العدوى وتربية الحيوانات الأليفة:
- للحيوانات مضار وفوائد في تربيتها فهى هامة للغاية من أجل الصحة العقلية وخاصة إذا كنت تعانى من مرض مزمن مثل الإيدز



وفيروسه (H I V)، لكن هناك أيضآ مخاطر من الممكن أن تتعرض لها عند امتلاكك لإحدى هذه الحيوانات. صحيح أن معظم الأشخاص ممن يعانون من مرض نقص المناعة المكتسب "AIDs" بوسعهم الاستمرار في تربية الحيوانات بل وينبغى عليهم عمل ذلك. لأنها تشغلهم وتعتبر بمثابة الشئ المشجع والمجزى لهم، لأن الحيوان بوسعه أن يقدم العون النفسي والجسدى لصاحبه وهنا لا يصبح الوضع هو التعامل بين شخص وحيوان وإنما بين صديقين حميمين وكأنهم إحدى أعضاء العائلة الواحدة. ومع ذلك لابد من الحرص ومعرفة المخاطر الصحية التى من الممكن أن تتعرض لها عند امتلاكك لهذه الحيوانات الأليفة تحمل العديد من الحيوانات عدوى من الممكن أن تكون مؤذية لصحة الإنسان وجودة حياته.
ولاتخاذ قرار للعناية بالحيوانات لابد وأن تعتمد علي معرفة الوسائل التى تحمى بها نفسك من هذه العدوى.

* أنواع العدوى من الحيوانات الأليفة:
- كريبتوسبور ديوزيز "-Crypto"-Cryptosporidiosis
- توكسو بلازموزيز "-Tox "-Toxoplasmosis
- مايكو باكتريم أفيم كومبليكس " MAC- "Mycobacterium Avium Complex
- وغيرها من المشاكل والأمراض الأخرى ونجد من أعراضها:
1- الإسهال.
2- عدوى المخ.
3- عدوى للجلد.

* الوقاية من الإصابة بالعدوى:
- غسيل الأيدى جيدآ بالصابون والماء بعد اللعب أو تقديم العناية للحيوانات التى تقوم بتربيتها، وخاصة إعداد الطعام أو تناوله.

- أخذ الحذر من نوعية الطعام أو الشراب الذي يتناوله الحيوان، علي أن يتناول الطعام المخصص له فقط مع طهى اللحم جيدآ قبل إعطائه للحيوان. لا تجعله يشرب من المرحاض أو ينغمس في القمامة لا تجعله يأكل براز الحيوانات الأخرى.

- الابتعاد عن الحيوان الذي يعانى من إسهال يستمر ليوم أو يومين، الطلب من صديق أو قريب لا يعانى من فيروس (H I V) باصطحابه للطبيب البيطرى للتأكد من سبب الإصابة بالإسهال.

- عدم اصطحاب الحيوان الذي لا تتوافر عنه المعلومات الصحية الكاملة بعد التأكد منها إذا كنت تشتريه من مكان مختص بذلك فعليك عدم شراء الحيوانات الأقل من ستة أشهر، وإذا لم تتوافر لديك مثل هذه المعلومات عليك باللجوء إلي الطبيب البيطرى.

- لا تلمس أى حيوان ضال لأنه من الممكن أن تتعرض للعض أو النبش بأظافره، لأن مثل هذه الحيوانات تحمل العديد من العدوى.

- لا تلمس مطلقآ براز أى حيوان.

- عند تغيير مهاد الحيوان لابد من ارتداء القفازات أو غسل اليدين بالفينيل (Vinyl)، ثم خلع القفاز مباشرة بعد الانتهاء من عملية التنظيف وغسل اليدين بالماء والصابون. أما إذا كان يوجد شخص آخر سيتولى القيام بهذه المهمة ينبغى ألا تكون سيدة حامل أو شخص مصاب بمرض الإيدز.

- قص أظافر القط أو القطة حتى لا تتعرض للنبش، ويمكنك سؤال الطبيب المتخصص عن الوسائل الأخرى التى تجنبك التعرض لمثل هذه المخاطر. إذا تعرضت للنبش عليك بغسل الجرح علي الفور بالماء والصابون، أما في حالة العض لابد من اللجوء للمساعدة الطبية.

- إذا كان لديك أى جرح لا تجعل الحيوان الذي تمتلكه يلعقه بلسانه حتى لا تتعرض لمزيد من العدوى.

- لا تحاول تقبيل حيوانتك.

- تنظيف الحيوان من أية حشرات.
- تجنب الزواحف مثل الثعابين، السلحفاة، السحلية. وإذا لمست أيآ منها عليك بغسيل يديك بالماء والصابون.

- ارتداء القفازات أو تطهير اليدين بالفينيل (Vinyl) عند تنظيف حوض الأسماك، أوقفص الحيوانات مع غسيل اليدين جيدآ بالماء والصابون بعد الانتهاء مباشرة.

- تجنب التعامل مع الحيوانات المتوحشة مثل الأسد والوطواط والقرود.