رأفت الهجان


رفعت علي سليمان الجمال
"أسطورة الجاسوسية"
إن سرطان الرئة لا يعرف المجاملة ولا يهاب أعتى الرجال .. فقد قضى على أشهر شخصية مصرية وعربية في مجال الجاسوسية على الإطلاق .. فقد توفي الجمال بعد معاناه شرسة مع سرطان الرئة عام 1982 في مدينة دارمشتات القريبة من فرانكفورت بألمانيا حيث دفن فيها .. ليكون الشئ الوحيد الذي ينتصر على هذا الرجل.






أحمد زكي

النمر الأسود

مات أحمد زكي مقتولا... قتله صديقه الذي لم يكن يفارقه طيلة سنوات حياته... قتله التدخين... لم يكن النمر الأسود يشرب الدخان... كان يأكله... ينهم منه بشراهة... وكانت النتيجة المتوقعة... سرطان الرئة... تلف الكبد... ثم الوفاة... ولو حالفه الحظ في البقاء... فلربما عاش برئة واحدة.






ايان فليمنج

مبتكر شخصية جيمس بوند

الا ان بوند لم يتمكن من انقاذ صاحبه فقد توفي فليمنج بازمة قلبية ونزيف داخلي اعقب سنوات من التدخين وعدم الاستماع لنصح الاطباء بالاقلاع وكان يعاني وقتها من التهاب غشاء الرئة.






والت ديزني


"مخترع الشخصيات الكرتونية"
لم يرحم التدخين مبدع ومنتج و مدير الصور المتحركة و راوي القصص البارع ونجم التلفزيون الكبير ( والت ديزني )..فلم يستطع ديزني الإفلات من شراسة المرض حيث إلتهمه إلتهامًا ووقع فريسة سهلة لسرطان الرئة القاتل






بيتر جينينجز


"مذيع أخبار الـ ABC المشهور"
هو واحد أخر من ضحايا التدخين .. فقد توفى بسبب سرطان الرئة في 7 أغسطس 2005 ، عن عمر بلغ 67 عاما ..وقد أعلن شخصياً لجماهيره على الهواء قبل وفاته بأربع أشهر أن حالته قد شخصت بسرطان الرئة الفتاك، وقد كان آلن مدخناً للسجاير وأقلع عنها منذ عام 1988 ، وقال عنه الرئيس الأميركي بوش "انه المذيع والصحفي الأكثر مصداقية لدى الأميركيين".






سيجموند فرويد

ابو الطب النفسي

واذا كان الكل يعرف اثر التدخين الادماني وما له من عواقب وخيمة على الحالة النفسية والجسدية للانسان فمن الغريب ان يموت ابو الطب النفسي فرويد جراء سرطان الفم الناتج عن التدخين.






الملك جورج الرابع

والد الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة الحالية

وكما لم تفرق امراض التدخين بين المتعلم والجاهل فلم تفرق بين الملك وعامة الشعب فقد توفي جورج الرابع ملك المملكة المتحدة بعد صراع طويل مع السرطان نتج عنه ازالة احدى رئتيه ثم وفاته.






ريتشارد رينولدز الاب والابن

مؤسس ار جي رينولدز للتبغ ووريثه

ويبدو ان طباخ السم لابد ان يتذوقه فقد اسس رينولدز الاب صاحب واحدة من اكبر شركات التبغ في العالم ومالكة علامة كاميل (Camel) التجارية للسجائر والاكثر شهرة في الولايات المتحدة حتى اليوم. توفي رينولدز الاب بعد صراع مع داء انتفاخ الرئة وتبعه ريتشارد رينولدز الابن والذي ورث تجارة والده الرابحة لكنه ورث ايضاً اثارها التدميرية فسرعان ما توفي جراء نفس المرض.






رجال مارلبورو

ولرجل مارلبورو الشهير صورة راسخة في أذهان المدخنين وغيرهم فلطالما ظهر راعي البقر قوي البنية وهو يشعل سيجارته ويمتطي صهوة جواده الا ان نهايات رجال مارلبورو كانت مئسوية لدرجة ان البعض اطلق على هذا النوع من السجائر بالذات اسم "قاتلة رعاة الابقار".




ديفيد ميللر (اول رجال مارلبورو)

ظهر ميللر في اعلانات مارلبورو ليجسد دور راعي البقر طوال فترة الخمسينيات. توفي ميللر فيما بعد جراء داء انتفاخ الرئة.






وين ماكلارين (من رجال مارلبورو)

توفي بعد صراع مع سرطان الرئة وكان ماكلارين يدخن علبة ونصف في اليوم. وعلى الرغم من ازالة احدى رئتيه وخضوعه لعلاج كيماوي مكثف الا ان السرطان انتقل الى المخ وادى الى وفاته.




ديفيد ماكلين (من رجال مارلبورو)

وكان ماكلين قد بدأ في تدخين السجائر عندما كان في الثانية عشرة من عمره ومثل دور رجل مارلبورو الشهير ثم اصيب بسرطان الرئة فيما بعد وتوفي بعد انتقال السرطان الى المخ والنخاع.