* الأسبوع التاسع والعشرون:

* كيف ينمو الجنين؟
- يزن الطفل الآن 1/2 2 باوند واصبح طوله 15 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- تنمو عضلاته ورئتيه.
- تكبر الرأس فى الحجم لتلائم نمو المخ والذى يكون مشغولاً بتكوين البلايين من الخلايا العصبية.
- ومع هذا النمو السريع فلا دهشة من أن احتياجات الجنين من الغذاء تتزايد خلال هذه المرحلة، لذا لابد وأن تنال الأم الحامل التغذية الملائمة لإمداد جنينها بها فهى تحتاج إلى الوفير من البروتينات و فيتامين (ج) و الفولات و الحديد و الكالسيوم (يحتاج الطفل إلى حوالى 200 ملجم من الكالسيوم لكى يضعها فى هيكله العظمى) والذى يقوى يوم بعد يوم.

* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.

* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- تشعر المرأة الحامل بقوة حركة جنينها، حيث تحس الحامل بركلات جنينها وهذا دليل على صحته .. فإذا شعرت بقلة هذه الحركة عليها بإخبار الطبيب المتابع بل ويمكن للطبيب حساب عدد الركلات التى يقوم بها الجنين.
- من الأعراض التى تعانى منها المرأة الحامل أثناء هذه الفترة حرقان فم المعدة (الحموضة) و الإمساك. فهرمون الحمل البروجيستيرون يعمل على إرخاء أ نسجة العضلات فى الجسم بأكمله بما فيه الجهاز الهضمى.
وهذا الإرخاء يتزامن حدوثه مع الضغط الذى يوجد فى منطقة البطن مما يبطىء من عملية الهضم والتى تؤدى إلى الغازات خاصة بعد تناول الوجبات الكبيرة. وهناك عامل آخر وهو كبر حجم الرحم الذى يؤدى إلى حدوث الإمساك ومن ثًّم البواسير - تضخم يحدث فى الأوعية الدموية فى منطقة المستقيم - وهو شىء شائع الحدوث أثناء فترة الحمل وسريعاً ما يختفى بعد الولادة.
وإذا شعرت المرأة الحامل بألم أو هرش يمكنها الجلوس فى حمام ماء للجزء السفلى مع استخدام كمادات باردة أو دافئة بها محلول كحولى (Hazel witch) للمنطفة المصابة (لكن بعد استشارة الطبيب). مع تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة. على المرأة الحامل عدم أخذ أى دواء طوال فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب كما عليها إخبار الطبيب إذا كان هناك نزيف من المستقيم. لتجنب حدوث الإمساك يتم تناول الأطعمة الغنية بأليافها وشرب الوفير من الماء مع الانتظام فى ممارسة الرياضة.
- تصاب عدد قليل من السيدات بما يسمى بـ (Supine hypotensive syndrome) خلال فترة الحمل، فعندما تستلقى المرأة على ظهرها يحدث لها تغير فى ضربات القلب وفى ضغط الدم مما يجعلها تشعر بالدوار حتى تغير وضعها .. وهذا ما يحدث عندما يقف الإنسان مرة واحدة سريعاً من وضع الجلوس أو النوم.
لتجنب الإصابة بالدوار لابد من الحركة البطيئة وهو الجلوس أولاً من وضع الاستلقاء ثم القيام.

* نصيحة الحمل - الاستمتاع بالحرية
على المرأة الحامل الاستمتاع بآخر أسابيع لها من الحرية قبل الانشغال بمولودها القادم .. وأن تفعل كل ما يحلو لها قبل مجيىء هذا الضيف الجديد من الذهاب إلى السينما .. الاستمتاع باللحظات الرومانسية مع شريكها!.