أسـباب الــنحــافة :
الاسباب التي تساهم في الاصابة بالنحافة أوضحتها الاختصاصية بالقول
للوراثه دورفي حدوث النحافة فطبيعة الجسم تورث من الاجداد والآباءالى الابناء والاحفاد . وتورث الشهيه تجاه نوع معين من الا طعمه .
وأيضا , قله تناول الاطعمة ذات السعرات الحراريه المرتفعه كالنشويات والدهون . وعندما تكون كميه الاطعمه قليله يأخد الجسم طاقته من الدهون المخزون به فيقل الوزن .

أســباب مــرضــيــة ـ
تكون النحافة احياناً بسبب خلل في افراز بعض الغدد الصماء كزيادة افراز الغدة الدرقيه التي تؤدي الى زيادة حرق المواد الغدائيه
التي يتناولها الشخص , او نقص افراز الغدة الكظريه والغدة النخامية الذي يكون مصحوباً ايضا ًبنقص ا لوزن .
والتعرض للازمات النفسية يقلل
الشهيه لتناول الطعام .
وتناول القهوة بكثرة والتدخين يسبب ضعف الشهية , الطقس الحار يسبب فقدان الشهيه , ايضاً الاصابه ببعض الامراض المستعصيه مثـل الفشل الكلوي وامراض الكبد , فهي غالباً ماتكون مقرونه بفقدان الشهيه ونقص الوزن .
عـلاج الـنحــافــــة

توضح الاختصاصيه ان علاج النحافة لا بد ان يمر على مراحل

المرحله الأولى :-
وتشمل التغلب على المشاكل النفسية والتوتر العصبيه والعمل على راحه الجسم وتهدئه الاعصاب وذلك عن طريق تناول فيتامينات ومعادن مهدئه مثل فيتامين (ب6) وفيتامين (د) واملاح الكالسيوم والمغنيسيوم . ويعتبر لبن الزبادي والكاكاو والحبوب الكامله والتين والبقدونس والسبانخ والفجل من الاغديه الغنيه بهده المركبات . وينصح ايضا بتناول الاغديه التي تحتوي على الحامض الا ميني التريبتوفان ـ tophan Tryp الذي يحفز المخ لافرازمادةالسيروتوتين التي تعطي الجسم القدره على تحمل الانفعالات والقلق والضيق والاكتاب وتساعد على الهدوء والراحه .
كما ان الخس له دور كبير في تهدئه الاعصاب لاحتوائه على ماده تراليرس المهدئة.
المرحله الثانيه:-
في علاج النحافه تركز على النظام الغدائي من ناحية النوعيه والكمية اذ يجب ان يحتوي الطعام على المجموعه التي تزيد الــوزن وهـــي :
مجموعة الكربو هيدرات ( السكريات والنشويات ) مثل الارز والمعكرونه والخبز والبطاطس والفواكه والمربيات , لان الجرام الواحد منها يحتوي على اربع سعرات حراريه وهي مصدر للطاقه التي يحتاجها الجسم من اجل النشاط والحركه . والكميه الزائدة من الكربو هيدرات تخزن بالكبد والعضلات على هيئه دهون تحت الجلد وبالتالي يزيد الوزن .
مجموعه الدهون , مثل الزبد والسمن والقشده والزيوت . وهي مصدر مرتفع للطاقه , فالجرام الواحد منها يمد الجسم بتسع من السعرات الحراريه . وهي تساعد الجسم في الحفاظ على الدهون المخزون فيه ,وعند تناولها يقل تحليل الدهون الموجود بالجسم وبالتالي تساعد على زياده الوزن ,
لكن عندما يصل الشخص الى الوزن المثالي عليه من التقليل من الدهون , خاصه المصادر الحيوانيه , والاستعاضه عنها بالدهون النباتيه مثل
الدهون النباتيه مثل زيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت الزيتون .

الانسولين كــعـلاج للــنحــــافـــــة
هناك اتجاه لمعالجة النحافة بالانسولين . وبهذا الخصوص توضح الاختصاصية انة يجب استخدام الانسولين بحذر وتحت اشراف طبي كامل , حيث يقوم الانسولين بدور فعال في تخفيض مستوى الجلكوز بالدم فيتنبة مركز الجوع بالمخ ويشعر الشخص بالجوع وتنفتح شهيته للطعام , كذلكيزيد الانسولين من افراز العصارة المعديه فيزيد الحساس بالجوع وتتحسن عمليه الهضم ,كما انه يزيد من عمليه تخزين الجلكوز على هيئه دهون وبالتالي يزيد الوزن .
ومن أهم وظائف الانسولين انه يساعد على وصول حامض التريبوفان الى المخ فيساعد على سرعه تكوين مادة السيروتونين التي تعطي الجسم الاحساس بالراحه والاسترخاء وتقلل التوتر والعصبية .

أغديــة تـــعـــالج الـــنـــحـافـــة

ـ الخميرة لاحتوائها على فيتامين (ب6) والحامض الاميني التريبتوفان . وماعقة خميرة تمد الجسم بـــ 80 سعرة حرارية .

ـ العسل الاسود يحتوي على فيتامينات (ب) وعنصر الحديد الضروري لعلاج فقر الدم و100 جرام تمد الجسم بــ 230 سعرة حرارية .

ـ الحلبة من الاغدية المهمة لعلاج النحافة لاحتوائها على البروتينات والنشويات والفسفور وبعض الدهون .

ـ الكاكاو , لاحتوائه على سكريات ومواد دهنيه وبروتينيه بالاضافه الى بعض الاملاح مثل المغنيسيوم , يحتوي على دهون بالاضافه الى مادة التوبرومين الفعالة لزيادة الشهية .

ـ العنب غني بالحديد والكالسيوم ومقدارعال من المواد السكريه .
ـ المكسرات , مثل اللوز , الجوز البندق و الفستق . فهي تحتوي على كميه كبيرة من البروتينات والدهون والمواد الكربوهيدراتيه وعددمن المعادن والفيتامينات المهمه وبكميه كبيره .
والفول السوداني بشكل خاص يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على هدوء الاعصاب والحديد لمن يشكون من فقر الدم وفيتامين (ب6 ) والبيوتين والنياسين لفتح الشهيه والمساعدة على عملية الهضم ......

أتمنـــى للجميــــع دوام الصحـــه والعـــافيـــه ,, والفائـــده