؤخرًا.

تعثر Google على المواقع من خلال عملية تُعرف بـ "الزحف" إلى الويب. وهذه العملية تستخدم برامج الروبوت التي تقوم بتتبع الوصلات من موقع إلى آخر. وفي الوقت الحالي تقوم Google بالنظر إلى ما يزيد عن 8 بليون من عناوين URL أثناء عمليات الزحف الخاصة بنا.

وعند تقديم عنوان URL إلى Google؛ نتمكن من البحث عنه في عملية الزحف التالية. وإذا كنت قد قدمت عنوان URL الخاص بك بالفعل؛ فقد يظهر موقعك بسهولة في نتائج بحثنا بعد عملية الزحف التالية. ولكن – في حالة عدم اتصال أية مواقع أخرى بموقعك – قد يكون من الصعب أن يعثر عليك برنامج الزاحف الخاص بنا. وبالعكس؛ إذا كانت هناك مواقع كثيرة تتصل بصفحتك؛ تكون الفرصة جيدة لعثورنا على موقعك حتى من دون تقديم عنوان URL الخاص بك.

2. إن موقعي نشط منذ عدة شهور.

إذا لم نعثر على موقعك بعد عدة شهور؛ فمن الممكن أن تكون برامج العناكب والروبوت الخاصة بنا غير قادرة على العثور على صفحاتك. وإذا قمت بزيادة الوصلات المتجهة إلى صفحاتك؛ تتحسن فرصة عثورنا على موقعك. ومن الممكن أيضًا أن نكون غير قادرين على الزحف إلى موقعك لوجود أسباب فنية. وفيما يلي بعض من أكثر هذه الأسباب شيوعًا:

* صفحاتك لم تكن متوفرة عندما حاولنا الزحف إليها. إذا تعطلت صفحة بسبب مشاكل في الشبكة أو الاستضافة؛ فنحن نحاول زيارتها عدة مرات. وإذا لم تتمكن برامج الزاحف الخاصة بنا من الوصول إليها؛ فلن يتم تدوينها في فهرسنا. وإذا كانت حالة عدم التوفر هذه مشكلة عابرة؛ فمن المحتمل أن تتم إضافة موقعك إلى فهرسنا في وقت قريب.


صفحاتك مولَّدة ديناميكيًا. نحن قادرون على فهرسة الصفحات المولَّدة ديناميكيًا. وعلى الرغم من ذلك – لأن برنامج زاحف الويب الخاص بنا قد يكتسح المواقع التي تقدم محتوى ديناميكيًا ويحطمها – فنحن نحد من عدد الصفحات الديناميكية التي نفهرسها. وبالإضافة إلى ذلك؛ قد تشك برامج الزاحف الخاصة بنا في أن عنوان URL معينًا ذا متغيرات عديدة قد يكون هو نفس عنوان URL آخر ذا متغيرات مختلفة. ولهذا السبب؛ ننصح باستخدام عدد قليل من المُتغيرات إن أمكن. وبشكل نموذجي؛ تكون عناوين URL ذات المتغير الواحد أو المتغيرين أسهل في الزحف إليها من تلك ذات المتغيرات العديدة.


أنت تستخدم صفحات مدخل. لا تشجع Google استخدام الصفحات المولَّدة آليًا والتي تم تصميمها لمحركات البحث بدلاً من المستخدمين. فنحن نريد توجيه المستخدم إلى صفحات محتوى مفيد وليس إلى صفحات مدخل أو شاشات تأثيرية.


* صفحاتك تستخدم إطارات. تدعم Google الإطارات بأقصى قدر ممكن لها. والإطارات تتسبب في حدوث مشاكل في محركات البحث والإشارات المرجعية ووصلات المراسلة الإلكترونية وما إلى ذلك؛ نظرًا لأن الإطارات لا تتناسب مع النموذج التصوري للويب (كل صفحة تناظر عنوان URL واحد). وإذا كان استفسار مستخدم ما يتطابق مع الصفحة ككل؛ فإن Google تقوم بعرض مجموعة الإطار. وإذا كان استفسار مستخدم ما يتطابق مع إطار فردي في الصفحة؛ فإن Google تقوم بعرض عنوان URL لهذا الإطار. ولا يتم عرض الصفحة في إطار لأنه قد لا توجد مجموعة إطارات تناظر عنوان URL ذلك.



إذا كنت مهتمًا بوصف موقعك كما تتم رؤيته بواسطة محركات البحث؛ فالرجاء قراءة "محركات البحث والإطارات" (وصلات لموقع إنجليزى). فهي تصف علامة "NoFrames" (لا إطارات) التي تُستخدَم لتوفير محتوى بديل. وإذا قمت باستخدام كلمات مثل "This site requires the use of frames" (هذا الموقع يحتاج إلى استخدام إطارات) أو "Upgrade your browser" (قم بترقية المتصفح الخاص بك) – بدلاً من توفير محتوى بديل – فإنك بهذا تستبعد كلاً من محركات البحث والأفراد الذين لا تدعم برامج المتصفح الخاصة بهم الإطارات. (على سبيل المثال؛ برامج متصفح الويب الصوتية - مثل تلك المُستخدَمة في السيارات والمستخدمة بواسطة المكفوفين – لا تتعامل أصلاً مع الإطارات التي تعمل بالميكانيكية البصرية.) يمكنك قراءة المزيد عن "NoFrames" (لا إطارات) في معيار HTML هنا (وصلات لموقع انجليزي).

3. بعض صفحاتي تم تضمينها؛ ولكن بعضها الآخر مفقود.


على الرغم من قيامنا بفهرسة أكثر من 8 بليون من صفحات الويب؛ فنحن لا نستطيع أن نضمن أننا سنقوم بالزحف إلى كل الصفحات الموجودة في موقع معين. ومع ذلك؛ فنحن نعمل دائمًا من أجل زيادة عدد الصفحات التي نزحف إليها، ونأمل أن نقوم بتضمين مزيد من الصفحات في فهرسنا بمرور الوقت. ولمزيد من المعلومات حول كيفية عثورنا على الصفحات وتضمينها في فهرسنا؛ الرجاء قراءة صفحة لمحة عن التقنية الخاصة بنا.

إذا كانت بنية الوصلات الداخلية لموقعك لا توفر مسارًا إلى كل صفحاتك؛ فقد لا يري برنامج الروبوت الخاص بنا كل الصفحات الموجودة في موقعك. وتقوم Google بتتبع الوصلات من صفحة إلى صفحة أخرى تليها؛ ولذلك قد تُفقد الصفحات التي ليس لها وصلات بغيرها. والرجاء الاطلاع على صفحة إرشادات لمشرف الموقع الخاصة بنا لمعرفة طرق أخرى لجعل موقعك أكثر قابلية للزحف.

وعلى الرغم من أنه لا يمكنك شراء طريقة في نتائج البحث الخاصة بنا؛ إلاَّ أنه يمكنك شراء إعلان قريب منها. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول الإعلان مع Google هنا.