أنواع القهوة



إن محاولة حصر أنواع القهوة المشروبة في هذا الزمن تكاد تكون أمراً صعباً لتعدد أنواع القهوة وتفنن كل مقهى من مقاهي العالم بما يقدم , لكن سيرد فيما يلي بعض أنواع القهوة الشهيرة :

القهوة العربية : هي قهوة تعتبر خفيفة توضع فيها حبات الهيل عند بعض أهل البادية والحضر من عرب , وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر , وعادة تكون مرة وليس فيها سكر أبداً , وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته .

القهوة التركية : هي قهوة ثقيلة غامقة , تقدم في فنجان صغير بيد مع صحن صغير , وتعتبر فناجين القهوة التركية الأكثر شهرة في زخرفتها , كما يقدم معها السكر بدرجات مختلفة .

القهوة الأمريكية : الأمريكان هم من اخترعوا القهوة سريعة الذوبان , وأكبر مثال لها النسكافيه وهي القهوة الأمريكية , وتقدم في فنجان كبير أو كوب .

اسبرسو : هي قهوة ايطالية خفيفة وغامقة جداً , تقدم في فنجان صغير مع صحنه يشبه في الشكل الفنجان التركي , ولكنه عادة يكون سميكاً وأبيض اللون , وتقدم الاسبرسو أيضاً بما يسمى Double Espresso أو Doppio Espresso وهي تقدم في فنجان كبير للمحترفين في شرب القهوة , والمحترفون عادة يأخذونها بدون تخفيف أو سكر , أما الآخرون فيقدم إليهم السكر الأسمر إن أرادوا تخفيفها , كما أن البعض يضع عليها قطرات من نكهة اللوز , وهناك أيضاً الاسبرسو المخفف Espresso Ristretb حيث يوضع عليها ماء قليل جداً مع الحرص على إبقائها بالكثافة نفسها .

الكاباتشينو : قهوة ايطالية تتألف من الاسبرسو بمقدار الثلث وثلث حليب وثلث كريمة مخفوقة , وتقدم في أكواب كبيرة , وتكون الكريمة المخفوقة مرتفعة على الوجه ويرش عليها بودرة الكاكاو أو بودرة الدارسين , ويقدم معها السكر لمن يحب .

قهوة الحليب : قهوة الحليب Café au Lait قهوة فرنسية وإن كانت كل دول العالم تعملها بتسميات مختلفة , وهي عبارة عن مقدارين من القهوة السادة مع ثلاث مقادير من الحليب المخفوق , وتقدم في فنجان كبير .

الموكا : قهوة رائعة من اليد الفرنسية أو الايطالية , تتألف من القهوة السادة الثقيلة بمقدار الثلث , وثلث من الشوكولاته الحارة الغير محلاة , وثلث من الحليب الفوار إلى درجة إخراج رغوة , وتقدم بكوب كبير مستطيل معروف باسم Mug.

القهوة الايرلندية : وهي قهوة ثقيلة تخلط مع الكريمة المخفوقة وويسكي وتقدم مع السكر , وبطبيعة الحال كلنا يعلم أن الشعب الايرلندي من الشعوب الأكثر استهلاكاً للكحول , وبالتالي فإن القهوة الكحولية تسير مع ذات الروح الايرلندية .

قهوة فيينا Viena Coffee : هي قهوة متوسطة الطعم تخلط مع ثلث مقدار من الحليب الكامل الدسم , ويرش على الوجه كريمة مخفوقة وفوقها دارسين ناعم وسكر أسمر .

القهوة المثلجة : نعتقد بأن القهوة المثلجة أمريكية , والأمريكان يقولون بأن أصلها عربي , وهي قهوة ثقيلة باردة مع حليب بارد وسكر وقطع من الثلج
__________________