لا تعتبر الحمية الغذائية باي حال من الاحوال مرادفاً للتجويع أو الحرمان من الطعام بل تعني تزويد الجسم باحتياجاته الأساسية من العناصر الغذائية الضرورية دون الزيادات التي ينتج عنها الوزن الزائد.

وتلخص اخصائية التغذية كارلا ياردميان أهم النصائح التي يجب أن يتبعها المرء قبل البدء بأي برنامج غذائي فيما يلي:

• الحفاظ على الوزن الصحي

تزداد المشاكل الصحية بالسمنة الزائدة أو بالنحافة الزائدة وهنا تكمن أهمية المحافظة على الوزن الصحي المثالي من خلال الأكل المتوازن إضافة إلى ضرورة القيام بنشاطات جسدية لمدة نصف ساعة يوميا على الأقل.

• الحبوب، الخضار، والفواكه

تحتوي هذه الأغذية على مصادر ممتازة من الكربوهيدرات، الدهون، النشويات، البروتينات النباتية (إلا إذا أضيفت لهذه الأطعمة الصلصات والتوابل أو استعمل في طرق طهيها الدهون العالية كالقلي)، ولأن هذه الحمية تحتوي على دهون منخفضة لذلك يستحسن عند إعداد أي وجبة أن نملأ طبق الطعام ب 75% من عناصر الحبوب والخضار والفواكه.

• تجنب الدهون والكولسترول

تعتبر الدهون غذاء أساسي وجوهري للصحة إلى جانب كونه الداعم للطاقة فهو يحتوي على حمضيات دهنية ضرورية ويحمل فيتامينات (A، D، E، K) إلى الأوعية الدموية. من ناحية ثانية يحمل أيضاً الكثير من الدهون الضارة عبر الاختيار الصحي لأطعمة منخفضة الدهون كاللحوم البيضاء، العجل،الدجاج والسمك، الحليب ومشتقاته الخالية الدسم، بالأخص عند الراشدين إضافة إلى إتباع طرق الطهي بالدهون المنخفضة.

• الاعتدال في السكريات

تتوافر السكريات في جميع الاطعيمة بشكل او باخر وبالرغم من أن الأطعمة التي تحتوي على السكر الأبيض تزود الجسم بالطاقة إلا أنها فقيرة بالعناصر الغذائية الرئيسية لذلك يجب الامتناع عن إضافة السكر إلى الأكل والاكتفاء بأخذه من مصدره الطبيعي بالأكل اليومي.

الاعتدال في الاملاح

الصوديوم عنصر طبيعي مهم نحصل عليه من خلال الكثير من الأطعمة بينما الملح يصنع من الصوديوم والكلورايد العناصر التي تساعد الجسم على الحصول على توازن السوائل. تتسبب زيادة الملح في احتفاظ الجسم بالمياه مما يعمل على زيادة الوزن.