تحتاج نوافذ بيتك وبعض أبوابه إلى ستائر لتجميل وتزيين الغرف وحجب الشمس
، ورد الغبار والرياح ، والحفاظ على خصوصية المكان . ولا شك أن اختيار
ألوان وأشكال الستائر المناسبة عملية تحتاج إلى وقت وبحث و تفكير؛
فالتصميماتالمتعددة المتوفرة تجعل مهمة الاختيار أكثر صعوبة , لكن ديكور الغرفة وألوانهاوأشكال النوافذ فيها يساعد على تبسيط هذه المهمة .

يقول مصممو الديكور : أهم ما في الستائر أن تكون جميلة بغض النظر عن ثمنها، وأن تتناسب لوناً و شكلاً مع لون الجدار وأثاث الغرفة ، ويقدمون لك بعض القواعد العامة لاختيار الستائر :

* قبل شراء الستائر لاحظي مساحة الغرفة و ارتفاع سقفها ؛ فالمنزل الصغير ذو السقف المنخفض يحتاج إلى ستائر قصيرة وبدون كورنيش في أعلاها حتى لا يبدو السقف منخفضاً أكثر ، ويجب أن تترك مرخاة ومسحوبة إلى الجوانب لأن ربطها إلى جوانب النافذة يقصر الخطوط.

* إذا كانت السقوف عالية يستحسن استعمال الكورنيش العريض في أعلى الستارة لأنه يقلل من طولها الظاهر.

* النوافذ المتلاصقة تعامل كنافذة واحدة ويوضع لها كورنيش واحد من الأعلى ثم لكل نافذة ستارة أو على النوافذ كلها ستارتان تسحبان إلى الجوانب ، وإذا كانت النوافذ ضيقة وطويلة تزاد الستائر من الطرفين ما يقرب 30 سم لكل طرف.

* إذا أردت عقد الستائر من وسطها فيجب أن يكون العقد إما في وسط النافذة أو بارتفاع 25 سم عن أسفل النافذة ، أو بحيث تقسم الستارة إلى ثلاثة أقسام :القسم الأول في الأسفل ، والقسمان الآخران في الأعلى ثم تربط.

* يجب الانتباه إلى تناسب نوع قماش الستائر مع المكان الذي تعلق فيه ومع الأنسجة الباقية في الغرفة . ففي المكاتب تستعمل الستائر المصنوعة من المنسوجات الثمينة ذات الخطوط العريضة ،أما غرف الأطفال فإنها تكون عرضة للاتساخ بسرعة ، كذلك الأبواب المؤدية إلى الحدائقأو الممرات لذا يجب أن تكون من الأقمشة المجهزة بمادة عازلة ليسهل تنظيفها و إزالةالبقع عنها ،أما غرف الاستقبال والقاعات فيمكن اختيار الأقمشة الفخمة التيتعكس طبيعة المكان، أما المطبخ فيفضل اختيار النوعية التي يسهل غسلها وتكون فيالغالب من القطن أو مواد غير قابلة للاشتعال.

* يجب أن تغطي الستارة حافة الأرض إذا كانت طويلة ، وحافة النافذة إذا كانت قصيرة. وعند قياس عرض الستارة يجب أن تكون أعرض من النافذة بمرتين .

* مردات الستائر من القطع المؤثرة على الشكل العام للستارة و يمكن أن تكون من القماشأو القيطان أو قطع معدنية , و المهم مراعاة ملاءمتها للطراز العام للغرفة .

* عندما تختارين قضيبا للنافذة أهتمي أن يكون عمليا في الاستخدام بقدر ما هو مناسبو مكمل لطراز الغرفة ، وفي الأسواق تشكيلة متنوعة من قضبان النوافذ بأشكال من الخشب أو من المعدن السادة أو المزخرف ،فإذا كان أثاث الغرفة خشبي اللونسيناسبها قضيب خشبي بذات لونه ، و إن كانت الغرفة كلاسيكية أو فخمة كغرف الاستقبال سيناسبها قضيب ذهبي فخم التصميم ، أما الغرف الحديثة أو ذات الأثاثالمعدني و الحديدي المشغول فيتوفر قضبان تناسبها أيضاً .



موقع البيت