جوجل صديقا لموقعك (الجزء الأول)
جوجل
جوجل محرك بحث بدأ -كغيره من المشاريع العملاقة- بواسطة طالبين في أمريكا: لاري (24 سنة - أمريكي) وسيرجي (23 سنة - روسي) .. ورغم اختلاف طرق تفكيرهما في مشروع البحث إلا أنهما خرجا بمشروع رائع ونادر أكملاه فيما بعد (وكان الممول الرئيسي أحد مديري شركة صن للجافا) ليصبح أول تنفيذ للفكرة التالية:
البحث عن مواقع بالإنترنت مع إظهار النتائج مرتبة حسب الروابط القادمة لكل موقع من المواقع الأخرى .. يعني لو موقع ابو محمد وموقع ابو خالد فيهم روابط لموقع ابو علي اذن موقع ابو علي يظهر اولا .. لكن الموضوع ليس بهذه السهولة .. تفرعت من هذه النقطة الصغيرة البسيطة أكثر من 100 مقياس لتحديد أي المواقع أهم ويظهر أولا! أحد هذه المقاييس هو رقم جوجل .. وسنعود إلى أهم هذه النقاط بالتفصيل إن شاء الله ..
ولأن الموضوع من أوله ظهر أنه سيكون شاملا لمواقع الإنترنت اللانهائية اختار الشابان له اسم جوجل .. وهو تحريف لكلمة googol وتعني 1 وجانبه 100 صفر

اليوم جوجل يقدم خدمات رهيبة فعلا أحدثها البحث برسائل المحمول (في أمريكا حاليا) عن مكان مطعم أو معنى كلمة أو رقم تليفون أي واحد إلا أن ما يهمنا كأصحاب مواقع خدمتان: البحث والدليل ..

ملاحظة هامة: جوجل يتعامل مع المواقع كصفحات وليس كمواقع .. أي أن ما يجب أن نقوم بإعداده جيدا ليس الصفحة الرئيسية .. بل كل الصفحات .. وعندما نتحدث عن صفحة فهذا ينطبق على كل صفحات الموقع ..

أهمية جوجل لأصحاب المواقع
تكمن أهمية جوجل لنا في مزايا كثيرة من أهمها:
  • وصلت عدد عمليات البحث في جوجل شهريا إلى 300 مليون عملية (أواخر السنة الماضية) مقابل 300 مليون لياهو وإم إس إن سويا!
  • يفتح جوجل مواقع محلية كل شهر في دول كثيرة .. منها السعودية والإمارات حديثا .. مما يزيد استخدامه في هذه الدول ..
  • يشترك في برنامج إعلانات جوجل مواقع كثيرة .. وضمن الخدمات المقدمة بحث جوجل ..
  • يقدم جوجل خدمة البحث داخل الموقع لأصحاب المواقع مجانا مما يزيد فرص استخدامه ..
  • المستخدمون في دول معينة يعتمدون اعتمادا كليا في البحث على جوجل .. أمريكا مثلا .. ومصر والسعودية نسبة استخدام جوجل بها تزيد جدا عن غيره ..

ما الذي يريده صاحب الموقع من جوجل؟
  1. أن يظهر موقعه في الصفحات الأولى للبحث عند البحث عن كلمات معينة (لأن 80% من المستخدمين يختارون الموقع المطلوب من الصفحة الأولى!) ..
  2. ظهور الموقع في ترتيب متقدم في دليل جوجل في التصنيف الخاص بالموقع ..

وهذا طبعا صعب لأن نتيجة البحث عن أي شيء كما نلاحظ تكون بمئات الآلاف أو بالملايين ..

خبرتي مع جوجل
عندما يرسل لي أحد الزوار رسالة لطلب عمل ما يأتيني مع رسالته عنوان الموقع الذي عرف موقعي فيه .. وحتى ستة أشهر مضت كنت ألاحظ أن تحويلات جوجل ربما زيارة كل خمسة أيام .. مثل غيره من المواقع .. حتى بحثت عن موقعي في جوجل بكلمات تحدد نشاط موقعي ففوجئت أنني لست حتى في المئة الأوائل للنتائج! أي أن جوجل كان يظهر موقعي إشفاقا علي فقط أعتقد أن الزوار وقتها كانوا يكتبون اسم موقعي ولهذا كان يظهر .. فقررت أن أنتبه له .. والحمد لله إذا جربت الكلمات التالية للبحث في جوجل فسوف تجد أحد هذين العنوانين الخاصين بموقعي (internetplus.biz ip-egypt.com) في مقدمة النتائج:
تصميم المواقع
تصميم مواقع
تصميم موقع
مواقع تصميم
برامج مواقع
سكريبتات
سكربتات php
برمجة المواقع
تطوير المواقع
شركات مصرية
web design egypt
web design saudia

وفي الدليل:
قائمة مزودي خدمة الإنترنت بالعربية - استضافة المواقع

والآن .. إلى الطريقة ..
ملاحظة هامة: كل نقطة من النقاط أو الأفكار التي سنتكلم عنها غير كافية في حد ذاتها .. هي نقطة من أكثر من 100 نقطة يحدد جوجل على أساسها ترتيب نتائج البحث .. ولكنها هامة لأنها تغطي شيئا من الموضوع .. وليس معنى أن تجد أن تطبيق نقطة ما في جوجل غير صحيح أن هذه النقطة خاطئة .. وإنما هي تتكامل مع غيرها ..

إعدادات موقعك
النقاط التالية هي حجر الأساس في بناء صداقة متينة مع بحث ودليل جوجل .. دون إعدادها إعدادا جيدا فرص التميز قليلة ..

نطاق الموقع
وهذا من الأشياء الغريبة .. ضمن الأماكن التي يبحث فيها جوجل عن كلمات البحث نطاق الموقع .. كلما كان نطاق الموقع يحتوي كلمة من كلمات البحث فهذا يعني صداقة أفضل بين الصفحة وبين جوجل ..

اسم الملف
وهذا أيضا من الأشياء الغريبة .. كلما كانت أسماء الملفات مقاربة لكلمات البحث كانت النتيجة أفضل .. وأنا أستخدمها للنسخة الإنجليزية من موقعي ..
مثال: إذا كانت كلمات البحث والمحتويات عن web design فيكون اسم الملف:
web-design.php
أما إذا كانت الصفحة جزءا من برنامج (مثل المجلة أو برنامج خاص) فيجب أن يكون اسم الكويري كلمة من الكلمات . مثال:
index.php?p=Web_Design
بدلا من:
index.php?p=1

عنوان الصفحة
نادرا ما ترى في نتائج جوجل "بدون عنوان" .. لأن عنوان الصفحة من النقاط الكثيرة التي يعتمد عليها بحث جوجل في صفحتك .. ولذلك ترى عنوان الصفحات التي تظهر في الصفحة الأولى للبحث في الغالب سميكا (bold) لأنه يناسب البحث .. إذن يجب أن يحتوي عنوان الصفحة لديك على كلمات تعبر جيدا عن مضمون الصفحة ..
ومن أفضل الأمثلة على ذلك المنتديات .. إذا بحثت في جوجل عن كلمات موجودة في منتدى فسوف تجد من أوائل النتائج نتائج موجودة في منتديات .. من أسباب ذلك أن صفحات الموضوعات معنونة بعنوان الموضوع الذي يختاره كاتبه له .. وهناك سبب آخر هام .. وهو ثاني ملاحظات عنوان الصفحة ..
يجب أن يتكرر المكتوب في عنوان الصفحة - يجب أن يتكرر في الصفحة نفسها ..

المحتويات الرأسية المخفية
وأقصد بها السطور الأولى بين جملتي head .. وهي:
كلمات البحث: يجب أن تكون معبرة عن محتويات الصفحة وأن توجد في الصفحة فعلا .. كذلك أن تكون مفصولة بفاصلة عادية (جمل أو كلمات حسب طبيعة كلمات البحث لديك) .. لا تضع كلمات أو جمل كثيرة جدا (20 عدد ممتاز) .. ولا تكرر الكلمات ..
وصف الصفحة: يجب أن يكون من جملة أو اثنتين على الأكثر .. وأن يوجد في محتويات الصفحة فعلا ..
زيارات الروبوت: لا تحتاج لاستخدامها .. الأفضل ألا تستخدمها لأن جوجل له طريقة (تعتمد أيضا على أفضلية الصفحات) يزور بها الصفحات في مواعيد محددة ..
اللغة: هامة جدا .. ويحتاجها جوجل أحيانا ليقدم خيارات الترجمة .. كما أنها هامة للغاية لكي يتم أرشفة موقعك بصورة صحيحة بدلا من الرموز التي نراها أحيانا في نتائج البحث ..

الصور في الصفحة
استخدام الصور دون استخدام المتغير الخاص بها (alt=) يضر الصفحة ولا ينفعها .. لأن جوجل لا يدخل صفحتك عن طريق الإكسبلورر .. وبالتالي لا يرى الصور .. عند استخدام صور (خاصة إذا كانت الصور روابط) فيجب استخدام جمل أو كلمات تعبر عن مدلولها أو مدلول روابطها ..

الفلاش في الصفحة
أسوأ ما يمكن أن يحدث لموقعك هو أن تستخدم فلاش دون أن يكون هناك رابط خارج الفلاش مثل "تخطي المقدمة" أو "الصفحة الرئيسية" أو "دخول" ..لأن هذا يعني أن جوجل لن يجد شيئا في موقعك .. كما أن هناك سطرا يمكن إضافته داخل كود إضافة الفلاش (لا يغني عن الرابط الخارجي) وهو:

<noembed>كلمات تعبر عن الصفحة وموجودة بها فعلا</noembed>


محتويات الصفحة

محتويات الصفحة عادية .. لكن! جوجل يضع مقاييس أهمية متفاوتة لوسوم الهتمل المختلفة .. أي أن h1 أفضل من h2 أفضل من p مثلا . لذلك الأفضل أن تضع الكلمات التي تعبر عن محتوى الصفحة (مثلا: استضافة مواقع الإنترنت) في وسم h1 ..
كذلك .. الأفضل أن توجد كلمات البحث التي تريدها مرتين بدلا من مرة وبصيغة مختلفة .. لكن ليس أكثر من ذلك ..
أضف جملة تعليق هتمل بداخلها كلمة أو جملة من كلمات البحث .. مثال

:
<!--تصميم المواقع وتطويرها-->


أيضا .. لا تحاول أن تخدع جوجل بإضافة كلمات كثيرة جدا أسفل الصفحة بلون الخلفية وبخط صغير لأن جوجل يكتشف ذلك ..
من الأساليب الخاطئة والتي تسببت في حذف مواقع كاملة من جوجل استخدام اسكريبتات تظهر لجوجل صفحات غير التي تظهرها للزوار بناء على أرقام الأي بي الخاصة بجوجل

الروابط
الروابط النصية العادية أفضل بكثير من الروابط التي على هيئة صور .. نتائجها مجربة وممتازة ..
يمكنك تكرار الرابط في الصفحة مرة أخرى (دائما تجد الروابط أعلى على هيئة صور لزوم التصميم ثم أسفل الصفحة على هيئة نصوص) ..
لا تكتب الروابط بشكل لا يدل على معناها .. مهم جدا أن تكون النصوص المستخدمة في الروابط هي بعض كلمات البحث وكذلك أن تكون موجودة في الصفحة التي تشير إليها
مثال: تريد أن تشير إلى صفحة الريسلر .. لا تكتب الريسلر .. اكتب: استضافة الريسلر .. وفي صفحة أخرى اكتبها استضافة الموزعين .. على أن تكون الجملتان موجودتين في صفحة الريسلر بالفعل ..

تم الجزء الأول بحمد الله .. وهو الخاص بالتعريف بأهمية جوجل وكيفية إعداد صفحات موقعك ..
كاتب الموضوع: إنترنت بلس