أهم النصائح للحصول على التغذية الصحية يقول الدكتور عبدالرحمن مصيقر دكتوراه التغذية مدير المركز العربي للتغذية:

1- طعام متنوع

إن جسم الإنسان يحتاج إلى أكثر من 40 عنصرا غذائيا للمحافظة على الصحة ومقاومة الأمراض، ولا يوجد غذاء يحتوي على هذه العناصر، لذا فمن المهم أن تتناول أنواعا متعددة من الأغذية لكي تضمن الحصول على هذه المغذيات. وهذا يجب أن يتم خلال اليوم فمثلا يمكن أن تتناول أنواعا معينة من الأغذية في وجبة الفطور.

وأخرى في وجبة الغداء وأخرى في وجبة العشاء، هذا ناهيك عن الأكل بين الوجبات، وفي اليوم التالي يمكن أن تستكمل الأغذية التي لم تتناولها في اليوم الأول فمثلا إذا تناولت اللحم في اليوم الأول تستطيع أن تتناول السمك في اليوم الثاني، وهذا ينطبق على بقية الأغذية مثل منتجات الألبان والخضروات والفواكه والبقوليات وغيرها.

2ـ اجعل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات أساس تغذيتك

العديد من الأشخاص لا يتناولون كميات كافية من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والبطاطا وغيرها. ومن المعروف أن أكثر من P من الطاقة التي تتناولها يجب أن تكون من المواد الكربوهيدراتية. حاول أن تركز على الأغذية المصنوعة من الحبوب الكاملة بخاصة الخبز والبسكويت ومنتجات المخابز الأخرى.

3- حاول أن تزيد من تناول الفواكه والخضروات

معظم الناس لا يتناولون كفايتهم من الخضراوات والفواكه بخاصة المراهقين والشباب. ان الفواكه والخضراوات تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة والإمساك.

كما وجد أن الفواكه والخضراوات تحتوي على المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسرطان. تناول على الأقل 5 مرات في اليوم كلا من الفواكه والخضراوات وذلك على شكل سلطات أو فواكه طازجة أو عصائر الفواكه أو خضراوات مطبوخة في الوجبات اليومية.

4-حافظ على الوزن المثالي لجسمك

إن وزنك المثالي يعتمد على طولك وجنسك بالإضافة إلى الوراثة، إذا كنت زائد الوزن أو سمينا فإن ذلك يعني احتمال تعرضك للعديد من الأمراض بخاصة أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان. ان السمنة تعني زيادة نسبة الدهون في جسمك وهذه ناتجة من تناول سعرات حرارية زائدة عن حاجتك لذا إذا كنت سميناً فمن المهم أن تقلل من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بخاصة الأطعمة الدهنية والمقلية والحلويات الشعبية وغيرها.

5- زاول النشاط البدني بانتظام

النشاط البدني مفيد لصحتك ولراحتك النفسية والاجتماعية بالإضافة إلى أنه يساعد في ضبط وزنك، لذا احرص على مزاولة النشاط البدني بشكل يومي وبمعدل 60 - 30 دقيقة في اليوم ومن الأنشطة البدنية التي يمكن ممارستها بسهولة المشي والجري ولعب الكرة ونط الحبل. حاول أن تكون نشيطاً في حياتك اليومية واغتنم الفرص للمشي والحركة قدر الإمكان.

6- تناول بانتظام وبكميات معتدلة

ان عدم الانتظام في تناول الوجبات أو عدم تناولها بخاصة وجبة الفطور يؤدي إلى صعوبة في الحصول على العناصر الغذائية الأساسية كما أنها تجعلك تشعر بالجوع وبالتالي تتناول كميات أكبر من الغذاء في الوجبة التالية. استمتع بغذائك ولا تستثني أي نوع تحبه من الأغذية ولكن بكميات معتدلة.

7- تناول الكثير من السوائل

ان الشخص البالغ يحتاج على الأقل إلى لتر ونصف من السوائل في اليوم في الجو المعتدل وتزداد هذه الكمية وقد تصل إلى النصف أو أكثر في الأجواء الحارة والرطبة، أو إذا كنت تمارس الرياضة بشكل مكثف. الماء أسهل أنواع السوائل وأسرعها امتصاصاً وهو لا يسبب السمنة ويمكن تناوله في أي وقت وهذا بالإضافة إلى أن الشاي وعصائر الفاكهة والحليب واللبن والشوربة توفر كميات كبيرة من السوائل.

8- قلل من تناول الأطعمة المالحة

يحتاج الإنسان إلى الصوديوم الموجود في الملح بكميات قليلة، ولكن تبين أننا نتناول كميات كبيرة من الصوديوم في غذائنا ويعتبر كثرة تناول الصوديوم (مع عوامل أخرى) عاملاً مساعداً في ارتفاع ضغط الدم والذي أصبح مشكلة كبيرة في بلادنا. إن العديد من الأطعمة الشعبية تحتوي على نسب عالية من الملح بالإضافة إلى معظم الأطعمة السريعة. والاعتدال في تناول هذه الوجبات اليومية من الأمور المساعدة في تقليل الصوديوم.

9- ابدأ بتعديل أسلوب حياتك بشكل تدريجي

إن تغيير أسلوب حياتك في التغذية وممارسة النشاط البدني لا يتم في يوم وليلة، ولكن من المهم أن تبدأ في التغيير ومع مرور الزمن سوف تجد نفسك قد اكتسبت أسلوباً صحياً في المعيشة وسوف تشعر بالفرق في صحتك ونفسيتك.

حاول أن تغير بعض الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة بأغذية أكثر فائدة، فإذا كنت تتناول القليل من الفواكه، فحاول أن تضيف فاكهة محببة لديك مع وجباتك أو بين الوجبات، وإذا كنت لا تقوم بأي نشاط بدني، فلا تستعجل، ابدأ بعشر أو 15 دقيقة ثم حاول زيادة المدة مع الأيام المقبلة.

10- تذكر أنه لا يوجد غذاء جيد وغذاء سيئ

لا يوجد غذاء سيئ وغذاء جيد، فأي غذاء يحتوي على عنصر غذائي أو أكثر ولكن هناك عادة غذائية سيئة وعادة غذائية صحيحة، لذا فمن الواجب تعديل عاداتك الغذائية بإضافة أطعمة صحية وذات فائدة أكبر من غيرها. وهذا لا يعني الاستغناء عن بعض الأطعمة المحببة لديك مثل الشوكولاتة، ولكن تناولها باعتدال، مع مراعاة أن تكون الوجبات اليومية متوازنة قدر الإمكان.