البردقوش في الطب النبوي:

قد ورد ذكره في حديث مروي في ثلاثة طرق أحدها ضعيف الحديث يقول: ( عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام ) الخشام يعني: الزكام

أيضاً في كتاب ابن قيم الجوزية في زاد المعاد في جزء الطب النبوي، والإمام الذهبي، والإمام الألوسي في الطب النبوي كلهم متفقون على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا تنفع معه الحجامة. وهذا الصداع الذي نسميه الشقيقة أو الصداع النصفي ، وكان رسول الله يصفه للبنات عن طريق السيدة عائشة رضي الله عنها لمن عندها خلل في الدورة الشهرية (عدم انتظام أو عسر أو آلام في الطمث ) وكان يصفه للنساء اللواتي لا يلدن (العقيم) كل ذلك موجود في كتاب ابن القيم في الطب النبوي.

* خصائصه العلاجيه:

- البردقوش فعال ضد التشنج وارتفاع الضغط الشرياني , والأرق وتشنج الوجه , والقلق وآلام الروماتيزم.

- زيت البردقوش يدخل في الطب كأحد المركبات الطاردة للغازات وفي تركيب أدوية علاج مرض الروماتيزم والأكزيما والقرحة المعدية.

- أيضاً يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الأعصاب وأوجاع عضلات العنق.ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الأنفية.كما يمكن أن يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتي فازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيداً، وذلك قبل النوم ليلاً.

- كما تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الأخرى.وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا.وقد وجد أن مضادات الأكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل .

- وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطى أثراً مضاداً للأكسدة.

- و من الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الاسترخاء .

- أكد متخصص طبي أن لعشب (البردقوش) تأثيراً مسكناً ومضاداً للاكتئاب مشيراً إلى أن الأبحاث أثبتت أن لمستخلص هذا العشب تأثيراً محفزاً لجهاز المناعة يساوي تماماً التأثير المعروف لحبة البركة. وقال الباحثون بقسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحوث في مصر أن الدراسات التي أجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) أثبتت أن له تأثيراً واقياً يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيراً مضاداً للأكسدة.

- وأكدوا أن التجارب الهرمونية أثبتت أن لهذا المستخلص القدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يقود الخلل فيه نقصاً أو زيادة إلى حدوث العقم سواء عند الذكور أو الإناث ،وأشاروا إلى أن الأبحاث التي أجريت حول سمية هذا العشب أثبتت أن خلاصته آمنة تماماً حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن أضرار في وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله آمناً تماماً عند استعماله بصورة متواصلة.

و يقال أن البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للناس الراغبين في النحافة لو أخذوا كأس بردقوش قبل كل وجبة.

______________
منقول