من أحدث طرق إنقاص الوزن الشائعة الآن في ألمانيا طريقة د.والب خبير التغذية الألمانى المعروف، والتى تعتمد على احترام النظام الغذائى الواحد المتناسق دون الحرمان من أشهى الأطعمة.. فقط ثلاث وجبات بثلاثة أنواع من الأغذية.
فهو لا يمانع في نظامه الغذائى من تناول الأسماك أو الدجاج أو اللحوم الحمراء أو غيرها.. بشرط تناول النوع الواحد وحده فى الوجبة الواحدة حيث إن بعض أنواع الطعام عند تناولها معاً تقوم بتكوين دهون فى الجسم في حين أنها لا تسبب أى دهون إذا تناولها الإنسان بمفردها.
وشرطه الوحيد الالتزام بالقدر الكافى من السعرات الحرارية المناسبة للوزن والنوع والنشاط. ويضرب د.والب مثالا بقطعة اللحم الحمراء الضرورية واللازمة للجسم فهى لا تسبب أى مشاكل غذائية إذا تناولها الإنسان مع الخضراوات أو السلطة.. بينما تسبب نفس القطعة مشاكل صحية وزيادة فى الوزن إذا تم تناولها مع البطاطس المحمرة.
كما تعتمد طريقة د.والب أيضاً على تناول الفاكهة منفردة وليس بعد وجبة الطعام مباشرة كما يفعل معظم الشرقيين وخاصة فى البلاد العربية، حيث ثبت علمياً أن تناول الفاكهة بعد وجبة الطعام مباشرة يؤدى إلى اضطرابات فى الهضم وزيادة فى الوزن، لذلك ينصح بتناول الفاكهة الطازجة على الريق صباحاً وبعد الوجبات الغذائية بثلاث ساعات على الأقل.
وقد نجحت طريقة د.والب فى إنقاص الوزن الزائد حوالى خمسة كيلوجرامات فى أربعة أسابيع. وهذه الطريقة يمكن الاستمرار عليها لمدة شهرين دون حدوث أى مشاكل صحية، حيث إنها لا تحرم الشخص من تناول أى نوع من الأطعمة التى يرغبها ولكن عليه الالتزام بنظام النوع الواحد وثلاث وجبات فقط بالإضافة إلى الخضر الطازجة والفواكه دون تحديد للكمية.
ويحدد السعرات الحرارية التى يجب أن تعطيها الأغذية بحيث لا تزيد على 1500 سعر/طاقة يومياً فى حالة السمنة البسيطة، 1000 سعر/طاقة يومياً فى حالات السمنة الشديدة.
وتعتبر طريقة د.والب من أسهل الطرق المتبعة فى إنقاص الوزن الزائد نظراً لأنها تجعل الشخص يختار ما يحب وما يشاء من الأطعمة دون قيود.