ماذا تعنى الالام الظهر:

هو الم مفاجىء وحاد ومستمر ويصيب الجزء السفلى من الظهر وهوالم مزمن اذا زاد عن 12 اسبوع

اسباب الالام الظهر:

1-تعب او تقلص فى عضلات الظهر نتيجة حمل أشياء ثقيلة او الوقوف لفترة طويلة
2-تمزق فى الاربطة المتصلة بفقرات العمود الفقرى
3-مشاكل فى المفاصل كالروماتيزوم مثلا
4-انزلاق فى الغضاريف الموجودة بين الفقرات والذى قد يؤدى الى الضغط على اعصاب الطرفين وحدوث عرق النسا (تحدث عند الالتفات مع حمل شيىء ثقيل)

الاعراض المصاحبة للمرض:

1-الم متركز فى اسفل الظهر (اعلى الوسط)
2-الم قد ينتقل الى مؤخرة الجسم او الارجل
3-فى بعض الاحيان يوجد تنميل او ضعف فى عضلات الفخذ
4-يزداد الالم سوء مع ثنى الظهر لاسفل
5- فى بعض الحالات المتاخرة مع الكحة او العطس يشعر المريض بالم فى الظهر مع تقلص عضلات الظهر

طرق الوقاية :
1-المحافظة على اللياقة وذلك عن طريق المواظبة على التمارين الخاصة بالظهر
2-الانتباه الى وضع الجسم خلال الاعمال اليومية فعند حمل شىء ثقيل فمن الافضل مشاركته مع احد او عند حمله نقرب الجسم المحمول من جسم الانسان مع ثنى الركبة للتحميل على الارجل اكثر من الظهر
-عند حمل اشيااء ثقيلة فيفضل حمل اشياء باحجام متساوية فى كلتا اليدين
-عند تحريك حمل ثقيل فمن الافضل دفعه عن سحبه
-عند الجلوس لفترات طويلة لابد بين فترة واخرى عمل اطالة للظهر لمنع المه
3-ارتداء احذية بكعب قصير او لا يتعدى 2 سم او تكون فلات

الهدف من العلاج:
1-تقليل الالم
2-منع الاصابة مرة اخرى بالالام الظهر

طرق العلاج:
1-لتقليل الالم يجب استخدام قربة المياة الدافئة اومكعبات الثلج للعمل على استرخاء العضلات المسببة للالم وتكون لمدة 10-20 دقيقة خلال ساعتين فى اليوم
2-التمارين اللازمة لمنع الاصابة مرة اخرى بالالام الظهر :
تتضمن:
-تقوية عضلات الظهر
-اطالة عضلات الظهر والقدمين
-استخدام المشى او العجلة لمدة 30-40 دقيقة 3 مرات اسبوعيا او يوم بعد يوم للاستفادة بتقوية العضلات
1—تقوية عضلات الظهر والبطن :-وذلك للبقاء على صحة العضلات والاربطة والغضاريف كما انها ايضا تمنع ضعف العضلات وتيبسها وتقلل تكرار الاصابة بالم كما انها تقلل مدة الاحساس بالم اذا تكرر حدوثه
- الاستلقاء على الظهر مع فرد الرجلين وشفط البطن والضغط بالظهر لاسفل
-الاستلقاء على الظهر مع ثنى الركبيتن ومحاولة لمس الركبتين بالايدى
-الاستلقاء على الظهر مع رفع الراس اولا
ثم رفع الراس والاكتاف
ثم رفع الراس والاكتاف والجزء العلوى من الجسم بالاستناد على الكوعين
وذلك مع شفط البطن باستمرار وعدم الشد على الرقبة او كتم النفس حتى لا تؤدى الى الم فى الرقبة
-الاستلقاء على البطن مع رفع الجزء العلوى من الجسم لاعلى مع رفع اليد وهى ممدودة للامام

ملاحظة:عند الاحساس بالم فى اى تمرين يحب التوقف عند قيامه وعدم تكراره

-اطالة عضلات الظهر والرجلين :
-الاستلقاء على الظهر مع ثنى الركبتين واخذهم الى الصدر مع شد مشط الرجل ناحية الجسم
- الجلوس فى وضع السجود مع شد الذراع للامام حتى الاحساس بالشد فى الظهر
-الوقوف فى هيئة الركوع مع فرد الركبتين وتكون الراس لاسفل حتى الاحساس بالشد فى الظهر والعضلة الخلفية للفخذ مع المحافظة على ان تكوت الركبتين مفرودة
نصائح هامة لاصحاب الالام الظهر:
1-عند الاحساس بالالم فافضل وضع هو الاستلقاء على الظهر مع وضع وسادة اسفل الركبة مع ثنى مفصل الحوض والركبة وكانها عاملة زاوية قايمة والقدم تكون مثبتة على مقعد فهذا يريح الالم ويزيل الضغط من على الظهر

2-عند الجلوس : يفضل ان يكون الظهر مفرود وتوجد وسادة صغيرة خلف الظهر عند الجلوس للمحافظة على استقامة الظهر مع وجود مسند للقدمين والذراعين وللراس

وربنا يعاااااافييييييينااااااا كلناااااا يااااااااااااااااااااارب..

تقبلووووووووووا تحياتى//سمسمة