يعتبر الإوز أحب أنواع الدواجن عند قدماء المصريين ويمكن تربية الإوز بصفة أساسية على المرعى حيث يساعد منقاره المنشاري ولسانه الحاد على التغذية على العلف الأخضر بنجاح ..............
ويربى الإوز بجميع أنواعه لانتاج اللحم ويستعمل البيض في التفريخ ومن أشهر أنواعه :

أ – التولوز :

فرنسي المنشأ ولونه رمادي ما عدا المؤخرة تكون بيضاء والمنقار وقصبة الرجل لونهم برتقالي ويصل وزن الذكر التام النمو إلى 11 – 12 كجم والأنثى إلى 9 كجم ، ويعطى 20 – 25 بيضة/ السنة ومتوسط وزن البيضة 200 جرام .


ب – الامـــدن :

ألماني المنشأ ولونه أبيض ويصل وزن الذكر إلى 10 كجم والأنثى 8 كجم ويعطى 30 – 50 بيضة/ السنة ومتوسط وزن البيضة 190 جرام .

جـ – الأفريقي :

أفريقي المنشأ ، لونه رمادي ما عدا البطن فهي بيضاء ويبلغ وزن الذكر 9 كجم والأنثى 8 كجم ويعطى 35 بيضة / السنة ، ومتوسط وزن البيضة 190 جرام .

د – الصيني :

صيني المنشأ ، لونه ابيض أو بنى ويبلغ وزن الذكر 5.5كجم والأنثى 4كجم ويعطى 45 بيضة/ السنة، ومتوسط وزن البيضة 190 جرام .

هـ – المصري :

صغير الحجم مقارنة بالأنواع الأخرى ولونه ابيض أو رمادي أو خليط بينهما ، ويبلغ متوسط وزن الذكر 4.5 كجم والأنثى 3 كجم ، ويعطى 35 بيضة/ السنة، ومتوسط وزن البيضة 180 جرام.


بالنسبة للبط

تم تقسيم البط إلى ثلاثة أقسام رئيسية بط لانتاج اللحم وبط لانتاج البيض وبط للزينة ............

أ - بط إنتاج اللحم :
ويتبعه البكينى – الروان – المسكوفى – الايلسبرى – السويدى .

1 - البكيني :
صيني المنشأ – لونه كريمي ، وزن الذكر 4 كجم ووزن الأنثى 3 – 3.5 كجم ويعطى 90 بيضة / الموسم، ومتوسط وزن البيضة 90 جرام . يتميز بعدم الرقاد على البيض .

2 - المسكوفي :
أمريكي المنشأ ومنه الأبيض والملون ويتميز بوجود زوائد جلدية حمراء على الوجه ووزن الذكر 4 – 5 كجم والأنثى 3 كجم ويعطى 80 بيضة / الموسم ، متوسط وزن البيضة 90 جم ولن القشرة ابيض مخضر.

3 - الــروان :
نشأ في فرنسا ولون الجسم رمادي مشوب بلون اخضر بالقرب من الرقبة ووزن الذكر 3.5 - 4 كجم والأنثى 3 كجم .
وهناك بعض السلالات المصرية التي تنتمي إلى المسكوفى وألوانها خليط من الأبيض والأسود وتسمى بالبط السوداني أو البلدي أو البح ، ويبلغ متوسط وزن الذكر 3 - 3.5 كجم والأنثى 2 – 2.5 كجم ويعطى حوالي 60 بيضة/ موسم ، متوسط وزن البيضة 80 جرام .

ب – بط إنتاج البيض :

ويتبعه العداء الهندى والخاكى كامبل ، تتميز هذه الأنواع بخفة الوزن إذ يصل وزن الذكر إلى 2.1 كجم والأنثى 1.8 كجم وتعطى حوالي 200 – 250 بيضة/ السنة ، ومتوسط وزن البيضة 80 جرام .

جـ – بط الزينة :

ويتبع هذا القسم نوعين هما : الكال والأبيض ذو القلنصوة ويربى هذا النوع للهواية أو الزينة فقط في البرك الصناعية ولا يستخدم في الإنتاج حيث أن وزن الجسم صغير وانتاج البيض قليل .


منقوووول