عزيزتي .. غرفة السفرة من أهم الغرف الموجودة بالمنزل ، فهي واجهة مشرفة لضيوفك ، كما أنها دليل مهم وقاطع على ذوقك الجميل والرفيع ، لذا سوف أسهل عليكِ عناء التفكير والبحث عن أنواعها ، ونقدم لكِ مجموعة من حجرات السفرة الأنيقة والمميزة ، مع بعض الإكسسوارات والمفروشات اللازمة لها .

أولاً : إليكِ مجموعة من غرف السفرة الرائعة









ثانياً : مفرش السفرة

أول شيء يتم وضعه على السفرة هو المفرش وبالتالي فهو من الحاجات الأساسية ومن الضروري أن تهتمي به جيداً ، وإليكِ طرق الاهتمام به :
1- يجب تبديل مفارش السفرة غير النظيفة بأخرى نظيفة قبل أي عزومة.

2- لو كنتِ خائفة على السفرة من سخونة الأطباق أو ما شابه ذلك ممكن يتم وضع مفرش بلاستيك تحت المفرش الأساسي بشرط أنه لا يظهر .

3- طول المفرش مش المفروض أن ينزل من على جوانب السفرة بأكثر من 30سم.

4- حاولي أن يكون لون المفرش ملائم لألوان غرفة السفرة ككل ومع لون فوط السفرة.









ثالثاً : إكسسوارات السفرة

ولضمان سفرة جميلة ورائعة عليكِ أن تهتمي جيداً بالإكسسوارات ، لأنها من العناصر المهمة التي تعطي السفرة بريق معين ومختلف عن باقي الغرف ، ويعتمد اختيار الإكسسوار الملائم لطاولة الطعام اعتماد كبير على التصميم الهندسي للطاولة وتلائمه مع التصميم الهندسي للإكسسوار، كذلك اختلاف التصميم والشكل الهندسي لطاولة الطعام يؤثر بشكل كبير في اختيار شكل ونوع الإكسسوار أو الديكور الذي يعلو سطحها ، فكلما كان التناغم و التوائم في الشكل العام بين الاثنين كلما كانت السفرة أكثر أناقة و لفتاً للنظر وكلما ساعد العنصرين في اكتمال الصورة العامة بشكل متميز.

إذا كنتِ تعتقدين أن هذه العملية معقدة فأنتِ مخطئة ، لأن الفكرة سهلة وبسيطة و تستطيع العين المدربة الإحساس بجمال الاختيار و تناسبه مع الديكور العام للطاولة أو تنافره ، و تتضح الصورة و النظرية في كثير من الأفكار المختارة لتزيين طاولة الطعام .

طاولة الطعام الدائرية :
أكثر الديكورات و الإكسسوارات الملائمة هي التى تأخذ الشكل الدائري المشابه للتصميم الهندسي للطاولة ، مثل باقة الورود الدائرية الشكل و المرتفعة القمة .

طاولة الطعام الدائرية المطولة :
قد تستطيل دائرة الطاولة قليلاً و تأخذ الطاولة شكلاً دائرياً مطولاً ، وهذا التصميم قليلاً ما تلجأ إليه ربة المنزل وذلك لاحتياجه لمساحة كبيرة في الترتيب ، إلا أن هذا لا يمنع تواجده وحاجته إلى إكسسوار متلائم وتصميمه الهندسي المتناغم ، فيمكن اختيار صينية مذهبة و باقة ورود يحملان نفس التصميم الهندسي الدائري البيضاوي .


طاولة الطعام البيضاوية :
الشكل الهندسي المعروف لهذه الطاولة استقامة الجوانب و استدارة الحواف لذا يجب ضرورة المزج بين الإكسسوارات المستديرة والطولية للوصول إلى التناغم المطلوب ، مثلاً باقة ورود دائرية التنسيق تتوسط الطاولة تتلائم و الحواف ، و شمعدانين باستقامة طولية يتلائمن مع الجوانب .

طاولة الطعام المربعة :
يمكن الاعتماد على الشمعدانين الجانبيين ليتلاءمان و الحواف المستقيمة مع باقة الورود في المنتصف لم تأخذ الشكل المستدير حتى لا تحدث كسراً حاداً للعين ، ولكن تضاف بشكل طولي لتعطي الانسجام المطلوب .

طاولة الطعام المستطيلة :
تصميم يعتمد على المساحة الكبيرة والخطوط الحادة ومع هذا التصميم نلجأ في الإكسسوارات لفكرة التعدد و التكرار و كذلك الاستطالة وهذه الفكرة تعتمد على تكرار الإكسسوار الواحد عدة مرات على الطاولة ولكن بشكل لا يسبب الإحساس بالملل أو قلة الذوق .











بالهنا والشفا :]

شبكة محيط