كيف أجعل موقعي مدونًا في Google؟



1. الأساسيات

إن Google محرك بحث أوتوماتيكي بالكامل يستخدم برامج روبوت تُعرف بـ "العناكب" (spiders) للزحف على الويب والعثور على مواقع لتضمينها في فهرس Google. ونظرًا لأن هذه العملية لا يتدخل فيها محررون آدميون؛ فليس ضروريًا تقديم موقعك إلى Google لكي يتم تضمينه في فهرسها. والحقيقة أن أغلبية المواقع المدونة ليست مُقدَّمة يدويًا للتضمين.

ولا تقبل Google دفع مبالغ مالية مقابل تضمين المواقع في فهرسها (تُعرف بـ "تضمين مدفوع القيمة")، ولا مقابل تحسين تصنيف المواقع في نتائجها. علماً انها بالفعل تقدم فرصًا إعلانية قريبة من نتائجها؛ والتي تتم عنونتها بوضوح دائمًا تحت اسم "الوصلات الدعائية". وهناك العديد من العوامل المختلفة التي يتم بواسطتها تحديد طريقة العثور على الصفحات وتصنيفها كنتائج بحث. ومن ضمن هذه العوامل تقنيةPageRank (تصنيف الصفحات) التي قام بتطويرها مؤسسا Google: لاري بيدج وسيرجي برين.



2. تقديم موقع

Google تقوم بإضافة الآلاف من المواقع الجديدة إلى فهرسها في كل مرة تقوم فيها بالزحف إلى الويب؛ ولكن يمكنك تقديم عنوان URL الخاص بك أيضًا. والتقديم ليس أمرًا ضروريًا ولا يضمن التضمين في فهرسها. ومع وجود عدد كبير من المواقع التي تُقدِّم عناوين URL الخاصة بها؛ فمن المحتمل أن يتم العثور على صفحاتك في واحدة من عمليات الزحف الأوتوماتيكية قبل أن يتم تضمينها في فهرسها من خلال نموذج تقديم عنوان URL. و Google لا تقوم بإضافة كل عناوين URL المقدمة إلى فهرسها، ولا تستطيع التنبؤ بإمكانية ظهورها أو وقت ظهورها.

الرجاء زيارة صفحة إضافة عنوان URL لإدخال عناوين URL الخاصة بك. ويمكنك تقديم موقعك عدة مرات بقدر ما تحب؛ مع العلم بأن التقديم المتعدد لن يُحسِّن من احتمال إضافة موقعك أو تسريع هذه العملية. و Google لا تعاقب المواقع على "الإفراط في التقديم". وإذا اخترت أن تقوم بتقديم موقعك؛ فالنطاق الأعلى هو الضروري فقط؛ لأن برامج العناكب يمكنها تتبع وصلاتك الداخلية لبقية الصفحات.


يمكنك أيضًا استخدام برنامج (Google Sitemaps Beta) (خرائط المواقع) (متوفر حاليًا باللغة الإنجليزية فقط) لإنشاء وتقديم خريطة موقع مفصلة لصفحاتك. و جوجل تقوم باختبار هذا البرنامج كتكملة لزحفها الحالي ولتشجيع مشرفي المواقع على المشاركة. وبرنامج Google Sitemaps (خرائط المواقع من Google) يُسهِّل على مشرفي المواقع توفير معلومات عن مواقعهم، وإعلام جوجل عند إضافة أو تغيير صفحات.

وأفضل طريقة لضمان أن Google ستعثر على موقعك هي أن يكون لديك صفحات في مواقع أخرى ذات علاقة تتصل بصفحاتك. وتقوم برامج روبوت Google بالقفز من صفحة إلى أخرى على الويب عبر وصلات؛ ولذلك يزداد احتمال عثورها على صفحاتك بسرعة كلما زادت المواقع التي تتصل بها.


لم يتم تضمين صفحات الويب الخاصة بي في فهرس Google من قبل.



1. موقعي جديد على الويب، وقمت بتقديمه مؤخرًا.

تعثر Google على المواقع من خلال عملية تُعرف بـ "الزحف" إلى الويب. وهذه العملية تستخدم برامج الروبوت التي تقوم بتتبع الوصلات من موقع إلى آخر. وفي الوقت الحالي تقوم Google بالنظر إلى ما يزيد عن 8 بليون من عناوين URL أثناء عمليات الزحف الخاصة بها.

وعند تقديم عنوان URL إلى Google؛ يتمكن من البحث عنه في عملية الزحف التالية. وإذا كنت قد قدمت عنوان URL الخاص بك بالفعل؛ فقد يظهر موقعك بسهولة في نتائج بحث جوجل بعد عملية الزحف التالية. ولكن – في حالة عدم اتصال أية مواقع أخرى بموقعك – قد يكون من الصعب أن يعثر عليك برنامج الزاحف الخاص بجوجل. وبالعكس؛ إذا كانت هناك مواقع كثيرة تتصل بصفحتك؛ تكون الفرصة جيدة لعثور جوجل على موقعك حتى من دون تقديم عنوان URL الخاص بك.



2. إن موقعي نشط منذ عدة شهور.

إذا لم يعثر جوجل على موقعك بعد عدة شهور؛ فمن الممكن أن تكون برامج العناكب والروبوت الخاصة بهم غير قادرة على العثور على صفحاتك. وإذا قمت بزيادة الوصلات المتجهة إلى صفحاتك؛ تتحسن فرصة عثورهم على موقعك. ومن الممكن أيضًا أن يكون جوجل غير قادر على الزحف إلى موقعك لوجود أسباب فنية. وفيما يلي بعض من أكثر هذه الأسباب شيوعًا :

- صفحاتك لم تكن متوفرة عندما حاول جوجل الزحف إليها. إذا تعطلت صفحة بسبب مشاكل في الشبكة أو الاستضافة؛ فجوجل يحاول زيارتها عدة مرات. وإذا لم تتمكن برامج الزاحف الخاصة به من الوصول إليها؛ فلن يتم تدوينها في فهرس جوجل. وإذا كانت حالة عدم التوفر هذه مشكلة عابرة؛ فمن المحتمل أن تتم إضافة موقعك إلى جوجل في وقت قريب.

- صفحاتك مولَّدة ديناميكيًا. جوجل قادر على فهرسة الصفحات المولَّدة ديناميكيًا. وعلى الرغم من ذلك فجوجل يحد من عدد الصفحات الديناميكية التي يفهرسها –لأن برنامج زاحف الويب الخاص بجوجل قد يسبب ضرراً للصفحات ذات المحتوى ديناميكيًا – وبالإضافة إلى ذلك؛ قد تشك برامج الزاحف الخاصة بجوجل في أن عنوان URL معينًا ذا متغيرات عديدة قد يكون هو نفس عنوان URL آخر ذا متغيرات مختلفة. ولهذا السبب؛ ينصح باستخدام عدد قليل من المُتغيرات إن أمكن. وبشكل نموذجي؛ تكون عناوين URL ذات المتغير الواحد أو المتغيرين أسهل في الزحف إليها من تلك ذات المتغيرات العديدة.

- أنت تستخدم صفحات مدخل. لا تشجع Google استخدام الصفحات المولَّدة آليًا والتي تم تصميمها لمحركات البحث بدلاً من المستخدمين. فنحن نريد توجيه المستخدم إلى صفحات محتوى مفيد وليس إلى صفحات مدخل أو شاشات تأثيرية.

- صفحاتك تستخدم إطارات. تدعم Google الإطارات بأقصى قدر ممكن لها. والإطارات تتسبب في حدوث مشاكل في محركات البحث والإشارات المرجعية ووصلات المراسلة الإلكترونية وما إلى ذلك؛ نظرًا لأن الإطارات لا تتناسب مع النموذج التصوري للويب (كل صفحة تناظر عنوان URL واحد). وإذا كان استفسار مستخدم ما يتطابق مع الصفحة ككل؛ فإن Google تقوم بعرض مجموعة الإطار. وإذا كان استفسار مستخدم ما يتطابق مع إطار فردي في الصفحة؛ فإن Google تقوم بعرض عنوان URL لهذا الإطار. ولا يتم عرض الصفحة في إطار لأنه قد لا توجد مجموعة إطارات تناظر عنوان URL ذلك.


إذا كنت مهتمًا بوصف موقعك كما تتم رؤيته بواسطة محركات البحث؛ فالرجاء قراءة "محركات البحث والإطارات" (وصلات لموقع إنجليزى). فهي تصف علامة "NoFrames" (لا إطارات) التي تُستخدَم لتوفير محتوى بديل. وإذا قمت باستخدام كلمات مثل "This site requires the use of frames" (هذا الموقع يحتاج إلى استخدام إطارات) أو "Upgrade your browser" (قم بترقية المتصفح الخاص بك) – بدلاً من توفير محتوى بديل – فإنك بهذا تستبعد كلاً من محركات البحث والأفراد الذين لا تدعم برامج المتصفح الخاصة بهم الإطارات. (على سبيل المثال؛ برامج متصفح الويب الصوتية - مثل تلك المُستخدَمة في السيارات والمستخدمة بواسطة المكفوفين – لا تتعامل أصلاً مع الإطارات التي تعمل بالميكانيكية البصرية.) يمكنك قراءة المزيد عن "NoFrames" (لا إطارات) في معيار HTML هنا (وصلات لموقع انجليزي).



3. بعض صفحاتي تم تضمينها؛ ولكن بعضها الآخر مفقود.

على الرغم من قيام جوجل بفهرسة أكثر من 8 بليون من صفحات الويب؛ فهو لا يستطيع أن يضمن أنه سيقوم بالزحف إلى كل الصفحات الموجودة في موقع معين. ومع ذلك؛ فهو يعمل دائمًا من أجل زيادة عدد الصفحات التي يزحف إليها، ونأمل أن يقوم بتضمين مزيد من الصفحات في فهرسه بمرور الوقت. ولمزيد من المعلومات حول كيفية عثوره على الصفحات وتضمينه في فهرسه؛ الرجاء قراءة صفحة لمحة عن التقنية الخاصة بجوجل.

إذا كانت بنية الوصلات الداخلية لموقعك لا توفر مسارًا إلى كل صفحاتك؛ فقد لا يري برنامج الروبوت الخاص بجوجل كل الصفحات الموجودة في موقعك. وتقوم Google بتتبع الوصلات من صفحة إلى صفحة أخرى تليها؛ ولذلك قد تُفقد الصفحات التي ليس لها وصلات بغيرها. والرجاء الاطلاع على صفحة إرشادات لمشرف الموقع الخاصة بنا لمعرفة طرق أخرى لجعل موقعك أكثر قابلية للزحف.


لقد كانت صفحات الويب الخاصة بي مدونة؛ والآن هي غير مدونة.




1. لم أقم بتغيير أي شيء، حقًا.

في كل مرة نقوم فيها بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بنا لصفحات الويب، يحدث تغيير للفهرس: يتم العثور على مواقع جديدة، وتُفقد بعض المواقع المدونة، ويتغير تصنيف المواقع. وإذا كان موقعك قد أُسقِط من Google وأنت لم تقم بإجراء تغييرات رئيسية عليه، فمن المحتمل أن نعثر عليه مرة أخرى في وقت قريب. ومن الممكن أنه قد تعذَّر الوصول إلى موقعك مؤقتًا عندما حاولت برامج الروبوت الخاصة بنا الزحف إليه.

ويجب عليك التحقق مما إذا كان عدد المواقع الأخرى المتصلة بعنوان URL الخاص بك قد تناقص. فهذا هو العامل الوحيد الأكثر تأثيرًا في تحديد أي المواقع تتم فهرستها بواسطة Google؛ ذلك لأننا نعثر على أغلب الصفحات عندما تقوم برامج الروبوت الخاصة بنا بالزحف إلى الويب متنقلةً من صفحة إلى صفحة عبر الوصلات. للعثور على عينة من المواقع المتصلة بموقعك، جرِّب بحث Google للوصلات.

إذا واجهتك مشاكل فجأة في العثور على موقعك بسبب كلمات رئيسية معينة، فمن الممكن أنه ما زال موقعك مُتضمَنًا في نتائج البحث الخاص بنا، ولكن مكانه تناقص بسبب هذه الكلمات الرئيسية. ويمكن أن يحدث تعديل لنتائج البحث الخاصة بنا عندما يتم العثور على مواقع جديدة ويتم تعيين تصنيف أعلى لها. علمًا بأنه لا يقوم أحد في Google بتعديل النتائج يدويًا لرفع تصنيف موقع ما. فترتيب نتائج بحث Google يتم تحديده بطريقة آلية بواسطة عوامل عديدة – مثل تقنية PageRank (تصنيف الصفحات)، وهذا الترتيب موصوف بمزيد من التفصيل هنا. ولتحديد ما إذا كان موقعك ما زال مُتضمَنًا في فهرسنا، قم بعملية بحث في موقع من Google للبحث عن النطاق الخاص بك. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك النطاق: yourdomain.com؛ فقم بإجراء بحث Google عن [ site:yourdomain.com ] للاطلاع على تقييم لعدد الصفحات الخاصة بك التي نقوم بفهرستها.



2. ربما كانت هناك مشكلة من جانبي.

إذ كانت صفحاتك غير متوفرة عندما حاولنا الزحف إليها بسبب مشاكل في الشبكة أو الاستضافة، فقد يفسر هذا عدم تضمينها في فهرسنا الحالي. وعندما تكون صفحة ما غير متوفرة، فإننا نحاول الزحف إليها عدة مرات، ولكن إذا لم نتمكن من الوصول إليها، فلن يتم تدوينها في فهرسنا. وإذا كانت حالة عدم التوفُّر هذه مشكلة عابرة، فمن المحتمل أن يظهر موقعك في وقت قريب.

ومن ناحية أخرى، ربما تمت إزالة صفحتك يدويًا من فهرسنا بسبب عدم تطابقها مع مقاييس الجودة الضرورية لتعيين مستوى PageRank (تصنيف الصفحات) دقيق لها. ونحن لن نُعلِّق على الأسباب الفردية لإزالة صفحة ما، وليس لدينا قائمة شاملة للممارسات التي قد تُسبب الإزالة. ومع ذلك، فأفعال معينة - مثل إخفاء أو كتابة نص يمكن رؤيته بواسطة محركات البحث وليس بواسطة المستخدمين، أو إعداد صفحات أو وصلات بغرض واحد هو خداع محركات البحث - قد تؤدي إلى إزالة دائمة للصفحة من فهرسنا. ويمكنك مراجعة صفحة إرشادات الجودة الخاصة بنا لمعرفة مزيد من الإرشادات. وإذا كنت تظن أن موقعك قد يدخل ضمن هذه الفئة، فيجب أن تحاول "تنظيف" صفحتك والاتصال بنا لتقديم طلب إعادة تضمين. ونحن لا نعطي أية ضمانات بشأن إمكانية إعادة تضمين موقعك أو وقت حدوث ذلك.


إن تدوين موقعي غير صحيح وأريد تغييره

1. معلوماتي قديمة.

عندما تقوم بتحديث معلومات على موقعك؛ لا تنتقل هذه المعلومات على الفور إلى فهرس Google. وإنما يتم تحديث فهرس Google بعد قيام برامج الروبوت الخاصة بنا بالزحف إلى الموقع. وتتم عملية الزحف بطريقة آلية بالكامل، ولذلك فليس من الضروري إرسال وصلات مُحدَّثة أو قديمة إلينا. وتتم ملاحظة التغييرات التي طرأت على محتوى موقعك عندما نقوم بعملية زحف تالية إلى صفحاتك. وبسبب الكم الهائل من المواقع الموجودة في فهرسنا، لا يمكننا تحديث الصفحات يدويًا على أساس فردي.



2. لقد قمت بتغيير عنوان URL لموقعي بآخر جديد.

إذا كنت قد قمت بتغيير عنوان URL لموقعك أو كنت تخطط لذلك، وتريد أن تقوم Google بعرض عنوان URL الجديد؛ فالرجاء أن تتذكّر أننا لا نستطيع تغيير عنوانك المُدوَّن في نتائج بحثنا. ومن ثم؛ فهناك خطوات يمكنك إجرائها للتأكد من سهولة انتقالك. فإذا كان عنوان URL القديم الخاص بك يقوم بالتوجيه إلى موقعك الجديد باستخدام موجهات بروتوكول HTTP 301 (الدائم)، فإن برنامج الزاحف الخاص بنا سيكتشف عنوان URL الجديد. ولمزيد من المعلومات حول موجهات بروتوكول 301 HTTP، الرجاء الاطلاع على http://www.ietf.org/rfc/rfc2616.txt (وصلات إلى صفحة باللغة الإنجليزية).

تعتمد عمليات التدوين في Google جزئيًا على قدرتنا على العثور على موقعك من خلال وصلات موجودة في مواقع أخرى. وللحفاظ على مستوى تصنيف موقعك ولمساعدة برنامج الزاحف الخاص بنا في العثور على عنوان URL الجديد الخاص بك؛ يجب عليك إبلاغ المواقع الأخرى المتصلة بك بالتغيير الذي أجريته على عنوانك. وللعثور على عينة من المواقع التي تتصل بموقعك؛ قم بإجراء بحث وصلات عن طريق إدخال "link:[your full URL]" في صندوق بحث Google. وللعثور على مزيد من الصفحات التي تشير إلى عنوان URL الخاص بك؛ قم بإجراء بحث Google على عنوان URL الخاص بك واختر الوصلة "اعثر على صفحات ويب تحتوي على هذا المصطلح". أيضًا، لا تنس أن تقوم بتغيير أي قيود قد توجد في أدلة مثل Yahoo! أو Open Directory Project.

وأخيرًا، يمكنك تقديم قائمة بعناوين URL الجديدة الخاصة بك من خلال برنامجGoogle Sitemaps (Beta) (خرائط المواقع من Google) (متوفر حاليًا باللغة الإنجليزية فقط). وبرنامج Google Sitemaps (خرائط المواقع من Google) يستخدم ملفات Sitemap (خريطة الموقع) المنشأة بواسطة مشرف الموقع للتعرف على صفحات الويب الخاصة بك ولتوجيه برامج الزاحف الخاصة بنا إلى محتوى جديد ومُحدَّث.

في بعض الأحيان؛ وأثناء انتقالاتنا عبر المواقع، نفشل في العثور على موقع في عنوانه الجديد. ولذا عليك فقط التأكُّد من أن المواقع الأخرى متصلة بموقعك، وسنكتشف موقعك الجديد.



3. لا يوجد وصف لموقعي.

يحتوي فهرس Google على نوعين من الصفحات؛ وهما: صفحات مُفهرَسة بالكامل وصفحات مُفهرَسة جزئيًا. وصفحتك مُفهرسَة جزئيًا في الوقت الحالي، وهذا يعني أن - على الرغم من علمنا بموقعك - برامج الروبوت الخاصة بنا لم تقم بقراءة كل محتوى صفحاتك في عمليات الزحف السابقة. وهذا لا يؤثر سلبيًا على مستوى PageRank (تصنيف الصفحات) الخاص بموقعك أو على تضمينه في فهرسنا. وإنما يعني أنه ليس لدينا معلومات مُفصلة عن صفحتك، ولذا نقوم بعرض عنوان URL الخاص بصفحتك كعنوان لها ونحذف الوصف. ونحن نُدرك مدى الإحباط الذي قد يُصيبك بسبب ذلك، ونسعى دائمًا لزيادة عدد الصفحات المُفهرسة بالكامل في نتائج بحثنا.

4. وصف موقعي في النتائج غير صحيح.

إن عملية إنشاء القصاصات في Google عملية آلية بالكامل يُراعى فيها كل من محتوى الصفحة والإحالات الموجودة لها على الويب. ونحن لا نقوم بتغيير وصف المواقع يدويًا، ولكننا نسعى دائمًا إلى جعل قصاصاتنا أكثر صلةً بقدر المستطاع.


تصنيف موقعي مُحيِّر بالنسبة لي.



[SIZE=4]1. كيف تقوم Google بتصنيف الصفحات؟

يتم تحديد ترتيب نتائج بحث Google بطريقة آلية بواسطة أكثر من مائة عامل؛ من ضمنها تقنية PageRank (تصنيف الصفحات) الخاصة بنا. والرجاء مراجعة صفحة لمحة عن التقنية الخاصة بنا لمعرفة مزيد من التفاصيل. ونظرًا لطبيعة عملنا واهتمامنا بحماية تكامل نتائج بحثنا؛ نحد من المعلومات التي نوفرها لعامة الناس حول نظام التصنيف الخاص بنا.



2. موقع صفحتي في نتائج البحث يتغير باستمرار.

في كل مرة نقوم فيها بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بنا لصفحات الويب، يحدث تغيير للفهرس دائمًا. يتم العثور على مواقع جديدة، وتُفقد بعض المواقع المدونة، وقد يتغير تصنيف المواقع. من الطبيعي أن يتأثر تصنيف موقعك بالتغييرات الحادثة في تصنيف مواقع أخرى. علمًا بأنه لا يقوم أحد في Google بتعديل النتائج يدويًا لرفع تصنيف موقع ما. فترتيب نتائج بحث Google يتم تحديده بطريقة آلية بواسطة عوامل عديدة – من ضمنها تقنية PageRank (تصنيف الصفحات) الخاصة بنا، وهذا الترتيب موصوف بمزيد من التفصيلهنا.

ويجب عليك التحقق مما إذا كان عدد المواقع الأخرى المتصلة بعنوان URL الخاص بك قد تناقص. فهذا هو العامل الوحيد الأكثر تأثيرًا في تحديد أي المواقع تتم فهرستها بواسطة Google؛ وذلك لأننا نعثر على أغلب الصفحات عندما تقوم برامج الروبوت الخاصة بنا بالزحف إلى الويب متنقلةً من صفحة إلى صفحة عبر الوصلات. وللعثور على عينة من المواقع المتصلة بموقعك، جرِّب بحث Google للوصلات.